أخبار النفطرئيسيةنفط

الوقود في الهند يشهد عطاءات لإقامة أكثر من 6 آلاف محطة جديدة

أسماء السعداوي

بدعم من الانتعاش الاقتصادي والنمو المتزايد للطلب محليًا، قررت 3 شركات بقطاع الوقود في الهند طرح عطاءات لإقامة محطات جديدة في ولاية أوتار براديش، لأول مرة منذ 5 سنوات.

وأعلنت شركة إنديا أويل المحدودة (آي أو سي إل)، وشركة بهارات بتروليوم المحدودة، وشركة هندوستان المحدودة للنفط، بدء تلقّي الطلبات من المستثمرين لإقامة 6609 محطات جديدة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا تايمز في إنديا" المحلية (timesofindia).

يُذكر أن آخر مرة طرحت فيها شركات تسويق النفط بالقطاع العام عطاءات جديدة لتلبية الطلب على الوقود في الهند، كانت عام 2018، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستمتد منافذ البيع بالتجزئة الجديدة إلى المناطق الحضرية والطرق السريعة والمناطق الزراعية والريفية والنائية.

محطات الوقود في الهند

ستكون إنديان أويل صاحبة العدد الأكبر من المحطات الجديدة، بإجمالي 3275، تليها شركة بهارات للنفط 1834 محطة، ثم شركة هندوستان 1500 محطة.

يوجد حاليًا 10 آلاف و170 محطة وقود في 75 حيًا في "لكناو" عاصمة مقاطعة أوتار براديش، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يقول أحد المسؤولين بالشركات الـ3 المذكورة: "إن التوسع في شبكة البيع بالتجزئة لا يلبي احتياجات الطاقة المتزايدة فحسب، وإنما يخلق فرصًا وظيفية أيضًا".

وأضاف: "شركة تسويق النفط بالقطاع العام ترغب في تشجيع متعهدي الأعمال على اغتنام الفرصة في قطاع منافذ البيع بالتجزئة".

واستطرد: "بسبب التطور الاقتصادي بالبلاد، أصبحت الأراضي على الطرق السريعة والأخرى شحيحة ومكلفة، ولذلك فالفرصة سانحة أمام مالكي تلك الأراضي لتأجيرها لمحطات الوقود أو امتلاكها وتشغيلها".

وتستهدف الخطة إقامة 232 محطة وقود جديدة في مدينة لكناو، ليصل العدد الإجمالي إلى 491.

وسيجرى التقديم من خلال صيغ تقديم مبسطة عبر الإنترنت، لتيسير آلية اختيار التجار المقبولين، وامتثالًا لتأكيد الحكومة تيسير إقامة المشروعات الجديدة.

كما يمكن للتجار في المواقع المعلنة، التقدم لإقامة المحطات بالمواقع العلنة دون شرط توافر الأراضي المناسبة مبدئيًا.

وستجرى عملية سحب القرعة آليًا، أو فتح مظاريف العطاءات بواسطة هيئة مستقلة لتحقيق الشفافية.

مواطن يقرأ صحيفة بجوار شاحنة لنقل النفط
مواطن يقرأ صحيفة بجوار شاحنة لنقل النفط - الصورة من رويترز

استهلاك الوقود في الهند

سجّلت معدلات استهلاك الوقود في الهند ثالث أكبر مستهلك للديزل في العالم، قفزة قياسية في شهر مايو/أيار المنصرم، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبدعم من انتعاش قطاع الصناعة، سجّل إنتاج المصانع أسرع وتيرة نمو له في شهر مايو/أيار، وذلك منذ أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020.

كما ارتفعت مبيعات الديزل بنسبة 5.1% في أعلى مستوى لها على الإطلاق، لتسجل 8.22 مليون طن مقارنة بشهر أبريل/نيسان السابق.

يقول كبير محللي النفط الخام في شركة "كبلر" لتحليل البيانات فيكتور كاتونا، إن ارتفاع استهلاك الوقود في الهند جاء بفضل انتعاش قطاع الصناعة الذي دعم القوة الشرائية ورفع الطلب على وسائل النقل، بالإضافة إلى قطاع الزراعة مع إجراء معظم عمليات حصاد محصولي الأرز والقمح في أبريل/نيسان ومايو/أيار.

وبلغ إجمالي استهلاك الوقود في الهند، في مايو/أيار، 20.03 مليون طن في مايو/أيار، مقارنة بـ18.54 مليون طن في أبريل/نيسان.

وارتفعت مبيعات البنزين بنسبة 16% في مايو/أيار، مقارنة بأبريل/نيسان، لتسجل 3.35 مليون طن، بحسب البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما سجّلت مبيعات غاز الطهي أو غاز النفط المسال ارتفاعًا بنسبة 9.3%، بإجمالي 2.35 مليون طن، ونمت مبيعات النافثا بنسبة 6.5% لتسجل 1.15 مليون طن.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الدولة الآسيوية تستورد 85% من احتياجاتها النفطية، وترتبط أسعار الوقود في الهند بأسعار الخام العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق