كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند يرتفع لأعلى مستوى خلال 6 سنوات

وتوقعات بعدم تخلّي نيودلهي عن الوقود الأكثر تلويثًا قريبًا

حياة حسين

ارتفع معدل توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند لأعلى مستوى في 6 سنوات، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بسبب زيادة الحرارة بصورة غير معتادة في هذا الوقت من العام.

وعادةً ما تكون ذروة الحرارة في الهند خلال مايو/أيار من كل عام، ثم تهبّ الرياح الموسمية خلال الأشهر التالية، ما يساعد على خفض الحرارة نسبيًا حتى نهاية موسم الصيف وحلول الخريف، لكن شهد شهر أغسطس/آب ارتفاعًا لحرارة الطقس إلى أعلى مستوى في قرن، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت حصة توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند إلى 66.7% من إجمالي كميات الكهرباء المولَّدة في شهر أغسطس/آب الماضي، وهو أعلى مستوى في 6 سنوات، وفق بيانات حللتها وكالة رويترز، ونشرتها في تقرير اليوم الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023.

تراجع الأمطار

اضطرت الحكومة إلى رفع توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند، بسبب تراجع ملحوظ في كهرباء الطاقة الكهرومائية، نتيجة انخفاض هطول الأمطار، خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

وهبطت حصة الطاقة الكهرومائية إلى 14.8% من إجمالي الكهرباء المولّدة في هذا الشهر، مقارنةً بحصّة 18.1% في المدة ذاتها من 2022.

وتبرّر الحكومة زيادة استعمال هذا الوقود الأكثر تلويثًا بين مصادر الوقود الأحفوري، بأن نصيب الفرد لديها في الإسهام في حصة الانبعاثات في العالم، أقلّ من غيرها من الدول.

وتكررت الانتقادات العالمية للهند والصين، على وجه الخصوص، بسبب الاعتماد الكثيف على الفحم.

والتزمت الهند بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق ما أكده رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية عام 2021، بينما تُحقق الصين هذا الهدف في 2060.

هبوط الواردات

رغم ارتفاع توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند خلال العام المالي الحالي (يبدأ في أبريل/نيسان 2023 وينتهي في مارس/آذار 2024)، فإن واردات الفحم انخفضت بسبب زيادة الإنتاج المحلي.

وأوضحت بيانات حكومية أن واردات الفحم الهندية تراجعت بنسبة 24%، وبلغت 17.87 مليون طن متري، خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي، في حين زاد إنتاج شركة كول إنديا بنسبة 10% في المدة ذاتها.

وتسبَّب هبوط واردات الهند من الفحم -وهي ثاني أكبر مستورد له عالميًا بعد الصين- في تراجع أسعاره بالأسواق الدولية خلال الأشهر الأخيرة.

ووفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن زيادة توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند صُبَّت في قطاعات ريّ الحقول بصورة رئيسة، نتيجة لتراجع هطول الأمطار، وتقطُّع التوليد من محطات الطاقة المتجددة.

وقالت شركة بحوث الطاقة (إما) بموقع لينكد إن، يوم الخميس 31 أغسطس/آب 2023: إن "انخفاض الأمطار الموسمية، وزيادة الطلب على الري، والهبوط المفاجئ في طاقة الرياح، عوامل فاقمت من سوء الموقف".

وفي يوم كتابة التعليق من (إما)، ارتفع الطلب على الكهرباء إلى مستوى قياسي في الهند، مسجلًا 243.9 غيغاواط، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه السعة القصوى المتاحة 7.3 غيغاواط، وفق بيانات شركة المشغلة لشبكة الكهرباء الهندية.

ويتوقع مسؤولو الأرصاد أن تعاود الأمطار الهطول عند المعدلات الطبيعية خلال سبتمبر/أيلول الجاري، ما يخفف الضغط على الشبكة المحلية في الهند.

طاقة متجددة
مشروع طاقة رياح وطاقة شمسية - الصورة من يور ستوري

الطاقة الكهرومائية في الهند

ارتفعت حصة توليد الكهرباء من الفحم في الهند خلال أول 8 أشهر من 2023، لتسجل 74.2%، مقارنةً بنسبة 72.9% بالمدة نفسها من 2022، متجهة نحو تحقيق زيادة للعام الثالث على التوالي، وفق بيانات الشبكة.

بينما هبطت حصة الطاقة الكهرومائية إلى 10.9%، مقابل 9.2%.

وفشلت الهند في تحقيق المستهدف بقدرة الطاقة المتجددة المركبة، وهي 175 غيغاواط في 2022، ما يعني أنها قد لا تستطيع الالتزام بهدف 2030 عند 500 غيغاواط.

ولتحقيق هذا الهدف، تحتاج الهند إلى سعة مركبة من الطاقة المتجددة تبلغ 43 غيغاواط سنويًا، وهي تزيد بمقدار 3 أضعاف عن السعة المركبة خلال العامين الماضيين.

ويبدو أن الهند لن تتخلى عن الفحم لمدة طويلة، إذ أعلنت الحكومة طرح مناقصة لأكثر من 50 منجمًا جديدًا، لازمة لتدشّن 3 محطات كهرباء حرارية.

وقال سكرتير وزارة الفحم الهندية أمريت لال مينا، في حوار مع موقع "ناشونال هيرالد إنديا"، أمس الأحد 3 سبتمبر/أيلول 2023، إن هذه المناقصة تستهدف تعزيز أمن الطاقة في الهند.

كما أن الحكومة تستعد لتأمين نقل الفحم من مناطق إنتاجه إلى مواقع المحطات، عبر عمل توسعات في السكك الحديدية.

وأوضح أن طرق السكك الحديدية هي الأقلّ كلفة وإضرارًا بالبيئة في نقل الفحم، حسب تصريحات سكرتير وزارة الفحم الهندية أمريت لال مينا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق