رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022 رسميًا

ياسر نصر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022 تراجعًا للمرة الأولى بعد 4 أشهر من الزيادات المتتالية، بالتزامن مع هبوط أسعار النفط في أغسطس/آب الجاري، مقارنة بالشهر السابق له.

وأعلنت لجنة المشتقات النفطية أسعار الوقود في الأردن لشهر سبتمبر/أيلول 2022، المقرر تطبيقها بداية من غدٍ الخميس، والتي ستشهد تراجع سعر البنزين ورفع سعر الديزل والكيروسين، للشهر الخامس على التوالي.

بدأت الحكومة، منذ مطلع مايو/أيار الماضي، تطبيق زيادات شهرية بأسعار البنزين في الأردن، في محاولة لخفض فاتورة الطاقة التي تضاعفت خلال العام الجاري، مع زيادة أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية.

أسعار الوقود في الأردن

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب 2022، خفض سعر بنزين أوكتان 90، بمقدار 5 فلسات للّتر، وبنزين أوكتان 95 بنحو 70 فلسًا، في المقابل شهدت أسعار الديزل والكيروسين زيادة بمقدار 35 فلسًا للّتر، في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وجاء قرار اللجنة بخفض أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022 وزيادة أسعار الديزل والكيروسين أعقاب الاجتماع الشهري الذي عقدته لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامّة لوزارة الطاقة أماني العزام؛ لتحديد سعر البنزين والمشتقات النفطية الأخرى خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وتنفيذًا لتوجيهات الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية تماشيًا مع سياسة رفع الدعم التدريجي.

أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في الأردن، المقرر العمل بها خلال المدة من 1 إلى 30 سبتمبر/أيلول المقبل، كالتالي:

  • خفض سعر بنزين أوكتان 90 من 990 فلسًا إلى .985 فلسًا للّتر.
  • خفض سعر بنزين أوكتان95 من 1300 فلس إلى 1230 فلسًا للّتر.
  • رفع سعر الديزل من 755 فلسًا إلى 790 فلسًا للّتر.
  • رفع سعر الكاز "الكيروسين" من 755 فلسًا إلى790 فلسًا للّتر.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز -غاز النفط المسال- عند 7 دنانير.

( 1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار البنزين في الأردن

تصدّرت أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022 قائمة الأغلى عربيًا، يليها المغرب والسودان ولبنان والإمارات على التوالي.

كان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة قد أكد في تصريحات أمام البرلمان، مؤخرًا، أن آلية وضع أسعار البنزين في الأردن تسير بنظام صدر في عام 2019، ضمن معايير محددة، مشيرًا إلى إنه لم تطرأ أيّ زيادة على الكاز "الكيروسين" والديزل منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وحتى شهر أبريل/نيسان 2022، وكان الديزل يباع بأقلّ من تكلفته.

وتوقّعت مصادر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن زيادة جديدة خلال الشهر المقبل بقيمة 35 فلسًا للّتر الواحد، موضحة أن سعر صفيحة بنزين أوكتان90 سيصل في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى نحو 21.2 دينارًا، بينما سيرتفع سعر صفيحة بنزين أوكتان95 إلى 26.4 دينارًا مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وهي التسعيرة التي سيُعمَل بها خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022.

فاتورة النفط في الأردن

أكدت الحكومة أن سعر البنزين في الأردن من المتوقع أن يشهد عدّة زيادات، ضمن خطط مواجهة الارتفاع الكبير في أسعار النفط، وتقليص فاتورة الطاقة.

يأتي الإعلان عن أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2022 وسط محاولة لتقليص فاتورة الطاقة؛ إذ تعتمد البلاد بشكل رئيس على الاستيراد لتأمين المشتقات النفطية.

وسجلت واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته والزيوت المعدنية نحو 1.767 مليار دينار أردني (2.5 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، مقارنة مع 994.5 مليون دينار (1.4 مليار دولار)، خلال المدة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 77%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق