نفطأخبار النفطرئيسية

الهند ترفع ضريبة الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام للمرة الثانية

أسماء السعداوي

للمرة الثانية خلال شهر، أعلنت الهند زيادة ضريبة الأرباح غير المتوقعة على النفط الخام المحلي، توافقًا مع ارتفاع الأسعار عالميًا.

وشهدت أسعار خام برنت زيادة كبيرة بنهاية تعاملات أمس الإثنين الموافق 31 يوليو/تموز (2023)، لتحقق مكاسب شهرية تجاوزت 15%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت الضريبة غير المتوقعة على النفط الخام من 1600 روبية للطن (19.2 دولارًا أميركيًا) إلى 4 آلاف و250 روبية للطن (51 دولارًا أميركيًا)، وسيبدأ تطبيقها بدءًا من 1 أغسطس/آب (2023)، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إيكونوميك تايمز" economic times، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(الروبية= 0.012 دولارًا أميركيًا)

وفي مطلع الشهر الجاري، كانت الضريبة على صادرات النفط الخام صفرًا قبل أن ترفعها الحكومة إلى 1600 روبية للطن.

والهند هي ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وتشكّل الواردات نحو 80% من الاستهلاك النفطي.

ضريبة الأرباح غير المتوقعة

عادة ما تُجري الحكومة تعديلات على أسعار بيع الوقود في الهند في اليوم الأول من كل شهر.

وبدأت الهند، في شهر يوليو/تموز (2022)، فرض ضريبة الأرباح غير المتوقعة على منتجي النفط الخام وصادرات البنزين والديزل ووقود الطائرات، بسبب رغبة مصافي تكرير النفط الخاصة في تحقيق أرباح سريعة من التصدير إلى الخارج بدلًا من البيع محليًا.

كما رفعت الحكومة الضريبة على صادرات الديزل إلى روبية واحدة من صفر قبل شهر، بحسب إخطار حكومي.

وأبقت الحكومة الضريبة غير المتوقعة على البنزين ووقود الطائرات، دون تغيير.

يُشار هنا إلى أن الهند فرضت قيودًا على الصادرات، بشرط تلبية الاحتياجات المحلية، بنسبة 50% لصادرات البنزين و30% لصادرات الديزل.

محطة وقود في الهند
محطة وقود في الهند- الصورة من رويترز

أسعار غاز النفط المسال

في سياق متصل، خفّضت شركات تسويق النفط بالقطاع العام سعر بيع أسطوانة غاز النفط المسال وزن 19 كيلوغرامًا لأغراض تجارية، بمقدار 99.75 روبية (1.19 دولارًا)، وفق تقرير آخر لصحيفة "إيكونوميك تايمز" economic times، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويبدأ تطبيق الأسعار الجديدة بدءًا من اليوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس/آب 2023، وسيصبح سعر البيع التجاري لأسطوانة غاز النفط المسال وزن 19 كيلوغرامًا، 1680 روبية (20.16 دولارًا أميركيًا).

وظلت أسعار بيع غاز النفط المسال لأغراض منزلية دون تغيير، وكان آخر تعديل طرأ عليها في الأول من شهر مارس/آذار 2023.

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، ارتفعت أسعار بيع أسطوانات غاز النفط المسال لأغراض تجارية بقيمة 7 روبيات، في حين لم تُعدل أسعار بيع الأسطوانات لأغراض منزلية.

وقبل ذلك، كان هناك خفضان متعاقبان لأسعار أسطوانات غاز النفط المسال لأغراض تجارية في مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023.

وفي مايو/أيار 2023، انخفض سعر بيع أسطوانة غاز النفط المسال وزن 19 كيلوغرامًا، لأغراض تجارية بمقدار 172 روبية، وفي يونيو/حزيران انخفض السعر بمقدار 83.50 روبية إلى 1773 روبية.

غاز النفط المسال هو عبارة عن مجموعة من الغازات الهيدروكربونية، التي تتكون أساسًا من البروبان والبيوتان العادي والأيزوبيوتان، المشتقة من تكرير النفط الخام أو معالجة الغاز الطبيعي.

وتتعدد استعمالات غاز النفط المسال، إذ يكثر استعماله لأغراض التدفئة والطهي أو بصفته وقودًا للمركبات، كما يشيع استعماله في التطبيقات الصناعية والزراعية والتجارية.

وترتبط أسعار غاز النفط المسال بأسعار النفط الخام العالمية، إلا أن هناك تباينًا كبيرًا بين أسعاره في دول العالم، بسبب الضرائب والإعانات الحكومية المختلفة، وهو ما يُحدث اختلافًا في سعر التجزئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق