التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الهند تلبي الطلب على الكهرباء في ذروة أبريل 2023 بالفحم وصيانة المحطات

مع زيادة العجز خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2022

هبة مصطفى

تحشد الهند جهودها من الآن لتلبية الطلب على الكهرباء المتوقع بلوغه ذروته في شهر أبريل/نيسان العام المقبل (2023)، إذ تسعى لتجنّب نقص الإمدادات الذي أغرق عددًا لا بأس به من ولاياتها في الظلام خلال الشهر ذاته العام الجاري (2022).

وفي سبيلها لذلك، تركت نيودلهي المجال مفتوحًا أمام الخيارات كافة، وأبرزها تعزيز مخزون الفحم عبر الإنتاج المحلي والصادرات وكذلك إصلاح المحطات، بحسب ما ورد في صحيفة ذي إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

ويأتي الاستعداد لتلبية الطلب على الكهرباء بخيارات تتضمن الفحم، رغم مرور أيام قليلة على ختام قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، وعرضت الهند خلالها إجراءات إستراتيجيتها للحياد الكربوني، وكان على رأسها خفض الاعتماد على الوقود الملوث، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ذروة الطلب

تتوقع الهند أن تصل ذروة الطلب على الكهرباء إلى 230 غيغاواط في شهر أبريل/نيسان من العام المقبل (2023)، وفي سبيل ذلك تعقد وزارة الكهرباء الهندية والهيئات المعنية، كهيئة الكهرباء المركزية وغيرها، لقاءات لبحث الآليات المتاحة لتحقيق ذلك.

الطلب على الكهرباء
عمّال بمنجم فحم - الصورة من بلومبرغ

وترتفع تلك التوقعات عن ذروة الطلب التي رُصِدَت في 26 أبريل/نيسان من العام الجاري، والتي قُدِّرت حينها بما يصل إلى 201.066 غيغاواط.

وخلصت اللقاءات المنعقدة بحضور ممثلي الوزارات المعنية إلى آليّتين، يمكن لنيودلهي العمل من خلالهما لضمان قدرة الولايات على تلبية الطلب على الكهرباء، مع ارتفاع درجات الحرارة بالربع الأول من العام المالي المقبل.

(العام المالي في الهند يبدأ من شهر أبريل/نيسان في كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام اللاحق له).

آليات الإنقاذ

اتفق الوزراء وممثلو الجهات المعنية على إجراءات يسير العمل خلالها بالتوازي، وتُركّز الآليّة الأولى على إجراء صيانة لمحطات توليد الكهرباء؛ لضمان عدم استغراق الإصلاحات وقتًا يعوق المحطات عن أداء عملها.

وفي مسار موازٍ، تعكف الهند في الآونة المقبلة على زيادة إنتاج الفحم ونقله، بالتعاون بين وزارتي الفحم والسكك الحديدية، بجانب فتحها المجال أمام الخيارات كافة، ومن بينها إعادة استيراد الوقود الملوث رغم التعهدات الدولية بخفضه.

وقال مسؤول حكومي: "هدفنا الأول هو استمرار توافر الإمدادات لتلبية الطلب على الكهرباء في أبريل/نيسان المقبل"، في حين لم يحسم أو ينفِ إمكان اللجوء إلى استيراد الفحم مرة أخرى.

وكانت شركات توليد الكهرباء الحكومية قد تلقّت توجيهات خلال العام الجاري (2022) بتعزيز مخزون الفحم عبر استيراد حصة قدرها 10%، تُستَعمَل في عمليات المزج، وكانت شركة "كول إنديا" ممثلةً رئيسة لتلك الشركات خلال عملية الاستيراد.

وبجانب زيادة الواردات، سعت الحكومة المركزية إلى تجنّب نقص مخزونات الفحم خلال مواسم الرياح، عبر تهيئة السكك الحديدية لنقل المزيد من إرساليات الإنتاج المحلي.

عجز الكهرباء

خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام المالي الجاري في الهند، من أبريل/نيسان حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بلغ عجز الكهرباء 0.6%، ارتفاعًا من 0.4% خلال المدة ذاتها العام الماضي (2021).

واستهلت الهند العام المالي في أبريل/نيسان الماضي بعجز في الكهرباء بلغ 2%، غير أنه تدريجيًا تقلّصت الفجوة بين معدل الطلب على الكهرباء والمعروض من الإمدادات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحده، إلى 0.2%.

الطلب على الكهرباء
خطوط لنقل الكهرباء - الصورة من (The Hindu)

وتفصيليًا، سجّل معدل عجز إمدادات الكهرباء في أبريل/نيسان 2752 مليون وحدة، بينما انخفضت في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 199 مليون وحدة.

(الوحدة الكهربائية في الهند = 1 كيلوواط/ساعة)

وفيما يلي نرصد معدل العجز (عدم إمكان تلبية الطلب على الكهرباء لنقص المعروض) خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام المالي الجاري، بين شهري أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني، بحسب إيكونوميك تايمز.

وبلغ عجز الكهرباء في الهند بشهر مايو/أيار 0.4% (بما يعادل 609 مليون وحدة)، وفي يونيو/حزيران 0.6% (بما يعادل 796 مليون وحدة)، وفي يوليو/تموز 0.3% (بما يعادل (434 مليون وحدة).

كما سجل في أغسطس/آب 0.4% (بما يعادل 465 مليون وحدة)، وفي سبتمبر/أيلول 0.2% (بما يعادل 312 مليون وحدة)، وفي أكتوبر/تشرين الأول 0.1% (بما يعادل 124 مليون وحدة).

وتنوعت الأسباب التي أدت إلى مستويات العجز المذكورة، إذ تضمنت أسبابًا تقنية ومالية، بعدم قدرة الولايات على سداد مستحقاتها لشركات توليد الكهرباء التابعة للحكومة المركزية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق