رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

وزير هندي: توليد الكهرباء بالفحم يضمن تقدم الدولة

دينا قدري

تمسكت الهند بموقفها بشأن الاعتماد على توليد الكهرباء بالفحم، رغم الضغوط المتواصلة في محادثات قمة المناخ كوب 28 الأخيرة التي عُقدت في الإمارات.

وأكد وزير البيئة الهندي بهوبندر ياداف، اليوم الثلاثاء (19 ديسمبر/كانون الأول 2023)، الالتزام بتلبية احتياجات الشعب من الطاقة، ما يستلزم اعتماد نيودلهي على توليد الكهرباء بالفحم حتى تصل إلى مكانة الدولة المتقدمة.

وقال الوزير، إن الهند قاومت الضغوط من الدول المتقدمة لإنهاء استعمال الوقود الأحفوري في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب 28 في دبي.

وتعتمد الهند على الفحم في نحو 70% من توليد الكهرباء لديها، وتهدف إلى إضافة 17 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء المعتمدة على الفحم في الأشهر الـ16 المقبلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توليد الكهرباء بالفحم "ضروري" للتقدم

شدد وزير البيئة الهندي بهوبندر ياداف، على أن "التزام نيودلهي بتلبية احتياجات شعبها من الطاقة، لا يمكن أن يتحقق بمجرد "استيراد النفط والغاز"، مضيفًا أن "في الوقت الذي نعمل فيه على زيادة قدرتنا المتجددة، سيتعيّن علينا أيضًا الاعتماد على توليد الكهرباء بالفحم، حتى نحقق هدف الوصول إلى الهند المتقدمة".

وأوضح ياداف، أن الهند "قاومت بشدة" دعوة الدول الغنية إلى فرض قيود على توليد الكهرباء الجديدة والمستمرة بالفحم، إذ يأتي نحو 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية من الفحم، ويمثّل النفط والغاز النسبة المتبقية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتلال الهند المرتبة الثالثة ضمن أكثر 10 دول اعتمادًا على الفحم في العالم:

الطلب العالمي على الفحم في أكبر الدول المستهلكة

وقال ياداف، إن الدول النامية، بما في ذلك الهند، دفعت الدول الغنية إلى أخذ زمام المبادرة في العمل المناخي، "ولهذا السبب جرى تمديد قمة المناخ في دبي".

وأكد الوزير، أن الهند تمثّل 17% من سكان العالم، لكن إسهاماتها في انبعاثات الكربون العالمية لا تتجاوز 4%، وفق ما نقلته صحيفة "إيكونوميك تايمز" (Economics Times).

وقال ياداف، إن الهند خفّضت نسبة الانبعاثات إلى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 33% بين عامي 2005 و2019، محققة الهدف قبل 11 عامًا، كما حققت البلاد أهدافها المتعلقة بالوقود غير الأحفوري قبل 9 سنوات من الموعد المحدد.

وأشار إلى أن الهند طلبت -أيضًا- في قمة كوب 28 من الدول الغنية إخلاء مساحة الكربون، من خلال تحقيق انبعاثات الكربون السلبية (إزالة المزيد من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مقارنةً بالانبعاثات)، وليس مجرد الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كواليس اتفاق كوب 28

كانت الدول المشاركة في قمة المناخ كوب 28 قد توصلت إلى اتفاق تاريخي بشأن "الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري"، في دبي الأسبوع الماضي، في حين قاومت الاقتصادات الناشئة مثل الهند والصين بشدة استهداف الفحم.

ودعا الاتفاق إلى مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات ومضاعفة معدلات كفاءة استهلاك الطاقة بحلول عام 2030، وهو أمر بالغ الأهمية، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، لتجنب تجاوز الـ1.5 درجة مئوية.

وقال ياداف، إن "القضاء على الفقر يمثّل أولوية للعديد من الدول.. ولذلك، لم نستسلم لضغوط الدول المتقدمة من أجل التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري".

وأكد الوزير، أن الدول المتقدمة، التي تمثّل جزءًا كبيرًا من الانبعاثات التاريخية (منذ بداية الثورة الصناعية)، مطالبة بتوفير التمويل والدعم التكنولوجي للدول النامية لمساعدتها على مكافحة تغير المناخ.

وأضاف: "لكن الدول المتقدمة تضغط على الدول النامية لإنهاء استعمال الوقود الأحفوري.. لم نقبل ذلك في كوب 28.. قلنا إن الجهود الرامية إلى الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية يجب أن يُنظر إليها في ضوء الظروف الوطنية، ويجب أن يلتزم بمبادئ الإنصاف والمسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة، والقدرات الخاصة بكل طرف".

وتعترف هذه المبادئ بأن الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة تغير المناخ ينبغي أن تُؤخذ في الحسبان في ضوء مساهماتها في إجمالي الانبعاثات. وتشدد أيضًا على أن الدول الأكثر ثراءً يجب أن تتحمل المسؤوليات الأساسية بسبب انبعاثاتها التاريخية الكبيرة.

ارتفاع إنتاج الفحم في الهند

في سياقٍ متصل، ارتفع إنتاج الفحم في الهند خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، بنسبة تزيد على 18% على أساس سنوي، لتسجل 78.65 مليون طن.

ويُقارن ذلك بالكميات المُنتجة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022) التي بلغت 66.32 مليون طن، بمعدل زيادة قدره 18.59%، وفق ما أعلنته الحكومة الهندية، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت بيانات وزارة الفحم الهندية إلى أن شركة "كول إنديا" (Coal India) أعلنت زيادة الإنتاج بنسبة 15.36%، ليسجل 61.07 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقارنةً بإنتاج قدره 52.94 مليون طن خلال المدة ذاتها من العام الماضي (2022).

أحد مواقع استخراج الفحم
أحد مواقع استخراج الفحم - الصورة من منصة "مينت"

وخلال الأشهر الـ7 الأولى من العام المالي 2023-2024، بلغ إنتاج الفحم في الهند 507.02 مليون طن حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقارنةً بنحو 448.49 مليون طن في المدة نفسها من السنة المالية 2022-2023، بنسبة نمو 13.05%.

(العام المالي في الهند يبدأ أبريل/نيسان وينتهي في مارس/آذار من العام التالي)

في السياق ذاته، ارتفعت كميات الفحم المُستَعملة في توليد الكهرباء، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 79.30 مليون طن مقارنة بكميات بلغت 67.13 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي (2022)، وذلك بنسبة زيادة قدرها 18.4%.

وأكدت وزارة الفحم الهندية، أن الزيادة المُسَجلة في إنتاج الفحم وتوزيعه تُعَد خطوة مهمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من إمدادات الطاقة وتلبية متطلبات البلاد المستقبلية منها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق