التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

رئيس إينوك: دعّمنا إستراتيجية مزيج الطاقة في الإمارات.. والاستدامة من أولوياتنا

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • مجموعة إينوك عزّزت قدرتها التكريرية بنسبة 50% لتصل إلى 213 ألف برميل يوميًا
  • منشأة جبل علي تنتج غاز البترول المسال ومزيج البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود
  • الهيدروجين الأخضر هو مصدر طاقة صديق للبيئة ويمثّل إحدى ركائز المستقبل المستدام
  • السيارات الكهربائية ما تزال تمثل جزءًا صغيرًا من سوق المركبات الإجمالية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إن المجموعة دعّمت على مر السنين إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة، لتنويع مزيج الطاقة لديها من خلال الجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة الموجودة في العديد من محطات الخدمة التي تعمل بالطاقة الشمسية اليوم.

جاء ذلك في لقاء أجرته رئيسة تحرير منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) كلوديا كاربنتر، مع الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية، سيف حميد الفلاسي، ونشرته المنصة يوم الخميس 1 يونيو/حزيران 2023.

وتحدّث الفلاسي في اللقاء عن العديد من المشروعات الجارية التي تسعى المجموعة من خلالها لدعم الإمارات في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن إينوك وقّعت، في الآونة الأخيرة، مذكرة تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير وتشغيل مشروع تجريبي مشترك متكامل لاستعمال الهيدروجين في قطاع التنقل، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

وأكد أن الهيدروجين الأخضر يُعدّ مصدر طاقة صديقًا للبيئة، ويمثل إحدى ركائز المستقبل المستدام.

المسيرة المهنية لرئيس إينوك التنفيذي

بعد 25 عامًا مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، انضم الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إلى مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية مديرًا عامًا في عام 2008، وأصبح الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك في مارس/آذار 2015.

ويشارك سيف حميد الفلاسي في عضوية العديد من الهيئات التي تعمل على تطوير الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ولجنة أسعار الوقود في أبوظبي، ومجلس دبي للمستقبل للطاقة.

وعزّزت مجموعة إينوك، بقيادة الفلاسي، قدرتها التكريرية بنسبة 50%، لتصل إلى 213 ألف برميل يوميًا من خلال مشروع توسعة تزيد قيمته على مليار دولار تم الانتهاء منه في عام 2019. وتنتج منشأة جبل علي غاز البترول المسال ومزيج البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود التي تلبي معايير الانبعاثات الأوروبية يورو5.

وتزوّد إينوك -حاليًا- وقود الطائرات لأكثر من 200 مطار في 22 دولة، وتدير 185 محطة خدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأكثر من 20 محطة في المملكة العربية السعودية.

وتحتفظ إينوك بطاقة تخزين تبلغ 6.68 مليون متر مكعب لتخزين البترول والكيماويات والغاز الطبيعي في الإمارات العربية المتحدة والمغرب والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وجيبوتي.

مشروعات إينوك الرئيسة

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إن المجموعة شاركت في رحلة تجريبية لشركة "طيران الإمارات" مدعومة بنسبة 100% من وقود الطيران المستدام من خلال تأمينه وخلطه وتحميله.

وأضاف، أن إينوك استثمرت بصورة كبيرة في محطة خدمة المستقبل، التي تضم مصادر متعددة للطاقة وتسخير طاقة مصادر الطاقة المتجددة، حسبما نشرته منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) في 1 يونيو/حزيران الجاري.

وأشار إلى أن مظلة ألياف الكربون، المستوحاة من شجرة الغاف، تعمل بطاقة الرياح وتنشر تقنيات ذكية متنوعة، وهي الأولى من نوعها في محطة الخدمة العالمية، والمفتوحة الآن للجمهور في مدينة إكسبو دبي.

مظلة ألياف الكربون التابعة لمجموعة إينوك الإماراتية في مدينة إكسبو دبي
مظلة ألياف الكربون التابعة لمجموعة إينوك الإماراتية في مدينة إكسبو دبي - الصورة من دبي إير شوو

وأوضح أن المظلة ترمز إلى قوة الابتكار، وتشير إلى أن الاستدامة والتكنولوجيا جزء لا يتجزأ من مستقبل الطاقة وعالم أكثر اخضرارًا.

وأكد أن المجموعة أعطت الأولوية للاستدامة في عملياتها الخاصة. ووفرت مجموعة إينوك، في عام 2022 وحده، 8.6 مليون درهم (2.34 مليون دولار) من مشروعات إدارة الطاقة والموارد.

وتشمل مشروعات إدارة الطاقة والموارد لدى المجموعة تنفيذ الألواح الكهروضوئية الشمسية في مواقع البيع بالتجزئة والعمليات المختلفة، بالإضافة إلى التعديلات التحديثية لمصابيح "ليد"، واستغلال الحلول المستدامة المبتكرة مثل التبريد بالتبخير وأنظمة استعادة البخار والحرارة.

وحظرت مجموعة إينوك المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد في عملياتها وكذلك في مكتبها الرئيس، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

رحلة تجريبية بوقود الطائرات المستدام

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية، سيف حميد الفلاسي: "لقد شاركنا في هذا الإنجاز من خلال تأمين ومزج وقود الطيران المستدام، ما سيساعد على تأمين هذا النوع من الوقود في الإمارات وبقية دول العالم في المستقبل".

وأضاف أن "الاستثمار في وقود الطيران المستدام في السنوات المقبلة سيصبح عاملًا أساسيًا في دعم صناعة الطيران العالمية لتحقيق أهداف تحول الطاقة لديها".

وأوضح أن استهلاك وقود الطيران المستدام يمكن أن يؤدي إلى الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 80%، ويُنظر إليه على نطاق واسع في صناعة الطيران العالمية بصفته المسهم الأكثر أهمية في الوصول إلى هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

خط أنابيب وقود الطائرات

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إن المجموعة أكملت، في عام 2022، إنشاء خط أنابيب وقود للطائرات بطول 16.2 كم يربط بين محطة هورايزون الإمارات لتخزين الوقود في جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي.

وألمح إلى أن خط الأنابيب، الذي تم تشغيله بأمان ونجاح في يوليو/تموز 2022، سينقل 2000 متر مكعب/ساعة من وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم، وسيلبي الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050،

الوقود والسيارات الكهربائية

أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إلى أنه على المدى القصير قد يكون التأثير في الطلب على الوقود ضئيلًا نسبيًا، إذ ما تزال السيارات الكهربائية تمثّل جزءًا صغيرًا من سوق المركبات الإجمالي.

وأوضح أنه نظرًا إلى أن السيارات الكهربائية أصبحت ميسورة التكلفة ومتاحة على نطاق أوسع، فمن المتوقع أن تزداد حصتها في السوق، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في الطلب على البنزين والديزل.

وأضاف أن هذا لم يكن مفاجئًا، لأننا نشهد تحولًا عالميًا من مصادر الطاقة التقليدية القائمة على الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، حسبما نشرته منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وتوقّع أن توفّر هذه التغييرات فرصًا كبيرة للشركات والمستثمرين، فضلًا عن تعزيز قدر أكبر من أمن الطاقة والمساعدة في الحد من فقر الطاقة في البلدان النامية.

وأردف قائلًا: "لا يخلو انتقال الطاقة من التحديات. ومع ذلك، فإنه يوفّر فرصًا كبيرة لمزودي الطاقة، مثل إينوك، لتنويع محافظهم، والابتكار والتعاون مع أصحاب المصلحة الآخرين لخلق مستقبل طاقة أكثر استدامة".

الحياد الكربوني في الإمارات
السيارات الكهربائية إحدى ركائز إستراتيجية الإمارات لخفض الانبعاثات

إينوك والتوسع في السوق المصرية

في لقاء سابق أجراه مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة عبدالرحمن صلاح، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي: "في إطار سعينا للتوسّع في أهم الأسواق العالمية، وقّعنا اتفاقية مع (الهيئة المصرية العامة للبترول) لتزويد جميع المطارات الرئيسة في مصر بوقود الطائرات".

وأوضح أن الاتفاقية "أتاحت لنا الاستحواذ على حصة في نظام ضخ وقود الطائرات في المبنى رقم 2 بمطار القاهرة الدولي".

وأكد أن "مجموعة إينوك -بانضمامها إلى تحالف شركات النفط في مصر- أصبحت واحدة من الشركات العالمية التي تسهم بدورها في دعم خطط التنمية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي في الدولة".

وأشار إلى أن "إينوك مصر" وقّعت مذكرة تفاهم مع عدد من شركات تصنيع زيوت التشحيم المحلية، هادفة بذلك إلى تقييم عمليات مزج وتصنيع زيوت إينوك في مصر، ومن ثم تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية وضمان استمرار توريد منتجات إلى السوق تتطابق مع مواصفات إينوك عالية المستوى، والتزامها الراسخ بأعلى معايير الجودة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق