كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

شبكة الكهرباء في أميركا تتلقى تمويلًا ضخمًا لتحقيق الحياد الكربوني

حياة حسين

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تمويلًا ضخمًا لتطوير شبكة الكهرباء في الولايات المتحدة، وهي خطوة تمهيدية في سبيل تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة الموافق 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار بيان للبيت الأبيض، أمس، إلى أن هذا التمويل يأتي من مخصصات قانون البنية التحتية، الذي أقرّه الكونغرس العام الماضي (2021).

ووقّع بايدن قبل عام مشروع قانون البنية التحتية بقيمة تزيد على تريليون دولار في حفل بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، شارك فيه مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون دفعوا بالتشريع قدمًا في الكونغرس الأميركي، الذي كان منقسمًا بشدة حينها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

13 مليار دولار

أعلن البيت الأبيض -من خلال وزارة الطاقة الأميركية، أمس الجمعة الموافق 18 نوفمبر/تشرين الثاني- تمويلًا بقيمة 13 مليار دولار، من مخصصات مشروع قانون البنية التحتية، لتطوير شبكة الكهرباء.

وبموجب قانون البنية التحتية، يُخصص مبلغ 10.5 مليار دولار لتمويل بنية شبكة الكهرباء، لتعزيز مقاومتها لظروف الطقس غير العادية التي تتعرّض لها بسبب تغير المناخ، وفق وزارة الطاقة.

وأضافت الوزارة أن الـ2.5 مليار دولار المتبقية، ستُخصّص لبناء خطوط نقل كهرباء جديدة.

وتحتاج شبكة كهرباء أميركا إلى تعديلات جذرية، لتتمكن من الوصول إلى الحياد الكربوني الذي التزمت بتحقيقه بحلول عام 2050، وفق عدد من المحللين في الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك في وقت ينمو فيه الطلب على الكهرباء، ما يعني أن إدارة البلاد يجب أن تتحرك في عدة اتجاهات منها تطوير شبكة الكهرباء، وفي الوقت ذاته زيادة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

كما أشارت تعهدات الرئيس بايدن -في أثناء حملته الانتخابية قبل عامين- إلى اتجاهه نحو التركيز على الطاقة المتجددة، بغرض تحول الطاقة، ومقاومة تغير المناخ.

وتوقع بنك الاستثمار "كريدي سويس" أن تحظى أميركا بمزيد من تراجع تكلفة الطاقة المتجددة بفضل بعض القوانين المُصدرة مؤخرًا، مثل الحد من التضخم، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقادم شبكة الكهرباء

شبكة الكهرباء في أميركا
الصقيع يضرب شبكة الكهرباء في أميركا

قال البيت الأبيض إن 70% من خطوط نقل الكهرباء في أميركا يزيد عمرها على 25 عامًا، وإن تقادم عمرها يجعلها أكثر هشاشة ويزيد الخطر الذي يمكن أن تتعرّض له المجتمعات بالولايات المتحدة جراء ذلك.

وتعرّضت أميركا إلى موجات صقيع وأعاصير نهاية العام الماضي (2021)، تسبّبت في دمار شبكة الكهرباء في بعض الولايات مثل تكساس. كما واجهت موجات جفاف في مناطق أخرى خلال صيف 2022.

وأضاف -في بيان أعلنته وزارة الطاقة- أن تحديث أنظمة خطوط نقل الكهرباء ضروري لرفع كفاءة شبكة الكهرباء؛ ما يمكنها من خفض انبعاثات غازات الدفيئة، وفق أهداف إدارة الرئيس جو بايدن.

وتستهدف الإدارة الأميركية الحالية خفض الانبعاثات الكربونية وغازات الدفيئة بنسبة 50%، مقارنة بمستويات عام 2005 بحلول عام 2030، والوصول إلى الكهرباء النظيفة بنسبة 100% في 2035.

وكشف البيت الأبيض -في بيان أمس الجمعة- عن عدة مبادرات لتعزيز كفاءة شبكة الكهرباء، مثل بناء خطوط نقل كهرباء جديدة، وتسريع مراجعات المشروعات الكبرى، بالإضافة إلى دعم مشروعات توليد الكهرباء من الرياح.

وكانت الورقة البحثية لبنك الاستثمار "كريدي سويس" قد توقعت تلقي صناعة الطاقة المتجددة تدفقات تمويلية غير محدودة المدة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق