أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مزرعة شمسية في أوهايو الأميركية تدخل الخدمة رسميًا

أسماء السعداوي

دخلت أكبر مزرعة شمسية في أوهايو الأميركية حيز التشغيل التجاري الكامل، وبدأت تزويد شبكة الكهرباء بإمدادات النظيفة.

تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمزرعة "فوكس سكويريل سولار" إلى 577 ميغاواط، وتقع في ماديسون غرب العاصمة كولومبوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تُقام المزرعة على 3 مراحل، ومن المقرر إكمالها جميعًا في نهاية عام 2024 الجاري، وحينها سيصبح بالإمكان توليد ما يكفي من الكهرباء لإنارة 118 ألف منزل.

تطور المزرعة شركة "إي دي إف رينيوابلز" ( EDF Renewables) التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية "إي دي إف غروب" (EDF Group)، بالتعاون مع شركة "إنبريدج" (Enbridge) التي حصلت على حصة 50% من المرحلة الأولى مقابل 149 مليون دولار.

تشغيل أكبر مزرعة شمسية في أوهايو

بدخول المرحلة الأولى من أكبر مزرعة شمسية في أوهايو حيز الخدمة، تستقبل شبكة الكهرباء المتصلة بولايات بنسلفانيا ونيوجيرسي وميريلاند 150 ميغاواط من الكهرباء.

وخلال مدة إنشاءات المرحلة الأولى، عمل 650 عاملًا بصورة يومية من أجل تركيب 10 آلاف لوح شمسي.

وتتضمن المرحلة الثانية إضافة 250 ميغاواط، ومن المتوقع دخولها حيز التشغيل في منتصف 2024، وتدخل المرحلة الثالثة بقدرة 177 ميغاواط حيز الخدمة في نهاية العام، ليصل إجمالي قدرات المزرعة إلى 577 ميغاواط.

سيدة ترتدي واق للرأس يحمل شعار شركة "إي دي إف" الفرنسية
سيدة ترتدي واقٍ للرأس يحمل شعار شركة "إي دي إف" الفرنسية- الصورة من موقع الشركة

ولا يُعدّ المشروع أكبر مزرعة شمسية في أوهايو فحسب، بل سيكون أيضًا أكبر مشروعات الطاقة المتجددة البرية التي تطورها شركة "إي دي إف رينوابلز" في أميركا الشمالية.

وبحسب ما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، يضم المشروع 1.4 مليون لوح شمسي و159 محولًا كهربائيًا.

واقتنص المشروع اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 20 عامًا، "ذات درجة استثمارية قوية" ستضمن الاستفادة الكاملة من قدرات التوليد.

علامة فارقة

تعليقًا على دخول المرحلة الأولى من أكبر مزرعة شمسية في أوهايو حيز التشغيل، قالت نائبة الرئيس لشؤون أعمال التطوير البرية في شركة "إي دي إف" بأميركا الشمالية، كيت أوهاير: إن "تطوير وتشغيل المرحلة الأولى يمثّل علامة بارزة في رحلتنا لدفع مستقبل أوهايو قدمًا بالكهرباء النظيفة الخالية من الكربون".

وأضافت: "هذا المشروع بمثابة شهادة على الدعم الذي لا يُقدَّر بثمن، وقدّمته المقاطعة والمجتمع، ما يسلّط الضوء على دورهم الحاسم في ضمان نجاح المشروع".

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي المشرف على عمليات التخطيط الإستراتيجي في شركة إنبريدج، ماثيو أكمان: "يسرّنا دخول المرحلة الأولى من مشروع فوكس سكويريل سولار حيز الخدمة، في إطار شراكتنا الإستراتيجية الموسعة مع (إي دي إف رينيوابلز)".

نائب الرئيس في شركة إنبريدج، ماثيو أكمان
نائب الرئيس في شركة إنبريدج، ماثيو أكمان- الصورة من صفحته بمنصة "لينكد إن"

وأضاف أن تطوير المشروع سيدعم المجتمعات المحلية، وسيوفر الكهرباء النظيفة للمستهلكين، كما أن المشروع يؤكد "قيادتنا لتحول الطاقة ويسلّط الضوء على عملية تخصيص الموارد لدينا التي تستهدف بدقة مشروعات تضيف على الفور إلى التدفق النقدي المخصوم لكل سهم، وتكون مكملة لتوقعات النمو".

يُقصد بالتدفق النقدي المخصوم قيمة التدفقات النقدية المستقبلية في تاريخ معين، وتُحسب القيمة بطريقة صافى القيمة الحالية أو معدل العائد الداخلي، وتُستعمل في تقييم البدائل الاستثمارية.

الطاقة الشمسية في أميركا

تتوقع جمعية صناعات الطاقة الشمسية (SEIA) نموًا كبيرًا لصناعة الطاقة الشمسية في أوهايو، وتوجد الولاية الواقعة في منطقة الغرب الأوسط الأميركي في المرتبة الـ22 من حيث قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وبحسب بيانات الجمعية، من المتوقع إضافة 8.960 ميغاواط خلال السنوات الـ5 المقبلة، لتقفز الولاية إلى المرتبة الـ4 على مستوى أميركا.

تستهدف الولايات المتحدة توليد 80% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2030، لترتفع النسبة إلى 100% بحلول 2035، سعيًا إلى خفض الانبعاثات الضارة الصادرة عن حرق الوقود الأحفوري التقليدي، وصولًا إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتوقّع تقرير أصدرته إدارة معلومات الطاقة نمو قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنسبة 39% إلى 37 غيغاواط في عام 2024 الجاري.

كما توقعت جمعية صناعات الطاقة الشمسية في سبتمبر/أيلول 2023 نمو القدرات قيد التشغيل من 153 غيغاواط إلى 375 غيغاواط بحلول 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق