سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ 2014.. وخام برنت قرب 90 دولارًا - (تحديث)

مع صدور تقرير المخزون الأميركي

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد خام برنت بالقرب من مستوى 90 دولارًا للبرميل، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي.

وعززت أسعار الخام صعودها لأعلى مستوياتها في 7 سنوات، مع صدور تقرير مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع تزايد المخاوف بشأن نقص المعروض وسط التوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2%، مسجلة 87.35 دولارًا للبرميل.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 2%، مسجلة 89.96 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 90 دولارًا خلال الجلسة.

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014. 2014، وسط مخاوف من تقلّص الإمدادات بسبب التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

الصراع الروسي الأوكرانيالأزمة الروسية الأوكرانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء، إنه سيدرس فرض عقوبات شخصية على الرئيس فلاديمير بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا، بينما كثّف القادة الغربيون الاستعدادات العسكرية، ووضعوا خططًا لحماية أوروبا من صدمة محتملة في إمدادات الطاقة.

كما تصاعدت المخاوف في الشرق الأوسط يوم الإثنين، بعدما شنّت ميليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجومًا صاروخيًا على قاعدة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلّا أن الهجوم أُحبِط بصواريخ باتريوت.

وقال المدير العامّ للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: إن "الجانب السلبي في السوق محدود بسبب التوترات المتزايدة بين روسيا وأوكرانيا والتهديد الذي تتعرض له البنية التحتية في الإمارات".

وأضاف أنه من المرجح أن يواصل النفط ارتفاعه بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه قد يكون من المناسب البدء في رفع معدلات الفائدة قريبًا، مع ارتفاع معدل التضخم.

وأضاف رئيس المركزي الأميركي جيروم باول: "أعتقد أن هناك مجالًا كبيرًا لرفع أسعار الفائدة دون تهديد سوق العمل"، مشيرًا إلى إمكان القيام بذلك في اجتماع مارس/آذار المقبل.

وأكد الفيدرالي استمرار خفض مشتريات الأصول إلى 30 مليار دولار في فبراير/شباط، ما ينهي البرنامج بحلول نهاية مارس/آذار المقبل.

المخزونات الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 416.2 مليون برميل، بما يخالف توقعات المحللين.

كما صعدت مخزونات البنزين في أميركا بنحو 1.3 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات المقطرات بمقدار 2.8 مليون برميل.

من جانبها، قالت وزارة الطاقة الأميركية أمس الثلاثاء، إنها وافقت على تبادل 13.4 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي النفط الإستراتيجي إلى 7 شركات في إطار جهود بايدن للمساعدة في السيطرة على أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق