التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعات الطلب على النفط خلال 2024

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

خفضت وكالة الطاقة الدولية، توقعات الطلب على النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري، بينما رفعت توقعات الطلب على الخام خلال عام 2024، مع استمرار التباطؤ بصفة عامة.

وبحسب تقرير سوق النفط -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.3 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 101.7 مليون برميل يوميًا بنهاية 2023، مقابل توقعات الشهر الماضي البالغة 2.4 مليون برميل يوميًا.

وعدلت وكالة الطاقة نمو الطلب العالمي في الربع الأخير من العام الجاري إذ خفضت توقعاتها بنحو 400 ألف برميل يوميًا.

كما توقعت ارتفاع الطلب على النفط عالميًا خلال العام المقبل بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، مقابل توقعات الشهر الماضي البالغة 930 ألف برميل يوميًا.

ورغم رفع وكالة الطاقة الدولية تقديرات العام المقبل، إلا أنها توقعت استمرار التباطؤ، وهو ما أرجعته إلى نمو الاقتصاد العالمي بمستوى أقل من المتوقع في الاقتصادات الكبرى.

وتشير إلى أن تحسينات كفاءة الطاقة وانتشار السيارات الكهربائية يؤثران كذلك على الطلب على النفط، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

المعروض النفطي

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع الإنتاج العالمي من النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 101.9 مليون برميل يوميًا بنهاية عام 2023.

وهو ما أرجعته إلى نمو إمدادات النفط الأميركية بصورة أعلى من التوقعات والتي تجاوزت مستوى 20 مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بالإضافة إلى الإنتاج القياسي في البرازيل وغايانا وارتفاع الإمدادات الإيرانية.

منصة حفر
منصة حفر- الصورة من رويترز

كما توقعت أن تقود الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+ ارتفاع إنتاج النفط عالميًا خلال العام المقبل (2024)، إذ من المقدر أن ينمو بقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل اتجاه دول أوبك+ إلى زيادة التخفيضات الطوعية للنفط.

وتؤكد وكالة الطاقة الدولية، أن قرار تحالف أوبك+ بتمديد سياسة خفض الإنتاج حتى الربع الأول من 2024، لم يؤدي إلى دعم أسعار النفط وزيادتها.

ومن المتوقع أن يسجل المعروض النفطي لدول تحالف أوبك+ انخفاضًا بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، الأمر الذي يؤدي إلى خفض حصة التحالف في السوق لـ51% خلال عام 2023، وهو أدنى مستوى منذ إنشاء التحالف في عام 2016، وفقًا لتقديرات التقرير.

وفي المقابل، من المقدر أن يرتفع المعروض النفطي للولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023، وهو ما يمثل ثلثي الزيادة المقدرة للدول خارج تحالف أوبك+ والبالغة 2.2 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

ورغم توقعات تباطؤ نمو المعروض النفطي من الدول خارج تحالف أوبك+ خلال العام المقبل (2024)، فإن مقدار الزيادة المتوقعة بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا قد تؤدي إلى تجاوز المعروض من الخام الطلب العالمي.

وترى وكالة الطاقة الدولية، أن الارتفاع المستمر في إنتاج النفط مقابل تباطؤ نمو الطلب سيؤدي إلى تعقيد الجهود التي يبذلها المنتجون الرئيسيون للحفاظ على حصتهم في سوق النفط وكذلك الحفاظ على أسعار النفط المرتفعة.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، تراجع سعر برميل النفط الروسي بشكل حاد خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لينخفض سعر خام الأورال إلى مادون السقف السعري 60 دولارًا للبرميل في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ونتيجة تراجع سعر الخام الروسي وانخفاض صادرات البلاد من النفط بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، هبطت عائدات روسيا من تصدير النفط الخام والمشتقات بنسبة شهرية 17% إلى 15.2 مليار دولار، وهو مستوى لم تسجله البلاد منذ يوليو/تموز 2023.

مصافي النفط

يشير التقرير، إلى ارتفاع أرباح مصافي النفط في أوروبا وسنغافورة بشكل طفيف خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بينما تراجعت أرباح مصافي ساحل الخليج الأميركي للشهر الثالث على التوالي لتكون أقل من التوقعات.

ومن المتوقع -بحسب وكالة الطاقة الدولية- أن يكون استهلاك المصافي للنفط خلال الربع الأخير من العام الجاري أقل بشكل كبير عن التقديرات السابقة بسبب عمليات الإصلاح والتحديثات التي تشهدها العديد من المصافي.

ومن المقدر أن استهلاك المصافي للنفط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي انخفض بمقدار 3.6 مليون برميل يوميًا على أساس شهري، مع توقعات أن يعود استهلاكها للتعافي البطئ ليسجل الإجمالي 82.2 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023.

مخزونات النفط

تراجعت مخزونات النفط العالمية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار 19.6 مليون برميل يوميًا، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

وبحسب التقرير، لم تشهد مخزونات النفط الخام تغيرًا كبيرًا، فيما انخفضت مخزونات المنتجات النفطية للمرة الأولى منذ 4 أشهر.

صهاريج لتخزين النفط
صهاريج لتخزين النفط- الصورة من رويترز

وكانت مخزونات المشتقات النفطية ارتفعت خلال الربع الثالث من العام الجاري بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا، فيما تراجعت مخزونات الخام بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا في المتوسط.

وتراجعت مخزونات النفط البرية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي وتنمية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار 18.9 مليون برميل، فيما تراجعت في الدول غير الأعضاء بها بمقدار 24.2 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات النفط البحرية بمقدار 23.5 مليون برميل.

واستمرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت في التراجع خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني لتهبط بمقدار 5 دولارات إلى 83 دولارًا للبرميل، إذ أدى ارتفاع صادرات النفط الخام الأميركية وضعف نمو الطلب العالمي إلى الضغط على أسعار النفط الخام الفورية.

وتحولت معنويات سوق النفط إلى الاتجاه الهبوطي بصورة واضحة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني وأوائل ديسمبر/كانون الأول الجاري، نتيجة ارتفاع المعروض النفطي من الدول خارج تحالف أوبك+ مقابل تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق