رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

صندوق الطاقة المتجددة في الأردن يوفر مصابيح موفرة لمنازل القرى الفقيرة

لـ10 آلاف مستفيد

يواصل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن جهوده لدعم خطط البلاد لترشيد استهلاك الكهرباء، وتأمين احتياجات المناطق الفقيرة والنائية.

وفي هذا الإطار، زوّدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة منازل بلدية قطر ورحمة في وادي عربة بوحدات إنارة موفرة للطاقة (ليد)، بواقع 5 لمبات لكل منزل.

يشار إلى أن برنامج صندوق الطاقة المتجددة في الأردن لترشيد استهلاك الطاقة بالمنازل ضمن مفهوم إدارة الطلب على الطاقة، يتيح للمواطنين استبدال وحدات إنارة موفرة للكهرباء (ليد) بوحدات الإنارة غير الموفرة؛ إذ استُبدِلَت 235 ألف وحدة إنارة في مختلف محافظات المملكة.

دعم القرى الفقيرة

تهدف حملة صندوق الطاقة المتجددة بالتعاون مع بلدية رحمة وقطر، إلى المساهمة في خفض استهلاك الكهرباء في منازل المواطنين، وتقديم مصابيح موفرة بجودة عالية؛ ما يسهم في خفض قيمة فاتورة الكهرباء في هذه المنازل.

وتأتي الحملة ضمن برنامج يوزع خلاله الصندوق بالتعاون مع شركة (باوتك) مصابيح موفرة للطاقة على 10 آلاف مستفيد في 10 مناطق وقرى ضمن جيوب الفقر في مختلف محافظات الأردن.

تشمل المناطق المستفيدة من برنامج دعم صندوق الطاقة المتجددة في الأردن (غور فيفا وقطر ورحمة والرويشد والريشة ومنشية الغياث وفنوش والخشافية والمناخر)؛ لتحقيق أهداف الوزارة في تعزيز وسائل وتكنولوجيات ترشيد وكفاءة الطاقة.

المصابيح الموفرة للطاقة
مصابيح موفرة للطاقة - الصورة من موقع وزارة الطاقة الأميركية

دعم القطاع المنزلي

قال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة في الأردن، رسمي حمزة، إن برنامج القطاع المنزلي يُعَد واحدًا من أهم البرامج التي ينفذها الصندوق لمنازل المواطنين.

وتشمل برامج الصندوق للقطاع المنزلي، المصابيح الموفرة "ليد"، السخان الشمسي وأنظمة الخلايا الشمسية، ضمن برامج بدأت الوزارة بتنفيذه منذ عام 2015، واستفاد منها مواطنون في مختلف محافظات الأردن.

ووزّعت وزارة الطاقة الأردنية حتى الآن نحو 235 ألف لمبة موفرة للطاقة في مختلف مناطق المملكة.

كفاءة الطاقة

يعمل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن، منذ بدء نشاطه عام 2015، على توفير التمويل والدعم اللازمين لتدابير كفاءة الطاقة ومشروعات الطاقة المتجددة، عبر عدد من النوافذ، من بينها المصارف أو المؤسسات المالية المحلية والدولية، أو دعم أسعار الفائدة على القروض، وتخفيف المخاطر المالية.

ويسعى صندوق الطاقة المتجددة إلى تعزيز استخدام الطاقة النظيفة لزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء الوطني؛ إذ يستهدف الأردن رفع حصة الطاقة النظيفة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50%، بحلول 2030.

ويدعم الصندوق إجراءات ترشيد الاستهلاك لتحسين كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات، وبلغ عدد المستفيدين من الحلول التي يقدّمها في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة نحو 850 ألف شخص، خلال المدة من 2015 إلى 2019.

ونجحت سياسات الصندوق في توفير 60 ألف ميغاواط/ساعة سنويًا، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 39 ألف طن، وحقّق وفورات مالية بنحو 6.7 مليون دينار (9.44 مليون دولار) سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق