التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط العالمية تنخفض للشهر الرابع على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

انخفضت مخزونات النفط العالمية في أكتوبر/تشرين الأول 2023، للشهر الرابع على التوالي، مع بقائها أقل من متوسط الأعوام الـ5 الماضية.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 12.8 مليون برميل على أساس شهري خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصل إلى مستوى 2.818 مليار برميل.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أعلى بنحو 45 مليون برميل على أساس سنوي، لكنها ظلت أقل بمقدار 66 مليون برميل عن متوسط الأعوام الـ5 الماضية، كما بقيت أدنى بمقدار 128 مليون برميل، مقارنة بمتوسط المدة من 2015 إلى 2019، وفق تقرير أوبك الشهري، الصادر اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكانت مخزونات النفط العالمية قد انخفضت بمقدار 15.6 مليون برميل خلال سبتمبر/أيلول الماضي، للشهر الثالث على التوالي، بعد 3 أشهر من الصعود المتوالي منذ أبريل/نيسان وحتى يونيو/حزيران 2023، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

مخزونات النفط الأميركية

تشير البيانات الأولية إلى ارتفاع مخزونات النفط التجاري في الولايات المتحدة بمقدار 6.8 مليون برميل خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لتصل إلى 1.269 مليار برميل.

ويعني ذلك أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، خلال الشهر الماضي، جاءت أعلى بنحو 3.5%، أو ما يعادل 42.8 مليون برميل، مقارنة مع بيانات شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ورغم ذلك، ما زالت المخزونات الأميركية أقل بنسبة 0.7%، أو ما يعادل 8.7 مليون برميل، مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات، بحسب تقرير أوبك الشهري، الذي يرصد مخزونات النفط العالمية والأميركية.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة حتى 8 ديسمبر/كانون الأول 2023:

مخزونات النفط الأميركية 13 ديسمبر

هبوط إنتاج أوبك من النفط

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 57 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 27.837 مليون برميل يوميًا.

وجاء تراجع الإمدادات النفطية من جانب العراق وأنغولا ونيجيريا، في حين ارتفعت الإمدادات من فنزويلا وليبيا والكويت، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويتماشى تراجع إنتاج أوبك النفطي مع اتفاق تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى نهاية 2024.

كما يتماشى مع التخفيضات الطوعية التي تنفذها 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية التي أعلنت تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي 2.191 مليون برميل يوميًا، خلال الربع الأول من 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق