رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مصر تتفق على تصنيع الحافلات الكهربائية وتصديرها إلى أوروبا (صور)

الطاقة

وقّعت مصر اتفاقية تصنيع مشترك مع السويد، وذلك لتصنيع الحافلات الكهربائية لتصديرها إلى أوروبا، بالتعاون بين شركة صناعة وسائل النقل المصرية "إم سي في" (MCV) وشركة فولفو.

وشهد وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول (2023)، توقيع اتفاقية التصنيع المشترك بين الشركتين، مع وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي يوهان فورسيل، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتستهدف الاتفاقية بين مصر والسويد تصنيع الحافلات الكهربائية لتصديرها إلى السوق الأوروبية، وذلك بنسبة مكون محلي تبلغ 50%، بالتعاون بين شركتي "إم سي في" المصرية و"فولفو" السويدية، وفق بيان وزارة التجارة والصناعة.

تصنيع الحافلات الكهربائية في مصر

قال وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، خلال فعاليات توقيع الاتفاقية، إن الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الشركتين، بما يوطّن صناعات وسائل النقل في القاهرة، ومنها تصنيع الحافلات الكهربائية صديقة البيئة، وزيادة حجم الاستثمارات فيها خلال المرحلة المقبلة.

تصنيع الحافلات الكهربائية في مصر
كلمة وزير الصناعة خلال فعاليات توقيع الاتفاقية بين "إم سي في" و"فولفو" - الصورة من وزارة التجارة والصناعة (5 سبتمبر 2023)

وأوضح المهندس أحمد سمير أن الاتفاق يعدّ من أهم ثمار زيارة وفد الوزارة للسويد، في مارس/آذار الماضي 2023، والتي عُقدت خلالها لقاءات مع شركات سويدية، من بينها شركة فولفو، بجانب لقاء وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية يوهان فورسيل، وعدد كبير من مسؤولي حكومة ستوكهولم.

ولفت إلى أنه خلال هذه الزيارة، التي تضمنت المشاركة في فاعليات منتدى الأعمال المصري السويدي المشترك، وجّهت مصر الدعوة إلى الشركات السويدية لضخّ استثمارات في القاهرة للاستفادة بالمزايا الكبيرة التي يتيحها الاستثمار في أسواقها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع الحافلات الكهربائية في مصر
جانب من توقيع الاتفاقية بين "إم سي في" و"فولفو" - الصورة من وزارة التجارة والصناعة (5 سبتمبر 2023)

وأكد الوزير حرص بلاده على زيادة التعاون الاقتصادي مع السويد، خلال المدة المقبلة، وتطلّعها لمزيد من هذا التعاون على الصعيدين الاستثماري والصناعي، لافتًا إلى أن الوزارة لا تدّخر جهدًا لتوفير الدعم لشركات السيارات العالمية للإنتاج والتوسع في السوق المصرية.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة تولي أهمية قصوى لصناعة السيارات الكهربائية ووسائل النقل الجماعي، وذلك لتلبية متطلبات واحتياجات المستهلكين المحليين خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، للتوافق مع التوجهات العالمية نحو إيجاد مركبات صديقة للبيئة.

وأضاف: "نحرص على نقل التكنولوجيات والخبرات العالمية للصناعة المحلية والتوجه نحو استعمال الطاقة النظيفة في وسائل النقل الجماعي والخاصة، إذ تعمل الحكومة على تهيئة البيئة المناسبة للتحول نحو الطاقة النظيفة، بتوفير البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية".

وتابع: "مصر تمتلك العديد من الإمكانات والمقومات الكبيرة التي تسهم في توطين تصنيع الحافلات الكهربائية والسيارات، بما يفي باحتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية وأسواق دول قارة أفريقيا وأوروبا".

فصل جديد في تاريخ فولفو

بدوره، قال وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي يوهان فورسيل، إن بلاده سعيدة بتدشين هذا المشروع المشترك بين الشركتين المصرية والسويدية لتصنيع الحافلات الكهربائية، مما يمثّل فصلًا جديدًا في تاريخ شركة فولفو في القاهرة، بوصفها شريكًا رئيسًا لشركة "إم سي في".

تصنيع الحافلات الكهربائية في مصر
جانب من فعاليات توقيع الاتفاقية بين "إم سي في" و"فولفو" - الصورة من وزارة التجارة والصناعة (5 سبتمبر 2023)

وأوضح الوزير السويدي أن منتدى الأعمال، في مارس/آذار الماضي، أسهم في تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين البلدين، والبناء على حجم العلاقات في مجالات الابتكار والمشروعات الصغيرة والطاقة، مع مراعاة العوامل البيئية وأهداف الاستدامة.

من جانبها، أكدت الرئيسة التنفيذية لشركة فولفو آنا ويستبرغ أن الشركة تتشارك مع "إم سي في" في المبادئ والمعايير، وأهمها الحفاظ على البيئة والاستدامة، وهو ما يتضح في الأساليب التصنيعية والأهداف التي تتبنّاها الشركتان منذ بداية التعاون بينهما.

بينما أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "إم سي في" كريم غبور أن شركته حريصة على تعزيز علاقتها مع شركة فولفو بكونها شريكًا أساسيًا في تحقيق أهدافها الحالية والمستقبلية، مؤكدًا أن هذا التعاون الجديد سيدفع علاقات التعاون الاستثماري بين الشركتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق