طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددة

أول محطة طاقة شمسية عائمة في فلوريدا تدخل حيز التشغيل

إيمان محمود

يعكس مشروع أول محطة طاقة شمسية عائمة في فلوريدا الأميركية التطور السريع للصناعة في العالم، والتي أصبحت تؤدّي دورًا أساسيًا في تحقيق الأهداف المستدامة والنظيفة للطاقة.

وأطلقت شركة دوك إنرجي (Duke Energy) -بالتعاون مع شركاء محلّيين- مشروعًا مبتكرًا يتمثل في إنشاء مجموعة ألواح شمسية تطفو على بركة تبريد تغطي مساحة تزيد على الفدانين، وهو مشروعها الأول في هذا المجال.

وتبلغ قوة هذه المجموعة ما يقرب من 1 ميغاواط، وتضم أكثر من 1800 لوح شمسي ثنائي الوجه، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

الخصائص الفريدة لهذه الألواح هي قدرتها على الاستفادة من أشعة الشمس من الجانبين، مما يزيد من إنتاج الكهرباء بنسبة تصل إلى 20% أكثر من الألواح الشمسية التقليدية التي تلتقط الضوء من جانب واحد فقط.

بداية المشروع

جاء تشغيل أول محطة طاقة شمسية عائمة في فلوريدا بعد مجهود استمر شهورًا عديدة، إذ بدأ بناء هذا المشروع الطموح في شهر مارس/آذار من العام الماضي 2023، واستمرت جهود البناء والتركيب والتوصيل أشهر، إذ قُسِّمَت العملية إلى مراحل عدّة.

وشملت المراحل جمع الألواح ثم تثبيتها بأمان في الماء وربطها بالشبكة الكهربائية في عملية استمرت لنحو 6 أشهر، وذلك باستعمال تقنيات متطورة لضمان الاستدامة والكفاءة في إنتاج الكهرباء، بحسب موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، أعلنت الشركة تشغيل أول محطة طاقة شمسية عائمة في فلوريدا.

ألواح شمسية تطفو على المياه ضمن مشروع فلوريدا لتوليد الكهرباء
ألواح شمسية تطفو على المياه ضمن مشروع فلوريدا لتوليد الكهرباء - المصدر (Duke Energy)

يأتي هذا المشروع ضمن جهود شركة دوك إنرجي الرامية إلى تطوير تقنيات الطاقة المتجددة، وهو جزء من برنامج "رؤية فلوريدا"، الذي يسعى إلى تجربة تقنيات جديدة مثل الهيدروجين الأخضر وأنظمة تخزين البطاريات المتقدمة، تهدف هذه الجهود إلى تحضير الشبكة الكهربائية لمستقبل أكثر استدامة ونظافة، والتخلص من الاعتماد الكامل على الوقود الأحفوري.

دور الهيدروجين الأخضر

في إطار هذه الجهود الطموحة، وبعد انطلاق مشروع أول محطة طاقة شمسية عائمة في فلوريدا، أعلنت الشركة نيّتها تطوير منشأة لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر في موقع آخر يتوافق مع مبادراتها للطاقة الشمسية في ولاية فلوريدا، وهذا يمثّل فرصة استثمارية كبيرة في مجال الطاقة المتجددة.

وأكدت رئيسة شركة دوك إنرجي في ولاية فلوريدا، ميليسا سيكساس، التزام الشركة ببناء مستقبل طاقة نظيف وذكي لعملائها، والاستمرار في توفير الكهرباء بأسعار معقولة وموثوقية عالية.

وقالت سيكساس: "من خلال استكشاف حلول بديلة على نطاق أصغر وعلى ممتلكاتنا الخاصة، فإننا نعمل على تعظيم المساحة وتوسيع استعمال ومعرفة التقنيات المبتكرة الخالية من الانبعاثات، التي ستدفعنا إلى الأمام في طريقنا نحو الحياد الكربوني".

ويصل إنتاج الشركة -التي يمتد تاريخها من أواخر الثمانينيات- من الكهرباء إلى 10 آلاف و500 ميغاواط، لإفادة أكثر من 1.9 مليون منزل وشركة وصناعة في ولاية فلوريدا، مما يجعلها لاعبًا رئيسًا في ميدان توفير الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق