رئيسيةأخبار النفطنفط

انتقال الطاقة في الهند يدفع مصافي التكرير للطرح بالبورصة

الحكومة تطلب بدء طرح الأسهم للحصول على التمويل

أحمد أيوب

يشهد ملف انتقال الطاقة في الهند تطورات مُهمة مع نشر أنباء عن تحرك حكومة نيودلهي لتوفير تمويلات مليارية لمصافي التكرير المملوكة للدولة، لمساعدتها في التحول نحو الطاقة النظيفة.

وتمضي الهند في خططها للوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني، وفي إطار ذلك تعتزم الحكومة طرح حصص في 3 مصافي تكرير هندية لجمع تمويلات تُسهم في دعم التحول نحو الطاقة الخضراء، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، نقلًا عن 3 مصادر مُطّلعة لم تُسمّها.

وبدأت مصافي التكرير في تحديد مواعيد لاجتماعات مجالس إداراتها؛ للبت في مسألة زيادة رأس المال عبر الطرح في البورصة، في إطار تحركها لإحداث تغيير حقيقي في ملف انتقال الطاقة في الهند، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويلات مليارية للطاقة النظيفة

طلبت وزارة النفط الهندية، يوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران الماضي، من شركتي "إنديان أويل" و"بهارات بتروليوم" البدء في عملية إصدار الأسهم الخاصة بجمع التمويلات الجديدة عبر البورصة، وهي تمويلات تسهم في إحداث طفرة في انتقال الطاقة في الهند.

وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري - الصورة من رويترز

وتجدر الإشارة إلى أن شركتي "إنديان أويل" و"بهارات بتروليوم" مملوكتان بحصص أغلبية للحكومة الهندية.

كما طلبت وزارة النفط من شركة "هندوستان بتروليوم كورب" تخصيص حصة تفضيلية من الأسهم للحكومة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي سعي الحكومة لتخصيص تفضيلي للأسهم من شركة "هندوستان بتروليوم كورب" منذ بيع حصة الحكومة البالغة 51.1% في عام 2018 إلى شركة النفط والغاز الطبيعي التي تديرها الدولة.

وتستهدف المصافي الـ3 استثمار من 3.5 إلى 4 تريليونات روبية للوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

(1 دولار أميركي = 82.0287 روبية هندية)

وفي هذا الصدد، تُخطط الشركات الـ3 أيضًا لجمع المزيد من التمويلات للوفاء بالتزاماتها لعام 2040.

متى تستجيب الشركات؟

ترغب حكومة الهند الفيدرالية في جمع التمويلات المشار إليها لمصافي التكرير الـ3 بحلول أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعتمادًا على ظروف السوق في هذا التوقيت، بحسب تصريحات المصادر لرويترز، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار التحرك لإتمام عمليات التمويل التي تساعد في سرعة انتقال الطاقة في الهند، أبلغت شركة "بهارات بتروليوم" البورصات الهندية، يوم الخميس 22 يونيو/حزيران 2023، بشأن اجتماع مجلس الإدارة، المُقرر عقده في 28 يونيو/حزيران الجاري.

ومن المخطط أن يبحث هذه الاجتماع مختلف الاحتمالات لزيادة رأس المال؛ للمساعدة في تحقيق أهداف الشركة المتعلقة بالتحول إلى الطاقة المتجدد، ومن ثم المساعدة في عملية انتقال الطاقة في الهند.

وتسعى شركة "إنديان أويل"، أكبر شركة تكرير في البلاد، للحصول على موافقة مجلس الإدارة على زيادة رأسمالها المُصرح به قبل إجراء إصدار الأسهم المرتقب.

وفي سياق متصل، أعلن وزير المالية الهندي نيرمالا سيترامان -في موازنة العام المالي 2023/2024 المُعلنة في فبراير/شباط الماضي- أن الحكومة تعتزم توفير 300 مليار روبية من الموازنة الجديدة في صورة أسهم لمساعدة مصافي النفط الحكومية على التحرك نحو الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق