التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير الهيدروجينحصاد 2023رئيسيةطاقة متجددةكهرباءهيدروجين

الطاقة في الإمارات خلال 2023.. خطط طموحة للهيدروجين والكهرباء النظيفة

شهد قطاع الطاقة في الإمارات خلال 2023 عدّة مشروعات ومبادرات تهدف إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة من خلال مشروعات الهيدروجين والطاقة النظيفة.

ونجح قطاع الطاقة والبنية التحتية في تحقيق إنجازات نوعية خلال عام 2023، تعكس ريادة الإمارات العالمية وجهودها المستمرة في مواكبة التطورات المتسارعة وتلبية احتياجات المستقبل، بإطلاق المبادرات الطموحة والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة، إضافة إلى تحديث السياسات والإستراتيجيات التي تسهم في تعزيز الكفاءة والاستدامة وتطوير بنية تحتية متطورة قادرة على مواكبة التوجهات المستقبلية.

وضمن الإنجازات الطموحة، عملت وزارة الطاقة في الإمارات خلال عام 2023 على 7 مشروعات تحولية، حققت عددًا من المستهدفات الاستثنائية في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان.

وحققت أبوظبي قفزات نوعية في سرعة انتقال وتحول الطاقة في الإمارات، ما يؤكد جهودها والتزامها وسرعتها في الانتقال والتحول إلى الطاقة الخضراء والنظيفة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في الإمارات

عملت الإمارات على العديد من السياسات والتشريعات لتعزيز نشر مصادر الطاقة المتجددة على نطاق أوسع، منها قانون ينظّم ربط أنظمة الطاقة المتجددة الموزعة بالشبكة الكهربائية لتمكين الناس من إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الطلب على الطاقة في أوقات الذروة من شبكات التوزيع، إضافة إلى مشروع تحديث إستراتيجية الطاقة 2050.

الطاقة المتجددة في الإمارات

وتستهدف الإستراتيجية في مرحلتها الأولى خفض الانبعاثات للوصول للحياد الكربوني في قطاع الكهرباء والمياه بحلول 2050، وإزالة نسبة مساهمة الفحم النظيف لتصبح 0% من مزيج الطاقة، بما يضمن ريادة الدولة، ومن ثم تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني بحلول 2050، ورفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 42% - 45% مقارنة بسنة 2019.

كما تعمل على رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 3 أضعاف بحلول 2030، ورفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 14.2 غيغاواط إلى 19.8 غيغاواط بحلول عام 2030، إلى جانب رفع مساهمة القدرة المركبة للطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة بحلول 2030 إلى 30%، ورفع مساهمة توليد الكهرباء النظيفة بحلول 2030 إلى 32% لضمان البقاء على المسار الصحيح للحدّ من آثار تغيّر المناخ.

الهيدروجين في الإمارات

أطلقت وزارة الطاقة في الإمارات الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، الهادفة إلى دعم الصناعات المحلية منخفضة الانبعاثات، والإسهام في تحقيق الحياد الكربوني، وتعزيز وتحقيق الريادة عالميًا في مجال إنتاج الهيدروجين حتى عام 2031.

وتركّز الإستراتيجية على 10 ممكنات، وتحدد الإستراتيجية الخطوات الرئيسة التي ستتخذها الإمارات لتسريع نمو اقتصاد الهيدروجين وخفض الانبعاثات في القطاعات الكثيفة الانبعاثات.

وكشفت الوزارة تفاصيل تقرير البلاغ الوطني الخامس لدولة الإمارات، إذ يُعدّ التقرير تقييمًا شاملاً لالتزام الدولة بالتنمية المستدامة، واستعراضًا للجهود المتواصلة والرائدة في رحلتها ضمن العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.

ويعكس التطوير الذي تنتهجه الإمارات في مسيرتها نحو تحقيق مستهدفاتها بشكل عادل وبكل شفافية بشأن الوصول إلى الحياد الكربوني 2050.

وقود الطيران المستدام

خلال عام 2023، أُطلِقَت السياسة العامة الاسترشادية لوقود الطيران المستدام، التي تتماشى مع المستهدفات الإستراتيجية لترسيخ مكانة والتزام الإمارات لمواجهة تحديات التغير المناخي وتحقيق أهداف الاستدامة الوطنية، وجهود الإمارات في تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران.

وتستهدف ضمان تسريع إزالة الكربون من قطاع الطيران في الدولة، وتحويل الإمارات إلى مركز إقليمي لوقود الطائرات منخفض الكربون، و1% على الأقل مستهدف نسبة وقود الطيران المستدام من إجمالي الوقود المزود في مطارات الإمارات لشركات الطيران الوطنية بحلول عام 2031، إضافة إلى تطوير سعة وقود الطيران المستدام لتكفي لإنتاج 700 مليون لتر سنويًا بحلول 2031.

الكهرباء في الإمارات

وبدعم وزارة الطاقة في الإمارات، أعلنت مجموعة "بيئة" بالشارقة، وشركة لوهوم، تفاصيل التعاون لإنشاء منشأة متخصصة في إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، تهدف إلى تمكين نمو قطاع المركبات الكهربائية في الدولة، وتعزيز مرونته بإعادة تدوير البطاريات على نطاق تجاري.

وأطلقت الوزارة وهيئة البيئة – أبوظبي، أول خريطة هيدروجيولوجية للإمارات، مما يُعدّ إنجازًا استثنائيًا في مجال توثيق وإدارة موارد المياه، يهدف إلى تحقيق الاستدامة في استعمال المياه والحفاظ على هذا المورد الحيوي، إضافة إلى منصة الأرض "EARTH"، التي تعدّ أول منصة متخصصة تُعنى بتوفير نظام شامل يقيس 5محاور رئيسة تتمثل في: الاقتصاد، والتكيف والمرونة، وخفض الانبعاثات، والتحول في قطاع الطاقة، والصحة.

السيارات الكهربائية

أطلقت المشروع التحويلي لسوق السيارات الكهربائية العالمية، الذي يتضمن خطة طموحة وبرنامجًا وطنيًا لتحويل الإمارات إلى سوق عالمية للسيارات الكهربائية، وذلك بهدف الحدّ من البصمة الكربونية لقطاع النقل وتعزيز التحول إلى التنقل الأخضر، فيما يستهدف زيادة حصة المركبات الكهربائية والهجينة إلى 50% من إجمالي المركبات بحلول عام 2050، وخريطة الطريق للمركبات الكهربائية والهجينة.

كما أطلقت اللجنة المشتركة للأمن والسلامة، الممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية والقيادة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومؤسسة الإمارات العامة للبترول "إمارات" وشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، للعام الرابع على التوالي، حملتها الوطنية التوعوية المشتركة للأمن والسلامة بمحطات الوقود لصيف 2023 تحت شعار "5 لسلامتك".

وشهد عام 2023 إطلاق مشروع إدارة الطاقة على الطرق الاتحادية، الذي يستهدف تعزيز مكانة الإمارات في مجال كفاءة الطاقة، والتنمية المستدامة، ودعم البيئة النظيفة والعمل المناخي، من خلال استكمال مشروع تحويل الإنارة من النظام التقليدي "الصوديوم" إلى وحدات الإنارة الحديثة بتقنية "ليد" (LED)، إضافةً إلى تطبيقات التحكم بشدة الإنارة وفقًا للحركة المرورية والإنارة الطبيعية، من خلال مركز المراقبة والتحكم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما تمّ تطوير وإطلاق خريطة الطريق الوطنية، التي تهدف إلى جعل قطاع المباني والإنشاءات خال من الانبعاثات، تسهم في إعداد سياسات وإستراتيجيات تدعم النمو الحضري المستدام، وخفض الانبعاثات، وتحقيق الكفاءة في استعمال الموارد.

وفي خطوة استباقية للتصدي لمخاطر التغير المناخي المستقبلية، بدأت الوزارة بإعداد دراسة عن ارتفاع مستوى سطح البحر المستقبلي وتأثيره بسواحل دولة الإمارات العربية المتحدة والبنى التحتية المتضمنة، بهدف وضع أنسب الحلول والإستراتيجيات لحمايتها ودعم مرونتها من خلال تطوير خارطة تنبؤية ذكية لسواحل الدولة، بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية على مستوى الدولة من بلديات وموانٍ وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق