رئيسيةأخبار النفطنفط

الهند تُعدل مستويات ضريبة أرباح النفط ومشتقاته

غير المتوقعة

أحمد أيوب

يشهد قطاع النفط في الهند خفضًا جديدًا لمستويات ضريبة أرباح النفط ومشتقاته غير المتوقعة، التي تفرضها السلطات على النفط الخام وزيادتها على صادرات عدد من المشتقات النفطية؛ بما فيها وقودا الديزل والطائرات.

وأعلنت الحكومة أنها تعتزم تقليل نسبة ضرائب الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام إلى 6 آلاف و700 روبية هندية (81.03 دولارًا) للطن المتري (7.3 برميلًا) بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 2 سبتمبر/أيلول (2023)، نقلًا عن بيان حكومي.

وياتي هذا التعديل بناءً على مراجعة دورية من قِبل حكومة الهند لحركة الإنتاج والطلب المحليين والرغبة في ضبط إتاحة المنتجات النفطية للسوق المحلية والحد من صادراتها نسبيًا في حالة زيادة الطلب عليها محليًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ضريبة أرباح النفط في الهند

قررت الهند خفض ضريبة الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام إلى 6 آلاف و700 روبية هندية (81.03 دولارًا) للطن المتري (7.3 برميلًا) بدءًا من يوم السبت 2 سبتمبر/أيلول (2023) بعد أن كانت عند مستوى 7 آلاف و100 روبية هندية.

في المقابل، تعتزم الحكومة الهندية زيادة ضريبة الأرباح غير المتوقعة على وقود الديزل إلى 6 روبيات للتر الواحد صعودًا من 5.50 روبية للتر الواحد.

ومن المُقرر رفع الهند لضريبة الأرباح غير المتوقعة على وقود الطائرات إلى 4 روبيات للتر الواحد صعودًا من 2 روبية للتر الواحد، في حين ستبقى الضريبة على البنزين عند مستوى صفر.

وفي أغسطس/آب (2023)، زادت الحكومة الحكومة الهندية ضريبة الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام إلى 7 آلاف و100 روبية للطن من 4 آلاف و250 روبية للطن.

وقبل ذلك، في مطلع أغسطس/آب ذاته، طبّقت الحكومة الهندية زيادة في مستويات ضريبة الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام من 1.600 روبية إلى 4 آلاف و250 روبية.

(1 دولار أميركي = 82.6887 روبية هندية)

سر تعديل الضريبة

فرضت الهند ضرائب الأرباح غير المتوقعة لأول مرة في الأول من يوليو/تموز 2022، لتنضم بذلك إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض ضرائب الأرباح غير المتوقعة على شركات الطاقة.

وآنذاك، أقرت الحكومة رسوم تصدير بقيمة 6 روبيات هندية لكل لتر على البنزين ووقود الطائرات و13 روبية هندية للتر من وقود الديزل، بحسب ما نشره موقع مينت (Mint)، في فبراير/شباط (2023).

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- واردات أوروبا من الوقود الهندي خلال عام 2022 والأشهر الأربعة الأولى من عام 2023:

الهند أكبر مصدر للوقود إلى أوروبا منذ حظر النفط والمشتقات الروسية
الهند أكبر مصدر للوقود إلى أوروبا منذ حظر النفط والمشتقات الروسية

وتفرض الحكومة ضريبة على الأرباح غير المتوقعة التي يحققها منتجو النفط على أي سعر يتجاوز حد الـ75 دولارًا للبرميل.

وتراجع الهند الضريبة كل أسبوعين وتُعدل الأسعار بناءً على مستويات أسعار النفط عالميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستند الضريبة على صادرات الوقود إلى الهوامش التي تجنيها شركات التكرير من الشحنات الخارجية، وهذه الهوامش هي في المقام الأول الفرق بين سعر النفط العالمي المحقق والتكلفة.

ويُعزى سبب زيادة الضريبة إلى رغبة مصافي تكرير النفط الخاصة في تحقيق أرباح سريعة من التصدير إلى الخارج بدلًا من بيع المنتجات النفطية محليًا، بحسب ما نشره موقع إي تي إنرجي وورلد (ET Energy World) في 1 أغسطس/آب (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق