غازتقارير الغازتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

طوارئ خشية انقطاع الكهرباء في الهند.. وموقف حرج للطاقة النظيفة

أسماء السعداوي

في ظل ارتفاع وتيرة الطلب على الكهرباء في الهند وزيادة أوقات انقطاع التيار، تواجه حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي موقفًا حرجًا في مساعيها لمعالجة هذه الأوضاع.

وضمن هذه المساعي، قررت السلطات حشد الإمكانات الكاملة لمصادر التوليد، بدءًا من الفحم المهيمن على مزيج الطاقة، وصولًا إلى الغاز وشراء الكهرباء، وسط تراجع لافت لقدرات الطاقة الكهرومائية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وطلبت وزارة الكهرباء من الولايات تسريع عمليات صيانة محطات توليد الكهرباء، كما تسعى البلاد لشراء شحنات إضافية من الغاز.

وقررت ثالث أكبر مطلق للانبعاثات في العالم تمديد العمل بقانون يسمح لمحطات الكهرباء المستوردة للفحم بزيادة إنتاجها إلى حده الأقصى.

وارتفع الطلب على الكهرباء في الهند بصورة سريعة منذ تفشي فيروس كوفيد-19، كما عزز النمو الاقتصادي الطلب من المصانع بالإضافة إلى موجات الحر التي رفعت استهلاك المنازل.

طلب قياسي

سجل شهر أغسطس/آب 2023 صعودًا قياسيًا للطلب على الكهرباء التي سجلت أدنى مستوى لها في 16 شهرًا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والانخفاض الحاد في إنتاج الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وعادةً ما تكون ذروة الحرارة في الهند خلال شهر مايو/أيار من كل عام، ثم تهبّ الرياح الموسمية، لتساعد في خفض الحرارة نسبيًا حتى نهاية الصيف وحلول الخريف، لكن أغسطس/آب المنصرم 2023 سجّل أعلى مستوى حرارة في قرن.

ومن أجل تلبية الطلب المتزايد، أصدرت وزارة الكهرباء في الهند مذكرة يوم أمس 5 سبتمبر/أيلول 2023، تطلب فيها من الولايات تشغيل كل محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز خلال أيام ارتفاع الطلب، وفي أثناء توقف إنتاج الطاقة الشمسية ليلًا.

كما دعت إلى بذل جميع الجهود لإعادة المحطات التي توقف إنتاجها في أسرع وقت ممكن، مع الإسراع في تشغيل محطات الطاقة المتجددة والحرارية.

نمو استهلاك الكهرباء في الهند

ارتفع استهلاك الكهرباء في الهند بأكثر من 16% في أغسطس/آب على أساس سنوي، بسبب ارتفاع الحرارة وتزايد اللجوء إلى أجهزة التبريد، وفق تقرير نشرته صحيفة "ذا هيندو" (thehindu)، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيانات حكومية، ارتفع استهلاك الكهرباء خلال العام بين أغسطس/آب 2022 ونظيره في 2023 إلى 130.39 مليار وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 127.88 مليار وحدة عن العام السابق.

وبحسب وزارة الكهرباء، بلغ حجم الطلب 229 غيغاواط خلال فصل الصيف، في حين سجل المعروض من الكهرباء مستوى جديدًا بلغ 223.29 غيغاواط في يونيو/حزيران 2023، و208.95 غيغاواط في يوليو/تموز 2023.

وفي سياق متصل، توقعت وحدة أبحاث "بي إم آي" لأبحاث السوق التابعة لوكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في تقرير صدر أمس 5 سبتمبر/أيلول 2023، نمو الطلب على الكهرباء بأكثر من 70% بحلول عام 2030، بحسب تقرير نشره موقع "ماني كونترول" (moneycontrol) الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيبقى الفحم مهيمنًا على مصادر توليد الكهرباء، بحسب التقرير، إذ يقول: "نتوقع أن ينمو توليد الكهرباء في الهند بأكثر من 70% خلال العقد المقبل، وهي أعلى زيادة بين الدول المنتجة للكهرباء. وستشهد الهند تركيزًا كبيرًا على الطاقة المتجددة غير الكهرومائية التي نتوقع أن تمثّل 16.9% من إجمالي توليد الكهرباء بحلول 2032".

شراء الكهرباء

تعتزم الهند استيراد 180 ميغاواط من الكهرباء من نيبال بدءًا من يوم الخميس المقبل الموافق 7 سبتمبر/أيلول 2023، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ماي ريببليكا" (myrepublica)، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مسؤول في هيئة الكهرباء النيبالية، إن الحكومة الهندية قررت شراء إمدادات كهرباء إضافية من نيبال.

وحاليًا تشتري الهند 452 ميغاواط من الكهرباء المنتجة من الطاقة الكهرومائية من 10 مشروعات عبر خط نقل كهرباء عابر للحدود خلال موسم الأمطار.

وخلال المدة بين يونيو/حزيران إلى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022، باعت نيبال للهند كهرباء بقيمة 11 مليار روبية (132.2 مليون دولار).

الغاز

في تراجع عن توقف الهند عن استيراد الغاز المسال على مدار 3 سنوات متتالية انتهت في مارس/آذار 2023، طلبت وزارة الكهرباء من محطات الكهرباء العاملة بالغاز العمل بأقصى طاقتها التشغيلية.

ومن شأن الخطوة أن ترفع الطلب على الغاز الطبيعي، وهو ما سيدفع الهند إلى شراء المزيد من الغاز المسال بأسعار السوق الفورية.

وإلى ذلك، أعلنت الوزارة إجراء ترتيبات مع شركة "غايل إنديا" الهندية الحكومية، أكبر موزع للغاز الطبيعي في الهند، لتوفير الإمدادات اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء العاملة بالغاز.

كما ستطرح الحكومة عطاءات لشراء الغاز خلال الأشهر المقبلة عندما يرتفع الطلب على الكهرباء في الهند خلال فصل الشتاء.

يُشار إلى أن أكثر من نصف محطات الكهرباء العاملة بالغاز بإجمالي قدرات 25 غيغاواط قد خرجت من الخدمة بسبب الارتفاع النسبي في أسعار الغاز المسال.

كما تراجعت حصة الغاز في مزيج الكهرباء بأكثر من 3% في المتوسط خلال العقد الماضي، إلى أقل من 2% حاليًا بسبب أسعار الغاز المسال.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- هيمنة الفحم على مزيج الكهرباء في الهند:

الكهرباء في الهند

الفحم

يمثّل الفحم أكثر من 73% من توليد الكهرباء في الهند حتى نهاية العام المالي المنتهي في مارس/آذار 2023.

وصعدت حصة توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند إلى 66.7% خلال أغسطس/آب 2023، في أعلى مستوى له منذ 6 سنوات، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبرّر الحكومة زيادة استعمال الفحم الأكثر تلويثًا للبيئة بين مصادر الوقود الأحفوري، بأنها أقل من غيرها من حيث نصيب الفرد في الإسهام بالانبعاثات العالمية.

وفي خطوة صادمة لجهود خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، أعلنت الهند أن الفحم سيظل في صدارة مصادر توليد الكهرباء حتى عام 2030.

وبحسب التقرير، الذي أصدرته هيئة الكهرباء التابعة لوزارة الطاقة في مايو/أيار 2023، فمن المتوقع أن يشكل الفحم نحو 54% من مصادر توليد الكهرباء بحلول عام 2030، كما ستبني الحكومة محطات كهرباء جديدة تعمل بالفحم في الهند.

ويبرر مسؤولون اللجوء إلى الفحم بعوامل الإتاحة والموثوقية والسعر، التي تُسهم في تحقيق النمو المستدام للبلاد.

إحدى محطات توليد الكهرباء في الهند
إحدى محطات توليد الكهرباء في الهند - الصورة من وكالة بلومبرغ

الطاقة الكهرومائية

توقعت وزارة الكهرباء في الهند تراجع قدرات الطاقة الطاقة الكهرومائية خلال الأشهر المقبلة، بسبب تراجع معدلات هطول الأمطار خلال موسم الأمطار الموسمية السنوي بين شهري يونيو/حزيران وحتى نهاية سبتمبر/أيلول من كل عام.

وبحسب الوزارة، كان إنتاج الطاقة الكهرومائية في الهند أقل من 40 غيغاواط بانخفاض عن 45 غيغاواط في العام الماضي (2022).

وهبطت حصة الطاقة الكهرومائية خلال أول 8 أشهر من 2023 إلى 10.9% مقابل 9.2%.

كما فشلت الهند في تحقيق المستهدف بقدرة الطاقة المتجددة المركبة، وهي 175 غيغاواط في عام 2022، ما يعني أنها قد لا تستطيع الالتزام بهدف 2030 عند 500 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق