كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

ارتفاع إنتاج الفحم في الهند إلى 448 مليون طن خلال شهر واحد

خطة لتعزيز احتياطي المحطات إلى 30 مليون طن

عمرو عز الدين

أظهرت بيانات محلية ارتفاع إنتاج الفحم في الهند بصورة ملحوظة خلال الأشهر الماضية، ليسجل 448 مليون طن خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بنسبة نمو 18% عن المدة نفسها خلال العام الماضي.

ويرجع ارتفاع الإنتاج الإجمالي في البلاد إلى انتعاش إنتاج شركة كول إنديا بنسبة 17% خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وفقًا لموقع إنرجي إيكونومك تايمز (energy economic times).

وتستحوذ شركة كول إنديا -أكبر منتج مملوك للدولة- على 80% من إنتاج الفحم في الهند، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة الاحتياطيات إلى 30 مليون طن

جانب من عمليات إنتاج الفحم في الهند
جانب من عمليات إنتاج الفحم

تخطط وزارة الفحم الهندية لتعزيز أرصدة احتياطيات الفحم بالمحطات المحلية المنتجة للكهرباء إلى 30 مليون طن بحلول نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

ومن شأن هذه الخطة إذا سارت بصورة طبيعية، تعزيز مخزونات محطات الفحم العاملة في البلاد إلى 45 مليون طن بحلول 31 مارس/آذار المقبل (2023).

وغالبًا ما يُعاد بناء مخزونات محطات الفحم في فصل الشتاء، الذي يشهد ضغوطًا استهلاكية أقل، خلافًا لفصل الصيف الذي يستنزف أغلب المخزونات وزيادة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتعمل أكثر من وزارة مختصة بالمواني والممرات المائية والسكك الحديدية على تسهيل عمليات النقل البحري للفحم وتأمين وصوله إلى المحطات المنتجة للكهرباء عبر أنحاء البلاد.

وتعتمد عمليات إنتاج الفحم ونقله في الهند على السكك الحديدية بصورة أساسية، إلا أن بعض محطات التوليد تحتاج إلى استعمال طريق بحري على الساحل الشرقي للبلاد.

ثاني أكبر مستورد للفحم

تمتلك الهند احتياطيات ضخمة من الفحم تصل إلى 344 مليار طن، إلا أنها ثاني أكبر مستورد للفحم في العالم، وتعتمد في استيرادها على أسواق إندونيسيا وأستراليا وجنوب أفريقيا.

وتخطط الهند لزيادة الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء بنسبة 25% بحلول عام 2030، وفقًا لخطة محدثة صادرة عن وزارة الطاقة الهندية سبتمبر/أيلول (2022).

وتشمل خطة الوزارة الهندية -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- إضافة 56 غيغاواط من الكهرباء المولّدة من الفحم إلى الشبكة القومية بحلول عام 2030.

وتواجه الهند -بحكم عدد سكانها الضخم الذي يتجاوز 1.3 مليار نسمة- طلبًا مرتفعًا على الكهرباء تزداد معدلات نموه عامًا بعد عام، بسبب الزيادة السكانية.

وتمثّل الهند ثالث أكبر منتج للانبعاثات في العالم، بسبب اعتمادها على الفحم في توليد قرابة 70% من احتياجاتها للكهرباء.

الفحم ينتج 70% من الكهرباء

بلغ حجم إنتاج الهند من الكهرباء خلال العام الماضي قرابة 404.1 غيغاواط، اعتمدت أغلبها على الفحم بنسبة 69.9%، في حين حلّت مصادر الطاقة المتجددة في المرتبة الثانية بنسبة متواضعة لم تتجاوز 11.4%.

ورسمت الهند خططًا سابقة لخفض الاعتماد على الفحم في إنتاج الكهرباء إلى أقل من 60% من إجمالي الإنتاج في البلاد خلال السنوات الـ5 المقبلة حتى 2027، لكنها تراجعت عن ذلك بسبب ضغوط الحرب الروسية الأوكرانية وموجات ارتفاع الحرارة خلال الصيف الماضي.

وتعرّضت محطات الكهرباء في الهند لضغوط قياسية خلال الصيف الماضي بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ ما أدى إلى انقطاع التيار على نطاق واسع ومتكرر في أغلب عموم البلاد.

ورفعت هذه الأزمة من الضغوط الملقاة على عاتق الحكومة الهندية المخططة لسياسات الطاقة على المدييْن المتوسط والطويل.

وينظر إلى الحكومات في أغلب البلدان بوصفها مسؤولة عن توفير أمن الطاقة لشعوبها بسرعة لا تقبل الترقب والانتظار، خشية التعرّض لغضب شعبي قد يتحول إلى احتجاجات ومظاهرات، كما حصل في عديد من البلدان مثل إسبانيا وكوبا وبنغلاديش ولبنان.

الهند تخشى التحول السريع

غاز النفط المسال
مشروعات الطاقة الشمسية في الهند

من هذا المنطلق تخشى الحكومة الهندية تسريع خططها في إغلاق محطات الفحم -أسوأ أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة- كما تخشى خفض عمليات التعدين في المناجم المنتجة، وكذلك خفض الواردات.

وتتبنّى الهند -أيضَا- خطة متأخرة وطويلة في مسألة خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070، خلافًا للدول الأوروبية وكثير من دول العالم التي تخطط للوصول إلى هذه الحالة بحلول 2050.

وترصد الهند مبالغ ضخمة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، إلا أنها تشتكي من ضعف الاستثمار في تقنيات تخزين الكهرباء النظيفة، وهي معضلة تعوق أغلب دول العالم النامي عن التوسع في مشروعات التحول الأخضر، وتبطئ من جهود التخلي عن الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق