أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023 تسجل تراجعًا جديدًا

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023 تراجعًا للشهر الثاني على التوالي، تزامنًا مع حالة من الارتباك تشهدها أسعار النفط العالمية، مع تضارب الأنباء خلال الأيام الماضية بشأن زيادة خفض إنتاج النفط المقرر من جانب أوبك+.

وكانت أسعار الوقود في الأردن قد انخفضت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2023)، للمرة الأولى بعد 4 أشهر من الزيادات المتتالية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية خلال تلك المدة، إلى قرابة 95 دولارًا للبرميل.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول (2023).

أسعار الوقود في الأردن لشهر ديسمبر 2023

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قررت اللجنة خفض أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023، بنحو 10 فلوس للبنزين من نوع 90، و5 فلوس لبنزين 95، أنواعه، بالإضافة إلى خفض سعر الديزل "السولار" بنحو 45 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر ديسمبر/كانون الأول 2023 على النحو التالي:

  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 915 فلسًا بدلًا من 925 فلسًا.
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1160 فلسًا بدلًا من 1165 فلسًا.
  • خفض سعر لتر الديزل "السولار" إلى 750 فلسًا بدلًا من 795 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

مراجعة أسعار الوقود الأردنية

تُراجع لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أسعار الوقود في البلاد شهريًا، وذلك بناءً على دراسة ومراجعة أسعار النفط العالمية وأسعار المشتقات دوريًا، إذ تطبّق المعادلة السعرية، لتحديد الأسعار الجديدة.

ويبدأ العمل بأسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2023، بداية من يوم الجمعة الأول من الشهر، حتى يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، قبل أن تحدد اللجنة الأسعار الجديدة للشهر التالي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن حكومة المملكة، ممثلة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، تنفّذ توجيهات الملك عبدالله الثاني، بتجميد ضريبة الكاز "الكيروسين"، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، إذ إنه من أبرز أنواع الوقود المستعمَلة على المستوى المحلي.

وتتأثر أسعار البنزين والديزل في الأردن بحركة أسعار النفط العالمية، التي تشهد ارتباكًا في الوقت الحالي، على خلفية عدم استقرار أسعار خام برنت، التي تدور في نطاق 80 دولارًا للبرميل.

وشهدت أسعار الوقود في الأردن لشهر مايو/أيار الماضي 2023 زيادة استثنائية، رغم تراجع أسعار النفط العالمية حينها إلى أقلّ من 75 دولارًا للبرميل، الأمر الذي بررته حكومة المملكة بأنه بسبب زيادة حجم فاتورة الاستيراد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق