رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة وسلاسل توريد المعادن محور تعاون جديد بين كوريا الجنوبية وفيتنام

تعمل كوريا الجنوبية على تعزيز التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة، وسلاسل توريد المعادن مع فيتنام، في ظل مساعي دول العالم إلى إحداث تحولات في قطاع الطاقة لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وقّع وزير الصناعة والطاقة الكوري لي تشانغ يانغ، ونظيره الفيتنامي نغوين هونغ دين، 3 مذكرات تفاهم، اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول؛ لتعزيز التعاون في سلاسل توريد المعادن الرئيسة والطاقة المتجددة.

جاء توقيع مذكرات التفاهم على هامش انعقاد قمة بين الرئيس الكوري يون سيوك يول، والرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

تفاصيل الاتفاقيات

تدعو إحدى الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون في استكشاف المعادن الرئيسة وتطويرها، وتقوية سلاسل التوريد الخاصة بها، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

تحتل فيتنام المرتبة الثانية على مستوى العالم، من حيث رواسب العناصر الأرضية النادرة، ولديها ثالث أكبر كمية من التنغستن، الذي يُعَد أحد المعادن الأساسية في صناعة الأسلاك المتوهجة في المصابيح الكهربائية.

وذكرت وزارة الصناعة أن كوريا الجنوبية لديها تقنيات متقدمة في تعدين وتكرير مثل هذه المعادن.

كما قام البلدان بترقية مذكرة تفاهم منفصلة بشأن التعاون في مجال توليد الطاقة الكهربائية، في محاولة للعمل بشكل أوثق من أجل تطوير تكنولوجيا الأمونيا وطاقة الرياح وقطاعات الطاقة المتجددة الأخرى.

يهدف الاتفاق الأخير إلى توسيع فوائد اتفاقية التجارة الحرة بين فيتنام وبريطانيا، فيما يتعلق بقواعد المنشأ للملابس المصنوعة من المنسوجات الكورية.

خفض الانبعاثات

تعمل كوريا الجنوبية وفيتنام، بموجب الاتفاقيات، بشكل أوثق في مجال خفض غازات الاحتباس الحراري والطاقة النظيفة ومختلف المجالات الأخرى من أجل تعزيز التجارة الثنائية وضمان سلاسل التوريد المستقرة.

كانت كوريا الجنوبية قد أعلنت، خلال 2021، رفع هدفها المتمثل في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من 26.3% إلى 40% بحلول 2030، مقارنة بمستويات عام 2018؛ إذ تسعى إلى التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري؛ للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتخطط سول إلى استثمار نحو 73 تريليون وون (62 مليار دولار أميركي) في مبادرات الطاقة الخضراء بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق