التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أميركا قد تضيف 26 غيغاواط للشبكة الكهربائية خلال 2025

وانخفاض في معدل تأخير ربط المشروعات بالشبكة

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجلت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا معدلات تأخير أقل في مواعيد ربطها بالشبكة الكهربائية، مع زيادة كبيرة في قدرات المشروعات الشمسية التي تتطلع إلى التشغيل.

وأبلغ مطورو الطاقة الشمسية عن تأخير ربط 19% من القدرة المخططة بالشبكة الكهربائية في أميركا خلال عام 2023، ما يمثّل انخفاضًا مقارنة بمعدل تأخير بلغ 23% في 2022، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتعدّ الطاقة الشمسية في أميركا أكثر المصادر المتجددة التي شهدت نموًا متسارعًا في إمدادات الكهرباء الجديدة، مدفوعة بالعديد من الحوافز السياسية، مثل انخفاض التكاليف والإعفاءات الضريبية.

تأجيل تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا

رغم انخفاض حصة التأخير عن قدرة الطاقة الشمسية في 2023، فإنها تمثّل نسبة أعلى من متوسط التأخير بين عامي 2018 و2021، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA).

وبصفة عامة، يبلغ متوسط المدة الزمنية بين توقيع اتفاقية الربط الكهربائي وموعد التشغيل التجاري لمشروعات الطاقة الشمسية 25 شهرًا.

ويأتي الانخفاض بتأخير تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا في الوقت الذي شهدت فيه البلاد إضافات جديدة في القدرة الشمسية إلى الشبكة الكهربائية.

محطة كهرباء سولار ستار، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أميركا
محطة سولار ستار أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أميركا - الصورة من Exaputra‏

وشهد قطاع الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة تشغيل 19 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة خلال عام 2023، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 27% عن السعة المركبة بنهاية عام 2022.

وخلال الربع الأول من 2024، أُضيفت 6 غيغاواط من القدرة الشمسية إلى قطاع الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأوضح التقرير أن هناك 24 غيغاواط من قدرة الطاقة الشمسية في أميركا المخطط تشغيلها قبل نهاية 2024 في مرحلة البناء، أو الاختبار، في حين يوجد نحو 6 غيغاواط في مرحلة التخطيط أو الترخيص.

ومن المتوقع أن يشهد العام المقبل (2025) إضافة 26 غيغاواط من القدرة الشمسية الجديدة، أغلبها في مرحلة الحصول على التصاريح، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب تأخُّر مشروعات الطاقة الشمسية

هناك العديد من العوامل التي قد تتدخل بتأجيل موعد تشغيل مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا، من بينها تأخُّر البناء أو التصاريح أو اختبارات المعدّات، بالإضافة إلى عدم توافر المواد المستعملة في التصنيع.

فضلًا عن ذلك، فإن السياسات التجارية الأميركية يمكن أن تؤثّر في سرعة تنفيذ مشروعات ربط القدرة الشمسية بالشبكة الكهربائية في الولايات المتحدة، مثلما حدث في تعليق الرسوم على واردات الألواح الشمسية الصينية رخيصة الثمن، بموجب إعلان رئاسي حتى شهر يونيو/حزيران 2024.

عمال يشتركون في بناء مشروع للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة
بناء مشروع للطاقة الشمسية في أميركا- الصورة من The New York Times

ومن ثم، فإنه بعد نهاية المدة التي حددها الإعلان الرئاسي الأميركي، أي بعد يونيو /حزيران المقبل، ستُفرض الرسوم الجمركية من جديد على المواد المستعملة في التصنيع، مثل رقائق السيليكون والبولي سيليكون المستوردة من الصين وشركات في ماليزيا وفيتنام وتايلاند وكمبوديا.

وقفزت واردات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية بنسبة 82% على أساس سنوي في العام الماضي (2023)، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق