غازتقارير الغازرئيسية

الهند تطلب 24 شحنة غاز مسال بنظام المقايضة

محمد عبد السند

كشفت شركة غايل إنديا (GAIL India) المملوكة للحكومة في الهند النقاب عن عطاء بنظام المقايضة لاستيراد شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال، في إطار مساعيها الرامية لسدّ الطلب المحلي المتنامي على تلك السلعة الإستراتيجية في البلد الواقع جنوب آسيا.

وتأتي خطوة الشركة بينما يشهد قطاع الغاز المسال في الهند بعض المستجدات المهمة في ظل اتّساع فجوة نقص الإمدادات في البلاد، ناجمة عن النمو المطّرد في معدلات استهلاك الكهرباء.

وكانت الهند قد عانت نقصًا حادًا بإمدادات الغاز المسال في أعقاب إخلال غازبروم -عملاقة الطاقة الروسية الحكومية- بتعاقداتها مع غايل إنديا، ضمن إطار تداعيات العقوبات المفروضة على موسكو جراء الحرب في أوكرانيا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، طرحت غايل إنديا -أكبر شركة لمعالجة الغاز الطبيعي وتوزيعه في الهند- مناقصة بنظام المقايضة تعرض بموجبها 24 شحنة غاز مسال تُحَمَّل إلى خارج الولايات المتحدة الأميركية خلال العام المقبل (2024)، نظير العدد نفسه من الشحنات تُسلَّم إلى نيودلهي في منتصف العقد الحالي (2025)، بحسب ما قال مصدران في الصناعة اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، ونشرته وكالة رويترز.

شحنتان شهريًا

تسلِّم غايل إنديا شحنتين شهريًا، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول (2023)، للشحن من محطة الغاز المسال سابين باس الواقعة في ولاية تكساس الأميركية، على أساس تسليم ظهر السفينة.

ويُقصد بنظام تسليم ظهر السفينة إف أو بي (FOB) أن البضاعة محل البيع توضع بمعرفة البائع على ظهر السفينة الناقلة لها في ميناء الشحن المحدد في عقد البيع، وتنتقل مخاطر هلاك أو تلف البضاعة إلى المشتري من اللحظة التي تعبر فيها البضاعة حاجز السفينة الناقلة.

الغاز المسال في الهند
منشأة تابعة لشركة غايل إنديا الهندية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

كما تسعى غايل إنديا لتوصيل شحنات الغاز المسال إلى محطة دمره الهندية خلال الأشهر ذاتها على أساس نظام التسليم على السفينة دي إي إس (DES).

ويعني مصطلح التسليم على السفينة أن البائع يفي بالتزامه بالتسليم عندما يضع البضاعة بتصرف المشتري على متن السفينة في ميناء الوصول المعين، على أن يتحمل البائع جميع النفقات والمخاطر الناجمة عن إيصال البضاعة إلى ذلك الميناء المعين، قبل إنزالها.

ارتفاع الواردات

كانت واردات الهند من الغاز المسال قد ارتفعت في سبتمبر/آب (2023)، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي (2022)، وفق بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط الهندية، نشرها موقع إل إن جي برايم (LNGPrine).

محطة دمره للغاز المسال في الهند
محطة دمره للغاز المسال في الهند - الصورة من الموقع الرسمي لشركة أداني الهندية

وبلغت واردات الهند من الغاز المسال 2.27 مليار متر مكعب، أو ما يماثل نحو 1.7 مليون طن من الغاز المسال في سبتمبر/أيلول (2023)، بزيادة نسبتها 17.5% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022، وفق البيانات نفسها، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما لامست واردات الهند من الغاز المسال 15.11 مليار متر مكعب خلال المدة من أبريل/نيسان إلى سبتمبر/أيلول (2023)، أو ما يعادل قرابة 11.1 مليون طن، صعودًا بنسبة 9.4%.

ووصلت قيمة واردات الهند من الغاز المسال إلى 1.2 مليار دولار في سبتمبر/أيلول (2023)، تراجعًا من 1.4 مليار دولار في عام 2022، بينما هبطت التكاليف من 9.4 مليارات دولار في المدة من أبريل/نيسان إلى سبتمبر/أيلول (2022)، إلى 6.6 مليارات دولار خلال الشهور ذاتها من عام 2023.

ضرائب على الديزل والخام

من جهة أخرى، فرضت الهند ضرائب على الأرباح غير المتوقعة بالنسبة للديزل والنفط الخام اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، وفق ما ورد في إخطار حكومي نشرته وكالة رويترز.

وخفضت الحكومة الهندية ضرائب الأرباح غير المتوقعة بالنسبة للنفط الخام إلى 6.300 روبية هندية (75.70 دولارًا أميركيًا) للطن من 9.800 روبية للطن.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا).

في المقابل، خفضت نيودلهي ضرائب الأرباح غير المتوقعة بالنسبة لوقود الديزل إلى روبية واحدة للّتر من روبيّتين للّتر، بحسب نَص الإخطار.

وبقيت ضرائب الأرباح غير المتوقعة على البنزين ووقود توربينات الطائرات على حالها، دون تغيير عند الصفر.

وكانت الهند قد فرضت ضرائب الأرباح غير المتوقعة على منتجي النفط الخام في يوليو/تموز (2022)، كما وسّعت نطاق الضرائب المفروضة على صادرات البنزين والديزل ووقود الطائرات، في الوقت الذي رغبت فيه مصافي النفط ببيع الوقود لعملاء خارج البلاد لتحقيق مكاسب من هوامش أسعار التكرير القوية، بدلًا من بيعه محليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

  1. صادرات إيران من سوائل الغاز الطبيعي تقفز 20% في 2023
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق