التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطلب العالمي على توربينات الرياح يرتفع إلى مستوى قياسي قرب 70 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع الطلب العالمي على توربينات الرياح خلال النصف الأول من 2023، بنسبة 12% على أساس سنوي، إلى 70 غيغاواط تقريبًا، ليواصل تحطيم الأرقام القياسية، مع زخم التركيبات الجديدة.

وبلغت طلبات شراء توربينات الرياح حول العالم 69.5 غيغاواط خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، مقارنة مع 62 غيغاواط في المدّة نفسها من 2022، وفق تقرير اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وواصل الطلب العالمي على توربينات الرياح النمو للمرة الثالثة على التوالي خلال أول 6 أشهر من العام، بعدما انكمش في النصف الأول من 2020 عند 33 غيغاواط فقط، مع تداعيات جائحة كورونا، وفق تقرير صادر أمس الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023 عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

وفي المجمل، بلغت قيمة طلبات شراء التوربينات عالميًا 40.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، بعدما سجّلت 25.3 مليار دولار خلال الربع الثاني وحده.

الصين تسيطر على طلبات توربينات الرياح

شكّلت الصين 44 غيغاواط من إجمالي الطلب العالمي على توربينات الرياح (69.5 غيغاواط) خلال النصف الأول من 2023، لتظّل الرائدة عالميًا في هذا الصدد، رغم ثبات طلبات الشراء على أساس سنوي.

وأمام ذلك، كانت طلبات شراء توربينات الرياح خارج الصين المحرّك الرئيس لنمو الطلب خلال أول 6 أشهر من العام، إذ بلغت 25 غيغاواط بزيادة قدرها 47% على أساس سنوي.

وبلغ الطلب على توربينات الرياح في أميركا الشمالية 7.7 غيغاواط، بزيادة 4 أمثال عن النصف الأول من 2022، الذي سجّل 1.9 غيغاواط، مع استحواذ توربينات الرياح البحرية على 49% من الإجمالي.

ومن جهته، قال نائب رئيس أبحاث الطاقة المتجددة في وود ماكنزي، لوك ليفاندوفسكي: "لقد شهدنا طلبًا قويًا خارج الصين هذا العام، وهو أمر مشجع حقًا، لكن ما تزال تحديات سلسلة التوريد قائمة، رغم تحسُّن الظروف بما يكفي لتحفيز قرارات الشراء، وذلك بفضل الزخم الناتج عن قانون خفض التضخم في الولايات المتحدة".

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، الطلب العالمي على توربينات الرياح خلال الربع الأول بين عامي 2019 و2023:

الطلب العالمي على توربينات الرياح

توربينات الرياح البحرية تقود النمو

قادت سوق الطاقة البحرية الطلب العالمي على توربينات الرياح خلال أول 6 أشهر من 2023، خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع حجم طلبات شراء توربينات الرياح البحرية بنسبة 26% على أساس سنوي في النصف الأول من 2023، ليصل إلى مستوى قياسي قدره 12 غيغاواط، ما يمثّل 17% من إجمالي سعة الطلب.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع الطلب العالمي على توربينات الرياح البحرية بنسبة 48% خلال الربع الثاني من 2023، ليصل إلى إجمالي 9.1 غيغاواط، وهو رقم قياسي -أيضًا-.

وأضاف العالم 8.8 غيغاواط من سعة طاقة الرياح البحرية خلال العام الماضي (2022)، ليصل إجمالي القدرة التراكمية المركبة إلى 64.3 غيغاواط، وفق تقديرات مجلس طاقة الرياح العالمي.

ويستعرض الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، سعة طاقة الرياح البحرية المضافة سنويًا حتى عام 2022:

سعة طاقة الرياح البحرية

طلبات شراء التوربينات حسب الشركة

استحوذت شركة إنفيجن (Envision) الصينية على 9.7 غيغاواط من إجمالي الطلب العالمي على توربينات الرياح خلال النصف الأول من هذا العام، تليها شركة ويندي (Windey) الصينية 8.7 غيغاواط، ثم شركة سيمنس جاميسا (SGRE) الألمانية بنحو 8.2 غيغاواط.

أمّا على صعيد الربع الثاني 2023 وحده فقد استحوذت شركة سيمنس جاميسا على المركز الأول من حيث سعة طلبات الشراء الجديدة سواءً في القطاع البري أو البحري بنحو 5.9 غيغاواط.

وفي المركز الثاني، جاءت شركة غولدويند (Goldwind) الصينية بسعة 4.9 غيغاواط، ثم شركة ويندي بنحو 4.4 غيغاواط.

بينما اختفت شركة فيستاس (Vestas) الدنماركية أكبر شركات توربينات الرياح عالميًا عن المراكز الـ3 الأولى خلال النصف الأول من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق