رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

شل تستحوذ على إنتاج كهرباء ميريديان الأسترالية

وكابيتال غروب تستحوذ على الأصول

هبة مصطفى

تواصل شركة رويال داتش شل العالمية استحواذها على إنتاج الكهرباء للشركات، ضمن خطتها لمضاعفة إجمالي مبيعات الكهرباء عالميًا إلى 560 تيراواط/ساعة سنويًا بحلول عام 2030.

وبدأت شل في أستراليا أولى حملاتها لبيع الكهرباء للأسر، بالتعاون مع صندوق البنية التحتية "كابيتال غروب" لشراء إنتاج الكهرباء المحلية لشركة ميريديان إنرجي.

تأتي تلك الصفقة -التي عُقدت مقابل 729 مليون دولار أسترالي (ما يقرب من 529 مليون دولار أميركي)- عقب عامين من استحواذ شل على أكبر مورد للكهرباء للشركات التجارية.

الأصول والإنتاج

من جانبها، قالت نائبة الرئيس التنفيذي لحلول الطاقة والطاقة المتجددة في شل، إليزابيث برينتون، إن الشركة تهدف لتصبح مزود خدمات الكهرباء النظيفة الرائد، مشيرة إلى أن عملية الاستحواذ من شأنها توسعة دائرة عملاء شل في أستراليا لتشمل الأسر والمنازل.

وبموجب صفقة استحواذ شل على ميريديان إنرجي، تنتقل مسؤولية تزويد 185 ألف عميل محلي -في شركات التجزئة- بالكهرباء والغاز إلى شل؛ إذ تحتل ميرديان المرتبة العاشرة ضمن أكبر شركات بيع الكهرباء بالتجزئة في أستراليا، وتملك حصة سوقية تقارب 1% من السكان.

في السياق ذاته، تُسيطر كابيتال غروب للبنية التحتية -بموجب صفقة الاستحواذ على ميريديان بالتعاون مع شل- على 300 ميغاواط من أصول الكهرباء الأسترالية، تتضمن محطات لطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، بجانب تطوير مشروع للرياح وتخزين الكهرباء.

الكهرباء المنتجة من مصادر الوقود المختلفة في أستراليا

وأبدت شل موافقتها على شراء إنتاج تلك الأصول كافة، فيما لم تُعلَن رسميًا حصة كل من شل وكابيتال غروب بشكل منفرد.

وتنتظر الصفقة موافقة الحكومة الأسترالية على الاستثمار الأجنبي، على أن تُغلَق بداية العام المقبل، وفق رويترز.

الطاقة المائية

تمنح الصفقة كابيتال غروب للبنية التحتية "آي سي جي" القدرة على التوسع في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة لأكثر من 50%، بما يعادل 875 ميغاواط.

وأوضح المدير الإداري لكابيتال غروب للبنية التحتية، توم لايدلو، أن صفقة الاستحواذ لم تهدف للتوسع في محفظة الطاقة المتجددة فقط، موضحًا أن إضافة أصول واستثمارات الطاقة المائية جاءت في توقيت ملائم للتماشي مع خطة الشركة بالتوسع في الأصول الثابتة.

كانت وسائل إعلام أسترالية قد ذكرت أن ميريديان إنرجي تلقت عطاءات من عدة شركات؛ منها: إيبردرولا الإسبانية وإيني الإيطالية، لدى عرض أصولها للبيع العام الجاري، إلا أن الاختيار وقع مؤخرًا على شل وكابيتال غروب للبنية التحتية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق