رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023 تحمل مفاجأة للمواطنين

الطاقة

عادت أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023 إلى الانخفاض من جديد، مسجلة التراجع الخامس خلال العام الجاري، وذلك بعد أن كانت قد سجلت ارتفاعًا خالف توقعات الخبراء خلال شهر مايو/أيار الجاري، إذ خفضت الحكومة الأردنية سعر البنزين بجميع أنواعه، والسولار، بقيم تتراوح بين 45 و50 فلسًا للّتر، مع تثبيت سعر الكاز "الكيروسين".

ويأتي الخفض الجديد في توقيت تشهد فيه أسعار النفط العالمية تراجعًا ملحوظًا، إذ سجل خام برنت أدنى مستوياته منذ شهرين خلال الأسبوع الجاري، مع هبوطه إلى حاجز الـ73 دولارًا للبرميل، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المنتظر العمل بها بداية من غد الخميس 1 يونيو/حزيران.

https://twitter.com/MEMRJO/status/1663843432782090249/photo/1

أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية خفض أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023، بقيم تتراوح بين 45 و50 فلسًا للبنزين بمختلف أنواعه، مع خفض سعر الديزل "السولار" بنحو 40 فلسًا.

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من موقع وزارة الطاقة الأردنية

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المقرر العمل بها أول الشهر الجديد، على النحو التالي:

  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 90 من 950 فلسًا إلى 900 فلس.
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 من 1185 فلسًا إلى 1140 فلسًا.
  • خفض سعر لتر الديزل "السولار" من 755 فلسًا إلى 715 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

ويأتي خفض أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2023 ضمن مساعي الحكومة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، في ضوء تكليف الملك عبدالله الثاني للحكومة، بداية العام الجاري، بتجميد ضريبة الكاز (الكيروسين)، بصفته الوقود الأكثر استهلاكًا في المملكة خلال الشتاء.

أسعار النفط العالمية

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن اجتماعها لتحديد الأسعار في المدة بين 1 و30 يونيو/حزيران المقبل، إذ راجعت أسعار النفط والمشتقات العالمية، وأعلنت الأسعار الجديدة بعد تطبيق المعادلة السعرية وفقًا لهذه الدراسة.

من جانبه، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، زياد السعايدة، إن مجلس المفوضين بالهيئة أقرّ تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر يونيو/حزيران بقيمة "صفر"، وهي قيمة شهر مايو/أيار الجاري نفسها.

ويعدّ الخفض الجديد لأسعار البنزين في الأردن هو الخامس من نوعه خلال العام الجاري 2023، إذ يتزامن مع انخفاض واضح تشهده أسعار النفط العالمية، ألقى بخام برنت القياسي في حدود 73 دولارًا للبرميل، وهو التراجع الذي يستمر منذ بداية شهر أبريل/نيسان الماضي.

وكان الخبراء قد توقعوا أن يشهد شهر مايو/أيار الماضي انخفاضًا في أسعار الوقود في الأردن، إلّا أن المملكة خالفت التوقعات، وأضافت زيادة تراوحت بين 5 و10 فلوس إلى أسعار البنزين بأنواعه، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وواجهت أسعار المحروقات في الأردن أزمة خلال العام الماضي 2022، مع تصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا، التي ألقت بظلال قاتمة على سوق المشتقات النفطية العالمية، لا سيما أن المملكة تستورد 90% من احتياجاتها من المنتجات النفطية من الخارج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق