رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

خطة لتنفيذ محطة طاقة شمسية في مصر تدعم أكبر مجمع ألومنيوم

الطاقة

تخطط مصر لتنفيذ محطة طاقة شمسية لتأمين احتياجات مجمع نجع حمادي، الذي يعدّ أكبر مصنع لإنتاج الألومنيوم في الشرق الأوسط وأفريقيا، بقدرة تصل إلى 245 ألف طن سنويًا.

وفي هذا الإطار، التقى وزير قطاع الأعمال العام الدكتور محمود عصمت مع نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بشركة "سكاتك" النرويجية محمد عامر، لبحث أوجه التعاون وسبل الشراكة في إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستعمال حلول تخزين البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.

استعرض اللقاء، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية وتلبية شركة الألومنيوم لاشتراطات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.

جاء ذلك بعد نجاح الشركة في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI)، وهي معايير صارمة لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة والتسجيل في بورصة لندن للمعادن للاستمرار في الأسواق الأوروبية.

جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك
جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك - الصورة من الوزارة (18 يناير 2024)

الطاقة الشمسية في مصر

ناقش الاجتماع مقترح إقامة محطة طاقة شمسية لتوفير الكهرباء النظيفة لتشغيل مصنع الألومنيوم، والجدوى الاقتصادية للمشروع وما يحققه من عوائد للصناعة، في إطار التوافق مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والبصمة الكربونية الجيدة للمنتجات بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية، إذ تصدّر الشركة 50% من إنتاجها إلى السوق الأوروبية.

ومن المقرر إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميغاواط لكل مرحلة (طاقة إجمالية 1 غيغاواط)، على أن تتمّ المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا من تاريخ التوقيع، والثانية خلال 24 شهرًا، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال اتفاقية ثلاثية.

وناقش الاجتماع مع شركة سكاتك (المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبناء محطات توليد الكهرباء بأنظمة الطاقة الشمسية واستعمال تخزين البطاريات) الجوانب المتعلقة بمشروع محطة الطاقة الشمسية، خاصة تكلفة الإنتاج وأسعار البيع وتوفير الأرض اللازمة لبناء المحطة وغيرها.

جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك
جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك - الصورة من الوزارة (18 يناير 2024)

إنتاج الألومنيوم في مصر

يقول الدكتور محمود عصمت: "إن شركة مصر للألومنيوم تعمل حاليًا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وهو التحدي الذي نجحنا في تحقيقه، والذي لم يحدث من قبل، بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية وبيعية جديدة، وكذلك توفير مستلزمات الصناعة".

وأشار إلى الاستعداد لمختلف أنواع الشراكات، والتي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ظل زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي تُنَفَّذ.

وأوضح أن تنفيذ محطة طاقة شمسية في شركة مصر للألومنيوم يمثّل خطوة مهمة تعكس مدى الحرص والالتزام بتبنّي المعايير البيئية والاجتماعية، وهي بنود ضمن خطة التطوير التي تُنَفَّذ حاليًا لتحسين الإنتاج ومعدلات الأداء.

وشدد على ضرورة الاهتمام بحماية البيئة وتطبيق المعايير والاشتراطات الدولية لزيادة الصادرات، وفتح أسواق جديدة أمام الشركات في إطار الحوكمة والشفافية.

جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك
جانب من اجتماع وزير قطاع الأعمال المصري مع وفد سكاتك - الصورة من الوزارة (18 يناير 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق