رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في الأردن تشهد زيادة تاريخية خلال مايو

أحمد بدر

أعلنت لجنة المشتقات النفطية رفع أسعار الوقود في الأردن، التي من المقرر تطبيقها خلال شهر مايو/أيار المقبل، وهي الزيادة التي وصفتها قناة "المملكة" الأردنية بأنها "الأعلى في تاريخ المملكة".

وتعد هذه الزيادة في أسعار الوقود في الأردن هذا الشهر هي الأولى منذ مدة طويلة؛ حيث كانت عمان قد قررت، في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، عدم زيادة الأسعار، ضمن خطة لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين.

أسعار الوقود في الأردن

اجتمعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامّة للوزارة، المهندسة أماني العزام؛ لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليًا خلال شهر مايو/أيار المقبل.

أسعار الوقود في الأردن
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

وقررت اللجنة رفع أسعار الوقود في الأردن، وجاءت الأسعار على النحو التالي:

  • رفع سعر بيع لتر بنزين أوكتان 90 من 850 فلسًا إلى 885 فلسًا.
  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 95 من 1085 فلسًا إلى 1120 فلسًا.
  • رفع سعر لتر الديزل من 615 فلسًا إلى 650 فلسًا.
  • رفع سعر الكاز "الكيروسين" من 615 فلسًا إلى 650 فلسًا.

( 1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار النفط العالمية

جاء قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، برفع أسعار الوقود في الأردن، متزامنًا مع عدم استقرار أسعار النفط العالمية، التي سجلت في مارس/آذار الماضي أعلى مستوى في 14 سنة؛ حيث قفز خام برنت القياسي بالقرب من 140 دولارًا لأول مرة منذ 2008.

وأقرت لجنة تسعير المشتقات النفطية الأسعار لشهر مايو/أيار بشكل متدرج؛ حيث تشكل الزيادة جزءًا محدودًا من قيمة الزيادة الفعلية التي تشهدها الأسواق العالمية.

من جانبها، قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر مايو/أيار المقبل، بقيمة (صفر)، وهي القيمة نفسها التي حُدِّدت للشهر الحالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق