رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

توليد الكهرباء بالفحم في الهند يسجل قفزة جديدة

إيمان محمود

يتواصل نمو توليد الكهرباء بالفحم في الهند بشكل ملحوظ، في الوقت الذي يدعو فيه العالم إلى الاهتمام بالطاقة المستدامة وإنقاذ الكوكب عبر الاعتماد على الكهرباء النظيفة.

وأعلنت الهند تسجيل أرقام قياسية في الإنتاج، في إطار مساعيها لسدّ الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وبلغت هذه الزيادة 10.13%، خلال المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، مقارنةً بالعام السابق 2022، في تطور واضح لتوافر إمدادات الفحم وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت نسبة الزيادة الإجمالية في الكهرباء من مصادر مختلفة خلال المدة ذاتها من عام 2023 نحو 6.71%، مقارنة بعام 2022، كما بلغ توليد الكهرباء المحلية بوساطة الفحم 872 وحدة.

وفرة في الفحم

تعكس زيادة توليد الكهرباء بالفحم في الهند وفرة بإمدادات الفحم لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، حسب بيان لوزارة الفحم.

وقالت الوزارة، إن نسبة الزيادة خلال المدة نفسها من عام 2022 سجلت 7.14%، إذ ارتفع توليد الكهرباء المحلية المعتمدة على الفحم ليبلغ 813.9 وحدة، بحسب الموقع الرسمي للحكومة الهندية.

وأشارت إلى نسبة الزيادة خلال المدة نفسها من عام 2022، إذ ارتفع توليد الكهرباء المحلية المعتمدة على الفحم، ليبلغ 813.9 وحدة.

وتُولَّد الكهرباء في الهند من مصادر مختلفة، لكن الفحم يُعدّ المصدر الرئيس إذ يسهم بأكثر من 70% من إجمالي كهرباء البلاد.

وانخفضت واردات الفحم في المدة نفسها بنسبة 40.66%، إذ وصلت إلى 17.08 طنًا متريًا، مقارنةً بـ28.78 طنًا متريًا في المدة المقابلة من العام 2022.

وأشادت الوزارة بانخفاض الواردات رغم زيادة الطلب على الكهرباء، قائلة، إن هذه الخطوة بمثابة شهادة على الاعتماد على الذات في توليد الكهرباء بالفحم في الهند.

محطة راغوناثبور واحدة من أكبر محطات توليد الهرباء بالفحم في الهند
محطة راغوناثبور واحدة من أكبر محطات توليد الكهرباء بالفحم في الهند - الصورة من (India Times)

مضاعفة الإنتاج

خلال المدة الماضية، اهتمت الحكومة الهندية بشكل بالغ بتوفير الكهرباء، لذلك لم يواجه توليد الكهرباء بالفحم في الهند اعتراضات.

وأعلنت الحكومة، في 11 ديسمبر/كانون الأول 2023 توقعاتها بمضاعفة إنتاج الفحم، ليصل إلى 1.5 مليار طن بحلول عام 2030، وذلك "تلبيةً للطلب المتزايد"، بحسب ما نقلته بلومبرغ (Bloomberg).

وشهد العامان الماضيان 2022 و2023 طلبًا كبيرًا على الكهرباء في الهند، بالتزامن مع بلوغ درجات الحرارة مستويات قياسية.

وفي السياق نفسه، أطلق وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة راج كومار سينغ، في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، دعوة لشركات القطاع الخاص لزيادة استثماراتها في محطات توليد الكهرباء بالفحم في الهند، كما حثّها على "ألّا تفوّت الفرصة".

وجاءت هذه الدعوة مع ارتفاع عدد السكان وزيادة النشاط الاقتصادي بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة، إذ قال سينغ، إن ذروة الطلب على الكهرباء في الهند ستصل إلى 335 غيغاواط بحلول 2030.

ورغم الاهتمام البالغ ودعوات الاستثمار في توليد الكهرباء بالفحم في الهند، تحدّث الوزير عن الأهداف المناخية بخفض الانبعاثات إلى 45% بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تحقيق نحو 50% من السعة الكهربائية غير الأحفورية بحلول العام ذاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق