التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةروسيا وأوكرانياكهرباءمنوعات

إنتاج الكهرباء من الفحم ينتعش بسبب حرب أوكرانيا.. والهند في صدارة آسيا

هبة مصطفى

زاد إقبال دول الاتحاد الأوروبي على إنتاج الكهرباء من الفحم بمعدلات ضخمة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، لكن يبدو أن تلك الدول وجدت منافسًا لها في هذا المضمار، إذ تصدرت الهند الدول الآسيوية وعادت بقوة للاعتماد على الوقود الملوث لتلبية الطلب وتجنّب انقطاع التيار.

واللافت للنظر أن المتحكم في حجم الاعتماد على الفحم للحصول على إمدادات الكهرباء -سواء في دول الاتحاد أو الهند- كان "معدل الطلب"، وعدم قدرة المصادر المتجددة على تلبيته بصورة كافية، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي بيانات مصادر مزيج الكهرباء الهندي ومعدلات نمو إنتاج الفحم واستخدامه وصدارتها لدول آسيا في الاعتماد على الوقود الملوث، رغم محاولتها طرح إستراتيجيتها للحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق ما نشرته رويترز في تحليل لها اليوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

الأعلى في آسيا

يُقدّر معدل إنتاج الكهرباء من الفحم في الهند بنحو ثلاثة أرباع المزيج، ونما هذا المعدل في نيودلهي وتجاوز بقية بلدان المنطقة خلال الآونة الأخيرة، وفق بيانات حكومية.

وبحسب البيانات، سجّل اعتماد الدولة الواقعة جنوب آسيا على الوقود الملوث زيادة بنسبة 10%، خلال المدة من شهر مارس/آذار حتى أكتوبر/تشرين الأول، ويرجع ذلك إلى زيادة وتيرة الطلب إثر ارتفاع درجة الحرارة.

إنتاج الكهرباء من الفحم
منجم لاستخراج الفحم - الصورة من (The Hindu Business Line)

ورغم أن معدل إنتاج الكهرباء من الفحم سجّل -خلال المدة المذكورة- زيادة إلى 757.82 تيراواط/ساعة، فإن هناك توقعات تُشير إلى مواصلة نمو هذا المعدل لأعلى مستوياته خلال عقد كامل بنهاية العام المالي الجاري.

(العام المالي في الهند يبدأ من أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار)

وفاق إنتاج الكهرباء من الفحم في الهند، خلال المدة من مارس/آذار حتى أغسطس/آب متوسط الإنتاج في آسيا والمحيط الهادئ بما يصل إلى 14 ضعفًا، ويعكس ذلك تسجيل معدل الطلب على الكهرباء في نيودلهي ضعفي وتيرة بقية دول المنطقة، بحسب بيانات مركز "إمبر" للأبحاث.

وتُشير التوقعات إلى زيادة اعتماد نيودلهي على الفحم بنسبة 10% لإنتاج الكهرباء خلال العام الجاري (2022)، وفق بيانات مؤسسة وود ماكينزي للاستشارات.

الاتحاد الأوروبي والفحم

زاد اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الفحم مؤخرًا للحصول على إمدادات الكهرباء، وخلال رحلة تلك الدول لخفض اعتمادها على إمدادات الطاقة الروسية لجأت إلى الفحم مرة أخرى لتسجل معدلات تفوق الهند.

ورغم الصدارة الأوروبية لمعدل إنتاج الكهرباء من الفحم خلال الأشهر الـ6 التالية لحرب أوكرانيا، فإن الهند كانت الأعلى في آسيا تليها اليابان.

وكانت شركة "كول إنديا" الرئيسة في مجال تعدين الفحم والتابعة للحكومة الهندية قد عكفت على زيادة وتيرة إنتاج الوقود الملوث لتلبية طلب محطات الكهرباء، بجانب إشرافها على عمليات استيراد واسعة النطاق.

وسجّل إنتاج الشركة الهندية من الفحم زيادة قدرها 13.5% (بما يعادل 432 مليون طن)، خلال المدة من مارس/آذار حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويرصد الرسم البياني التالي أبرز الدول المعتمدة على الفحم خلال عمليات إنتاج الكهرباء، واحتلت الهند المرتبة الثانية عالميًا خلال العام الماضي (2021) بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي ومنصة الطاقة المتخصصة:

أكبر 10 دول تستخدم الفحم في توليد الكهرباء

ولم يقتصر الأمر على زيادة الإنتاج الهندي المحلي من الفحم، بل سجلت واردات الفحم الحراري ارتفاعًا أيضًا لما يزيد على ربع المعدلات المعتادة، بحسب بيانات مؤسسة "كول منت" الهندية للاستشارات.

وربط محللون بين زيادة معدل إنتاج الكهرباء من الفحم في الهند ومعدل الطلب، وهو الأمر الذي انطبق على دول آسيوية أخرى من بينها الصين، في حين في المقابل يسمح انخفاض الطلب على الكهرباء بمساحة أكبر لمصادر الطاقة المتجددة بعيدًا عن الوقود الملوث.

الفحم أم الحياد الكربوني؟

جددت الهند التزامها بالوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2070، وكشفت بيانات حكومية عن زيادة اعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة للحصول على الكهرباء بنسبة تصل إلى 21% خلال المدة من مارس/آذار حتى أكتوبر/تشرين الأول.

إنتاج الكهرباء من الفحم
عامل في أحد المناجم الهندية - الصورة من (NDTV)

ورغم ذلك، تدفع الدولة الآسيوية باتجاه الحشد والاتفاق على تخلٍ "تدريجي" عن مصادر الوقود الأحفوري بدلًا من التزامات محددة تجاه خفض الاعتماد على الفحم، وفق ما ورد في أثناء طرحها إجراءات إستراتيجيتها للحياد الكربوني خلال مشاركتها في قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في مصر.

وركزت الهند في إستراتيجيتها على سُبل خفض الكربون، كما تُشير توقعات المحللين إلى تعزيز نيودلهي إنتاجها من الكهرباء بنحو 360 غيغاواط من مصادر الطاقة النظيفة العقد المقبل، ما يُسهم بخفض إنتاج الكهرباء من الفحم بما يتراوح بين 40 و45% بنهاية العام المالي 2032.

وبصورة إجمالية من زاوية أكبر نطاقًا من اعتماد الدولة الآسيوية على الوقود الملوث، سجّل إنتاج الكهرباء من الفحم نموًا عالميًا عقب حرب أوكرانيا في نهاية فبراير/شباط الماضي، وهددت تلك الزيادات عملية انتقال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق