رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الهند من النفط الفنزويلي تترقب طفرة بعد رفع العقوبات الأميركية

أحمد أيوب

تخطّط حكومة نيودلهي لتوسيع نطاق واردات الهند من النفط الفنزويلي بعد القرار الأميركي برفع العقوبات عن كاراكاس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبدأ عدد من المصافي الهندية تأمين احتياجاتها من النفط الفنزويلي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، إلى أن المدة المقبلة ستشهد زيادة واردات الهند من النفط الفنزويلي، خاصة أن المصافي الهندية لديها القدرة على معالجة هذ الخام الثقيل، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

شراء النفط الفنزويلي

قال "بوري"، في مؤتمر صحفي، إن واردات الهند من النفط الفنزويلي ستشهد زيادة من جانب مصافي التكرير بما في ذلك مصفاة باراديب، إذ إنها قادرة على معالجة النفط الفنزويلي الثقيل، مؤكدًا أنه "من المقرر زيادة مشتريات الهند من نفط البلد اللاتيني، كما أننا مستعدون لشراء النفط من أي دولة لا تخضع للعقوبات".

وقال الوزير، إن الهند حاليًا تُكرر 5 ملايين برميل يوميًا من النفط، وإن طاقة التكرير في البلاد آخذة في الارتفاع، مُضيفًا: "نرحب بشراء النفط الفنزويلي".

مصفاة إيسار الهندية
مصفاة إيسار الهندية - الصورة من رويترز

وأشار "بوري" إلى أن بعض الأموال الهندية مُحتجزة لدى فنزويلا، في إشارة إلى مستحقات مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية Oil and Natural Gas Corporation Ltd، البالغة أكثر من 500 مليون دولار من الأرباح المعلقة منذ عام 2014، مقابل حصتها في عدد من المشروعات الفنزويلية، وهذا أحد أسباب زيادة واردات الهند من النفط الفنزويلي.

تجدر الإشارة إلى أن الهند هي ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، إذ تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية من الخارج، وتتطلع نيودلهي إلى خفض فاتورة واردات الخام والتوسع في عمليات التكرير.

تصدير النفط الفنزويلي للهند

بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن رفع العقوبات الأميركية عن كاراكاس، وجدت شركات النفط الهندية الفرصة سانحة للحصول على المزيد من واردات النفط الفنزويلي.

وفي هذا الصدد، اتفقت شركات: "بهارات بتروليوم" (Bharat Petroleum) و"ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) و"إنديان أويل" (Indian oil) و"إتش بي سي إل-ميتال إنرجي" (HPCL-Mittal Energy) على شراء النفط من فنزويلا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الخام في فنزويلا:

إنتاج النفط في فنزويلا

وقبل فرض العقوبات الأميركية على فنزويلا في عام 2019، كانت الهند تشتري ما يصل إلى 10 ملايين برميل من نفط الدولة اللاتينية شهريًا.

وبحسب بيانات شركة تحليل البيانات "كبلر" (Kpler)، كانت آخر مرة استوردت فيها نيودلهي النفط الفنزويلي في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إنديان إكسبريس" المحلية (indian express)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2019، كانت فنزويلا خامس أكبر مصدّر للنفط إلى الهند، إذ وصلت إلى نحو 16 مليون طن من الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق