عاجلأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر.. مفاجأة سارة لمواطني المملكة

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن، التي من المنتظر العمل بها خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2022).

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول (2022) -بعد تطبيق المعادلة السعرية على البنزين بنوعيه "90" و"95"، وفق الأسعار العالمية- خفض أسعارهما، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار البنزين في الأردن، أوكتان 90 وأوكتان 95، بمقدار 60 فلسًا لكل منهما، للمدة من 1 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 31 من الشهر نفسه، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إعلان أسعار البنزين في الأردن

خلال اجتماعها، اليوم الجمعة، استعرضت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية الأردنية، الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وقارنتها بمثيلاتها لشهر أغسطس/آب الماضي.

وقررت اللجنة خفض أسعار البنزين في الأردن، بالإضافة إلى رفع أسعار الكاز والديزل، لتكون على النحو الآتي:

  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 925 فلسًا بدلًا من 985 فلسًا.
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1170 فلسًا بدلًا من 1230 فلسًا.
  • رفع سعر لتر الديزل إلى 825 فلسًا بدلًا من 790 فلسًا.
  • رفع سعر الكاز "الكيروسين" إلى 825 فلسًا للتر بدلًا من 790 فلسًا.

وقررت اللجنة الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من وكالة بترا الرسمية

أسعار النفط العالمية

بعد صعودها لأكثر من 130 دولارًا للبرميل، خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين، تراجعت أسعار النفط الخام العالمية الآن لتدور حول 90 دولارًا للبرميل، وذلك بالتزامن مع انخفاض قيمة الدولار الأميركي، وفق رويترز.

وترتبط أسعار البنزين في الأردن بأسعار النفط العالمية، إذ تجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية بصفة شهرية لتحديد الأسعار الجديدة التي سيُعمل بها في الشهر اللاحق للاجتماع، وذلك بعد مناقشة عدة عوامل، من بينها أسعار النفط وأسعار المشتقات النفطية.

يُشار إلى أن أسعار البنزين في الأردن كانت من بين الأعلى عربيًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري 2022، متقدمة على دول أخرى مثل المغرب والسودان ولبنان والإمارات، وفق قائمة أعدتها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق