رئيسيةأخبار السياراتسيارات

انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا بقيادة تيسلا

خلال الأشهر الـ6 الماضية

أحمد أيوب

تشهد أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا انخفاضًا ملحوظًا خلال الأشهر الـ6 الماضية، بقيادة كُبريات شركات تصنيع السيارات الكهربائية المحلية.

وأجرت شركة "آي سي كارز" المتخصصة في دراسات السيارات تحليلًا لأكثر من 1.8 مليون سيارة مُستعملة، يتراوح تاريخ تصنيعها بين 1 و5 سنوات لتحديد أحدث آليات تسعير السيارات المُستعملة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُشير تقديرات إلى أن خفض أسعار بعض الطرازات الجديدة لشركة "تيسلا" كان أحد أسباب انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا على مدار المدة الماضية، وفقًا لما نشره موقع إلكتريك (Electrec)، يوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023.

تيسلا تقود تراجع الأسعار

يقود طراز "3" من تيسلا انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا بنسبة 30%، ليبلغ سعر هذا الطراز في يونيو/حزيران 2023، 37 ألفًا و23 دولارًا في المتوسط، بتراجع يزيد على 16 ألف دولار عن سعر يونيو/حزيران 2022.

وانخفضت أسعار السيارات المُستعملة بأقل من 4% على أساس سنوي للشهر الثالث على التوالي، لكن أسعار السيارات الكهربائية المستعملة تنخفض بصورة أسرع، وفقًا لـ"آي سي كارز".

مجموعة من سيارات تيسلا المستعملة
مجموعة من سيارات تيسلا المستعملة - الصورة من Trade Algo

كما انخفضت أسعار السيارات بنسبة 15.7% منذ يناير/كانون الثاني، مع تزايد قيمة هذا الانخفاض شهريًا حتى يونيو/حزيران الماضي.

وشهد شهر يونيو/حزيران الماضي انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا بنسبة 29.5%، مُقارنة مع أسعار العام السابق له، وكانت قد انخفضت الأسعار بمعدلات 28.9% في مايو/أيار، و24% في أبريل/نيسان، و16.8% في مارس/آذار.

انخفاض الطرازات الأخرى

انخفضت طرازات: "إكس" من تيسلا -أيضًا- بنسبة 21.3%، و"نيسان ليف" بمعدل 19.2%، و"إس" من تيسلا بنسبة 19%، و"لاند روفر" من "رانج روفر" بمعدل 18.5%.

كما انخفضت سيارات "رانج روفر فيلار" بنسبة 17.5%، و"لاند روفر ديسكفري" بمعدل 16.8%، و"هيونداي لونيك هايبرد" بنسبة 16.2%، و"جاغوار إي بيس" بمعدل 16.2%، و"بي إم دبليو 5 سيريز" بمعدل 15.5%.

يأتي هذا في حين شهد العام الماضي (2022) ارتفاعًا ملحوظًا في مبيعات الطرازات المختلفة من السيارات الكهربائية المستعملة في أميركا، بمعدلات تفوق مبيعات طرازات جديدة من السيارات الكهربائية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم خلال المدة من 2015-2023:

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

وعالميًا، شهدت سوق السيارات الكهربائية المستعملة نموًا خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، ما دفع البعض إلى توقع إمكان تفوقها على حساب نظيراتها من السيارات الجديدة.

وخلال هذه المدة، بلغ عدد الوحدات المبيعة عبر الوكلاء المعتمدين 42 ألفًا و753 سيارة، بمعدل زيادة بلغ 32%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق