أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

بدء تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في الهند

دينا قدري

أعلنت شركة تاتا باور سولار بدء تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في الهند بولاية كيرالا، لترفع إجمالي محفظة مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق للشركة إلى 9.7 غيغاواط.

وجرى تركيب المشروع بقدرة 101.6 ميغاواط، على مساحة 350 فدانًا من المياه في ولاية كيرالا، ضمن الجدول الزمني المحدد، على الرغم من التحديات التي واجهتها الشركة طوال مدة بناء المشروع.

وأوضحت الشركة -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن هذه التحديات تتمثل في اختلاف أعماق المياه، والمد البحري المرتفع، ومخاوف ملوحة المياه الشديدة.

وتُعدّ هذه هي أول محطة طاقة شمسية عائمة في الهند تستفيد من اتفاقية شراء الكهرباء، إذ ستوفر الكهرباء لمجلس كهرباء ولاية كيرالا.

ما هي أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في الهند؟

نجحت شركة تاتا باور سولار في بناء منصة سقالات على المسطح المائي؛ لجعل محطة الطاقة الشمسية بأكملها تطفو على الماء.

وتشتمل أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في الهند على عاكس بقدرة 5 ميغاواط على منصة عائمة، ويرتكز النظام إلى 134 أساسًا من الدعامة المصبوبة، محفورة حتى عمق 20 مترًا تحت الماء، لدعم محطات المراقبة والتحكم المركزية.

جرى كل ذلك عن طريق تجريف طبقات التربة تحت الماء، إذ كانت المياه الجوفية العالية أيضًا عائقًا، حسبما جاء في البيان.

وكان لا بد من سحب الشبكة لمسافة 3 كيلومترات على مجرى مائي وطني متصل بالبحر، يبلغ عمقه 15 مترًا، ما يعرّض الوحدات الشمسية للرياح العاتية والمد والجزر المتدفقة التي تصل في كثير من الأحيان إلى ارتفاع نحو 3.5 مترًا.

ولتفعيل المشروع، نجح فريق التنفيذ التابع لشركة تاتا باور سولار في مزامنة المحطة الفرعية المعزولة بالهواء بجهد 33/220 كيلو فولت مع المحطة الفرعية المعزولة بالغاز بجهد 220 كيلو فولت.

أكبر محطة طاقة شمسية
إحدى محطات الطاقة الشمسية العائمة في الهند - أرشيفية

أهداف الطاقة المستدامة في الهند

مع الانتهاء من محطة الطاقة الشمسية العائمة هذه، تُعدّ تاتا باور سولار مثالًا لإنجاز مشروعات بارزة في الدولة لا تقلل فقط من انبعاثات الكربون، ولكنها تستهلك بشكل مبتكر المنطقة غير المستغلة فوق جسم مائي لتوليد الكهرباء.

وفي حديثه عن هذا الإنجاز الرائع، قال الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة تاتا باور، برافير سينها: "إن تشغيل أول وأكبر محطة طاقة شمسية عائمة في الهند يُعدّ خطوة مبتكرة ومتزايدة نحو تحقيق أهداف الطاقة المستدامة في الهند".

وأضاف: "نحن فخورون للغاية بالجهود الدؤوبة التي يبذلها فريقنا في تقديم هذا المشروع الفريد للطاقة الشمسية الذي يطفو على سطح مائي كبير".

من جانبه، أعرب رئيس قسم مصادر الطاقة المتجددة في تاتا باور، أشيش خانا، عن سعادته بتشغيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية العائمة في الهند بقدرة 101.6 ميغاواط في المناطق النائية لولاية كيرالا.

وقال: "تُظهر المنشأة تصميمنا على تسليم المشروع في الوقت المناسب، ومهارات التنفيذ السلس، وجهود الفريق المتزامنة جيدًا".

وأضاف: "يعزز هذا المشروع التزام شركة تاتا باور سولار لقيادة تحوّل الهند نحو مستقبل أكثر اخضرارًا، وتحقيق رؤيتنا الجماعية لإنتاج 500 غيغاواط من الطاقة من خلال الطاقة الشمسية بحلول عام 2030".

محطة عائمة للطاقة الشمسية

بشكل منفصل، قامت شركة "إن تي بي سي" مؤخرًا بتشغيل مشروع محطة الطاقة الشمسية العائمة بقوة 92 ميغاواط في ولاية كيرالا.

وتمتد الشبكة على عدد من الخزّانات المملوكة لمحطة راجيف غاندي لتوليد الكهرباء القائمة على الغاز التابعة للشركة، حسبما نقلت منصة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وقامت "إن تي بي سي" -التابعة للقطاع العامّ الهندي، والتي تعمل في توليد الكهرباء- بتشغيل المرحلة الأولية بقدرة 22 ميغاواط في مارس/آذار، والمرحلة الثانية بقدرة 35 ميغاواط في مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق