رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أسعار السيارات الكهربائية في 2024 قد تتراجع بدعم من بطارية جديدة (فيديو)

الطاقة

قد تشهد أسعار السيارات الكهربائية في 2024 تراجعًا ملحوظًا، في ظل خطط العديد من الشركات تطوير بطاريات جديدة من شأنها خفض تكاليف إنتاج المركبات.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة باناسونيك اليابانية خطط طرح أحدث نسخة من خلايا بطاريات السيارات الكهربائية ذات القدرة المحسنة خلال العام الجاري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كبير مسؤولي التكنولوجيا لبطاريات السيارات الكهربائية في باناسونيك، شويتشيرو واتانابي، إن نسخة معدلة من بطاريات 2170 المستعملة في سيارات تيسلا طراز 3 وطراز واي ستبدأ الإنتاج في مصنعها في نيفادا بالولايات المتحدة، خلال عام 2024 أو 2025.

وتنتج باناسونيك، التي تعدّ تيسلا عميلها الرئيس في الولايات المتحدة، نحو 10% من البطاريات الموجودة في السيارات الكهربائية حول العالم.

بطاريات السيارات الكهربائية

يمكن لشركة صناعة الإلكترونيات اليابانية، التي يقع مقرّها في أوساكا، أن تفي بوعدها بمضاعفة طاقتها الإنتاجية من البطاريات 4 مرات بحلول السنة المالية 2030، وفقًا لواتانابي.

وأضاف: "لا تحتاج الشركة إلى الاعتماد بشكل كامل على بناء مصنع جديد أو استثمارات ضخمة للقيام بذلك، إذ إن باناسونيك تعمل على تعزيز كثافة الطاقة في البطاريات الأسطوانية من النوع 2170".

وأوضح كبير مسؤولي التكنولوجيا لبطاريات السيارات الكهربائية في باناسونيك أن التقنية الجديدة يمكن أن تساعد في تقليل التكلفة الإجمالية لأسعار السيارات الكهربائية في 2024، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وضعت باناسونيك أنظارها على أميركا الشمالية، مع خطط لتحسين وتوسيع الإنتاج هناك بجزء من هدفها المتمثل في توفير 200 غيغاواط/ساعة في بطاريات السيارات الكهربائية يومًا ما، كما تعمل أيضًا على تطوير بطارية أخرى أكثر سمكًا وحجمًا، تسمى الخلية 4680.

وأشار واتانابي إلى أن رفع القدرة التصنيعية بنسبة 10% بحلول عام 2025 لا يتطلب بالضرورة إضافة خطوط إنتاج جديدة أو المزيد من الاستثمار، فقط من خلال توسيع سعة البطارية وتحسين الإنتاج في الوقت نفسه"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وقال، إن القرارات المتعلقة بتوقيت إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من الجيل التالي في مصنع نيفادا، الذي يُشَغَّل بالاشتراك مع شركة تيسلا، لن تُتَّخَذ من جانب واحد"، في إشارة إلى تعاون الشركة مع عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية.

استثمارات باناسونيك

استثمرت باناسونيك بكثافة في تطوير بطاريات السيارات الكهربائية لضمان عدم تخلّفها عن الركب العالمي للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، والتحول إلى مصادر طاقة نظيفة ومحايدة للكربون.

وتبني شركة الإلكترونيات اليابانية حاليًا مصنعًا للبطاريات في كانساس -وهو الثاني في أميركا الشمالية-، وستكشف موقع المصنع الثالث بحلول نهاية هذه السنة المالية المنتهية في مارس/آذار.

وتبلغ تكلفة مصنع كانساس 4 مليارات دولار، ويبلغ إنتاجه الأولي 30 غيغاواط/ساعة سنويًا، وفي عام 2022، كان من المتوقع تخصيص المصنع لخلايا البطاريات الأسطوانية الجديدة والأكبر حجمًا من نوع 4680، والتي تكون أكثر سمكًا وضخامة، لنماذج الجيل التالي من بطاريات تيسلا، لكن باناسونيك أخّرت هذا المشروع.

وتعهدت الشركة برفع طاقتها الإنتاجية للبطاريات إلى 200 غيغاواط/ساعة بحلول السنة المالية 2030 من الحدّ الحالي البالغ 50 غيغاواط/ساعة.

وقالت باناسونيك في ديسمبر/كانون الأول، إنها رفضت ما يقرب من 700 مليون دولار من الحوافز الحكومية لبناء موقع تصنيع في أوكلاهوما.

بطاريات من إنتاج شركة باناسونيك
بطاريات من إنتاج شركة باناسونيك - أرشيفية

وفي وقت سابق من ذلك الشهر، أعلنت باناسونيك اتفاقية لشراء مادة أنود السيليكون النانوية المركبة من شركة سيلا نانوتكنولوجيز "Sila Nanotechnologies"، إذ سيُحصَل على المواد من مصنع سيلا في ولاية واشنطن، وتتطلع باناسونيك إلى تعزيز سلسلة توريد البطاريات الخاصة بها في أميركا الشمالية.

وقال متحدث باسم باناسونيك: "القرارات المتعلقة بمكان وضع المرافق الجديدة معقّدة للغاية، وتستند إلى مجموعة واسعة من العوامل"، مضيفًا أن القرار لن يؤثّر بالعمليات في نيفادا أو كانساس.

يقدّم قانون الحد من التضخم، الذي أصدرته إدارة بايدن، إعانات دعم لخلايا البطاريات المصنوعة في الولايات المتحدة، مما يوفر ميزة للعلامات التجارية العالمية مثل باناسونيك، التي تتوقع زيادة قدرها 85 مليار ين (587 مليون دولار) في الدخل التشغيلي خلال السنة المالية التي تنتهي في مارس/آذار 2024.

واتخذت اليابان خطوتها الخاصة في عام 2022 لتعزيز السوق المحلية، من خلال التعهد بزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية لبطاريات الليثيوم أيون إلى 150 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030.

وعلى الرغم من أن باناسونيك لا تصنع السيارات، فإنها أكبر صانع للبطاريات في البلاد والمورّد الرئيس لشركة سوبارو، ومازدا، وتيسلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق