التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أميركا تشهد تركيبات قياسية خلال 2023 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • قدرة التركيبات الشمسية في الربع الثالث تسجل رقمًا قياسيًا
  • توقعات بوصول التركيبات إلى 33 غيغاواط لأول مرة خلال 2023
  • أسعار الوحدات الشمسية في الولايات المتحدة تنخفض أقل من مناطق العالم
  • التركيبات السكنية تتباين من كاليفورنيا إلى تكساس صعودًا وهبوطًا
  • توريد المحولات الكهربائية أبرز التحديات التي تواجه المشروعات الأميركية

زادت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا بصورة متسارعة خلال السنوات الأخيرة، خاصة على مستوى القطاع السكني، ما أدى إلى طفرة في التوليد المتجدد.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- ارتفاع تركيبات الطاقة الشمسية الأميركية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 6.5 غيغاواط (تيار مستمر) خلال الربع الثالث من عام (2023)، بزيادة 35% عن المدة نفسها من (2022)، ونمو 1% عن الربع الثاني من (2023).

وهذا هو الرقم القياسي الثالث لتركيبات الطاقة الشمسية في أميركا خلال الأرباع القليلة الماضية، بحسب التقرير المشترك الصادر، بالتعاون بين شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي، وجمعية صناعات الطاقة الشمسية (SEIA).

تعافي التركيبات عن نطاق المرافق

ترجح وود ماكنزي وصول تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا إلى 33 غيغاواط (تيار مستمر) تقريبًا بزيادة 55% على مدار 2023 كاملًا مقارنة مع 2022، ليصبح أكبر عام في الإضافات السنوية تاريخيًا، مدفوعًا بانتعاش السعة على مستوى المرافق.

وتبدو مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق قد تعافت بصورة ملحوظة مع اقتراب نهاية 2023، بعد معاناتها خلال العام الماضي، إذ بلغت التركيبات في القطاع 12 غيغاواط (تيار مستمر) حتى سبتمبر/أيلول 2023، وهو ما يقل قليلًا عن إجمالي التركيبات على نطاق المرافق عام 2022.

وأسهم تنويع الموردين والإفراج عن الوحدات الشمسية المحتجزة من قبل هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية إلى زيادة ملحوظة في واردات الوحدات هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

لماذا لم تهبط أسعار الوحدات مثل العالم؟

رغم انخفاض متوسط أسعار الوحدات الشمسية عالميًا بنسب تتراوح من 30% إلى 40% منذ الربع الأول وحتى الربع الثالث من عام 2023، فإن الانخفاض في الولايات المتحدة تراوح بين 10% و15% فقط، بسبب اختلافها في أنظمة توريد الوحدات عن بقية العالم.

ويرجع الانخفاض العالمي في أسعار الوحدات إلى اختلالات في العرض والطلب، بسبب القدرة الفائضة في الصين، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

ورغم ذلك، فلم تهبط أسعار وحدات الطاقة الشمسية في أميركا بصورة حادة، لأن وارداتها من الصين لا تتجاوز 0.1% من الإجمالي، بسبب مزيج من التعرفات الجمركية والقواعد المتشددة للاستيراد من الصين في قانون منع العمل القسري لأقلية الإيغور المضطهدة.

كما لا يزال توريد الوحدات الشمسية لقطاع المرافق في أميركا أقل من المناطق الأخرى عالميًا، كون الطلب الأميركي يزداد على الوحدات عالية الجودة من المستوى الأول في التصنيع، التي تكون أسعارها مرتفعة بطبيعة الحال.

ويفسر هذا الاتجاه العام في الطلب الأميركي بقاء أسعار الوحدات الشمسية أعلى بكثير من البلدان الأخرى، حتى مع استبعاد تعرفات قانون مكافحة الإغراق والتحايل.

تحديات توريد المحولات وقوائم الانتظار

رغم تخفيف مشكلات الاختناق في سلاسل توريد الوحدات الشمسية، فإن مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا ما زالت تواجه تحديات توريد مكونات أخرى من المعدات الحيوية مثل المحولات الكهربائية.

وباتت مشكلة توفر المحولات الكهربائية ملحوظة بصورة كبيرة، إذ بلغت مدة الانتظار للحصول عليها إلى ما يزيد على عامين في بعض الحالات، بحسب وود ماكنزي.

وتحتاج مشروعات الطاقة الشمسية إلى المحولات الكهربائية لتحويل التيار الكهربائي المستمر المولد من الألواح الشمسية إلى تيار متردد متوافق مع نظام تغذية الشبكة الكهربائية، بحسب تفاصيل الصناعة التي ترصدها وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

محولات الطاقة الشمسية
تركيب محولات الطاقة الشمسية - الصورة من green tech renewables

كما تضاعف متوسط مدة الانتظار لتسلم قاطع الدائرة الكهربائية ذات الجهد العالي في العام الماضي إلى 100 أسبوع، ما أدى إلى زيادة توازن النظام للطاقة الشمسية على نطاق المرافق (BOS).

ومع عدم وجود أى مؤشرات على انفراجة في هذا الاتجاه، تتوقع وود ماكنزي أن تمثل المعدات الكهربائية أحد العوامل المساهمة في تباطؤ نمو الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق المرافق خلال السنوات القليلة المقبلة.

لماذا تختلف توقعات القطاع السكني؟

سجلت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا على مستوى القطاع السكني رقمًا قياسيًا جديدًا خلال الربع الثالث من 2023، وسط توقعات بأن يصل معدل نموها إلى 13% خلال عام 2023 كاملًا، وفق وود ماكنزي التي تميز بين مجموعتين مختلفتين من التفاعلات داخل سوق الطاقة الشمسية السكنية الأميركية.

ففي كاليفورنيا والعديد من الولايات الشمالية الشرقية تتزايد أحجام التركيبات الشمسية، إذ أدى التحول إلى نظام صافي الفوترة (Net billing) منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، إلى زيادة كبيرة في مبيعات الطاقة الشمسية على مستوى كاليفورنيا.

ويمكن هذا النظام عملاء الطاقة الشمسية السكنية من بيع فائض الكهرباء المنتجة من ألواحهم إلى المرافق العامة بسعر الجملة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأدت زيادة المبيعات إلى نمو مكثف في التركيبات الشمسية السكنية خلال الربعين الأخيرين، مع توقعات باستمرار هذا النمو حتى الربع الأول من عام 2024.

على الجانب الآخر، تشهد بعض الولايات الأميركية مثل تكساس وأريزونا وفلوريدا، انخفاضًا في أحجام مبيعات الطاقة الشمسية السكنية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الفيدرالية وانعكاسها على زيادة تكاليف التمويل والقروض الممنوحة للمشروعات السكنية.

وبدأت أحجام المبيعات في الولايات الـ3 خاصة بالنسبة لشركات القروض في الانخفاض الملحوظ منذ أواخر عام 2022، ما أثر على أحجام التركيبات الشمسية السكنية في هذه الولايات بصورة ملحوظة.

ورغم انتعاش التركيبات و المبيعات في بعض المناطق وانخفاضها في أخرى، فإن وود ماكنزي ما زالت تتوقع تراجع سوق الطاقة الشمسية السكنية الأميركية بنسبة 12% خلال عام 2024.

وتستند وود ماكنزي في هذا التوقع، إلى أن نمو التركيبات في كاليفورنيا والولايات الشمالية الشرقية، لن يكون بالحجم الكافي لموازنة آثار الانخفاض في الولايات الأخرى.

أما على مستوى توقعات صناعة الطاقة الشمسية في أميركا بصورة عامة، فما زالت وود ماكنزي محتفظة بتقديراتها السابقة لنمو الصناعة بمتوسط 14% سنويًا خلال السنوات الـ5 المقبلة، لكن النمو على المدى الطويل سيواجه تحديات اختناق الشبكة والربط البيني بصورة قد تؤدي إلى إبطاء وتيرة نمو التركيبات.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا حتى 2028:

توقعات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة على مستوى المجتمعي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق