أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

اكتشاف ذهب باحتياطيات ضخمة في أفريقيا

دينا قدري

أعلنت دولة أفريقية اكتشاف ذهب باحتياطيات ضخمة، من شأنه أن يكون ضمن أكبر المناجم في القارة السمراء، بعد أشهر قليلة من احتياطيات هائلة من النفط.

وحققت شركة التعدين الكندية مونتاج غولد (Montage Gold) اكتشافًا كبيرًا للذهب في مشروع التعدين "كونيه"، الواقع في شمال غرب ساحل العاج، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (ومقرّها واشنطن).

وجاء إعلان منجم الذهب خلال استقبال رئيس ساحل العاج الحسن واتارا للرئيس التنفيذي لشركة مونتاج مارتينو دي سيسيو، في 2 مايو/أيار 2024.

تفاصيل اكتشاف منجم ذهب

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مونتاج غولد، مارتينو دي سيسيو، خلال الاجتماع مع الرئيس واتار، اكتشاف "مكمن كبير للذهب من الطراز العالمي" في مقاطعتي كاني وديانرا، المعروف باسم مشروع كونيه.

وأضاف دي سيسيو أن المشروع سيجذب استثمارًا أوليًا بقيمة 400 مليار فرنك أفريقي (655.4 مليون دولار)، وسيخلق 4500 فرصة عمل، وسيموّل مشروعات اجتماعية في هذه المقاطعات.

سينطلق بناء منجم كونيه، الذي من المتوقع أن تبلغ مدّته التشغيلية نحو 20 عامًا، في الربع الأخير من عام 2024، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2027، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته رئاسة ساحل العاج، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رئيس ساحل العاج الحسن واتار إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة مونتاج غولد مارتينو دي سيسو
رئيس ساحل العاج الحسن واتار إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة مونتاج غولد مارتينو دي سيسو - الصورة من رئاسة الجمهورية (2 مايو 2024)

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مونتاج غولد مارتينو دي سيسيو: "تُقدّر الموارد المعدنية لهذا المستودع -وهو أكبر منجم ذهب في البلاد حتى الآن- بنحو 5 ملايين أوقية، أو 155.5 طن من الذهب بمتوسط درجة 0.72 غرام/طن".

ومن المتوقع أن يتمتع منجم مشروع كونيه بقدرة معالجة تبلغ 11 مليون طن من الخام سنويًا، ما يجعله ثالث أكبر منجم في غرب أفريقيا بعد المنجمين في بوركينا فاسو وغينيا، اللذين تبلغ طاقتهما 12.3 مليون طن و12 مليون طن على التوالي، بحسب ما نقلته منصة "جون أفريك" (Jeune Arique) الناطقة باللغة الفرنسية.

وفي الختام، شكر الرئيس التنفيذي لـ"مونتاج غولد" الرئيس الحسن واتارا على التحسين المستمر لبيئة الأعمال في البلاد، وكذلك أجواء السلام والأمن التي أسهمت في هذا الانفتاح المهم.

إنتاج الذهب في ساحل العاج

من شأن نجاح مشروع كونيه أن يعزز إنتاج الذهب في ساحل العاج، ما يرسّخ مكانتها بوصفها منتجًا رئيسًا للذهب في غرب أفريقيا، إلى جانب دول مثل غانا ومالي وبوركينا فاسو وغينيا.

ووفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، أنتجت ساحل العاج 50 طنًا من الذهب في عام 2023، ومن المتوقع أن تنتج 55 طنًا خلال العام الجاري (2024).

موقع منجم الذهب "كونيه"
موقع منجم الذهب "كونيه" - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "مونتاج غولد"

ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قدّر وزير المناجم والنفط والطاقة في ساحل العاج، مامادو سانغافوا كوليبالي، إنتاج الذهب الوطني في عام 2024 بنحو 55 طنًا، مقارنةً بـ41.8 طنًا في عام 2021.

وفقًا لـ"كوليبالي"، كان لدى ساحل العاج 227 منجمًا شبه صناعي نشطًا، و149 منجمًا حرفيًا نشطًا في نهاية عام 2023.

وتمتلك البلاد -أيضًا- الماس والحديد والنيكل والمنغنيز والبوكسيت والنحاس.

ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج

يأتي إعلان اكتشاف ذهب ضخم في ساحل العاج، بعد نحو شهرين فقط من إعلان ثاني أكبر اكتشاف نفط في البلاد، بعد حقل بالين الذي اكتشفته عملاقة النفط الإيطالية في سبتمبر/أيلول 2021.

وتُشير التقديرات الأولية إلى أن الموارد المحتملة في اكتشاف "كالاو"، الذي أعلنته إيني (Eni)، تتراوح بين 1 و1.5 مليار برميل من النفط المكافئ.

وأُعلِن ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج خلال اللقاء الذي جمع رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي في أبيدجان يوم الخميس 7 مارس/آذار (2024).

ووفق التقديرات، يحتوي حقل بالين في ساحل العاج على ما يتراوح بين 1.5 و2 مليار برميل من النفط، و1.8 إلى 2.4 تريليون قدم مكعّبة من الغاز المصاحب.

وتمتلك إيني إنتاجًا من الهيدروكربونات يبلغ نحو 22 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا من حقل بالين، الذي بدأ الإنتاج في أغسطس/آب 2023، أي بعد أقلّ من عامين من الاكتشاف في سبتمبر/أيلول 2021، وأقل من عام ونصف العام بعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

وتعمل إيني -أيضًا- في مشروع بالين المرحلة الثانية، الذي من المقرر أن يبدأ بحلول نهاية عام 2024، لتعزيز إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط، ونحو 70 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز المصاحب.

وتخطط إيني لتطوير مرحلة ثالثة من حقل بالين، إذ تهدف لرفع إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يوميًا من النفط، و200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق