رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الربط الكهربائي بين مصر والسودان.. الخرطوم تعلن أحدث التطورات

الطاقة

يشهد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان مفاوضات في الآونة الحالية بين البلدين، خاصة في ظل علاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بينهما تاريخيًا.

فقد أكد وزير الطاقة والنفط السوداني محمد عبدالله محمود أهمية زيادة الربط الكهربائي بين مصر والسودان، لا سيما في مثل هذه الظروف التي يمر بها السودان من أجل تأمين احتياجاته من الكهرباء.

وقال إن بلاده تستهدف زيادة قدرات الربط الكهربائي للوصول إلى 300 ميغاواط على المدى القريب و1000 ميغاواط على المدى البعيد.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني بمكتبه اليوم السفير المصري لدى الخرطوم، بحضور مدير عام شركة نقل الكهرباء السودانية ومدير المشروع.

تطورات الربط الكهربائي بين مصر والسودان

بحث اللقاء استعجال الخطوات الفنية المتعلقة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وعلى رأسها وصول المعدات والأجهزة لمحطتي دنقلا ومروي، والتصميم الخاص بالأعمال المدنية من شركة سيمنس الألمانية التي يتعاقد معها الجانب المصري.تركيا - شبكة الكهرباء - إيران - الربط الكهربائي

وحسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الأربعاء، فقد تناول اللقاء بناء القدرات والتدريب على مستوى الكهرباء والطاقة المتجددة والنووية.

وثمّن الوزير التعاون مع مصر في المجالات المطروحة، مؤكدًا استعداد السودان للتوقيع النهائي على مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، مشيدًا بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

مشروعات الطاقة

من جانبه أعرب السفير المصري عن استعداد القاهرة للتعاون مع السودان في المجالات كافة وعلى رأسها الطاقة والكهرباء، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتعاون مع السودان وزيادة الربط الكهربائي إلى ألف ميغاواط.

وأكد أن أول أسبوع من أبريل/نيسان المقبل، سوف تصل الأجهزة والمعدات الخاصة بمحطتي دنقلا ومروي لاستيعاب زيادة الربط الكهربائي بين مصر والسودان من 70 إلى 300 ميغاواط.

وعلى مستوى رفع القدرات، أعلن السفير المصري استعداد بلاده للتعاون على رفع القدرات والتكفل بكل الدورات التدريبية في مجال الطاقة والكهرباء لأي عدد ممكن من السودانيين العاملين في مجال الطاقة والكهرباء.

وترجع أهمية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان إلى العمل على تلبية احتياجات الخرطوم من الكهرباء، فضلًا عن أنها ستكون بمثابة ممر لنقل الكهرباء وتصديرها من أفريقيا إلى أوروبا من خلال مصر.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق