أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

مسؤول: تكلفة شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان توفر 13 ريالًا

أحمد بدر

مع المساعي لتحقيق نقلة في قطاع النقل والحدّ من انبعاثاته، أصبحت تكلفة شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان محط تساؤل من الكثيرين، لا سيما الباحثين عن مسايرة توجُّه الدولة إلى التنقل النظيف، وكذلك ممن يعقدون المقارنات بين المركبات الكهربائية وتلك التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، وتكلفة الشحن مقارنة بمدى السير.

وكشف مسؤول عن حجم التوفير في تكلفة الشحن الكهربائي، موضحًا أن مبلغ ريال عماني واحد (2.6 دولارًا أميركيًا) أو ريالين (5.19 دولارًا) يمكن أن يكفي لشحن السيارة لقطع مسافة بين 300 و500 كيلو متر.

وأوضح مدير عام الطاقة بهيئة تنظيم الخدمات في سلطنة عمان المهندس هلال الغيثي أن المسافة نفسها يمكن أن تقطعها سيارات محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالوقود، ولكن بتكلفة قد تصل إلى 15 ريالًا (دولارًا أميركيًا)، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الغيثي إلى أن هناك دعمًا مقدمًا لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان، فالمستهلك الذي يركّب نقطة شحن في منزله، يكون استهلاكه لشحن سيارته جزءًا من استهلاكه العادي في البيت، لذلك فالمشترك يحقق فوائد اقتصادية، وفق محطة "هلا إف إم" الإذاعية المحلية.

الجدوى الاقتصادية للسيارات الكهربائية

قال مدير عام الطاقة في هيئة تنظيم الخدمات العامة، إن من بين الفوائد الاقتصادية التي يحققها المواطن من شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان داخل المنزل، أنه في حالة شحن سيارة بسعة بطارية بين 75 و90 كيلوواط، يمكن أن تكلّف ريالًا إلى ريالين، لشحن البطارية من صفر إلى 100%.

وأضاف: "هذا القدر من الشحن يمكن أن يكفي السيارة الكهربائية للسير مسافة 400 كيلو متر، أو في المتوسط مسافة بين 300 و500 كيلومتر، وفي المقابل، يدفع المواطن أضعاف هذا المبلغ لسير المسافة نفسها بسيارة تعمل بالوقود، لذلك هناك جدوى اقتصادية معقولة".

شحن السيارات الكهربائية في المنزل
شحن السيارات الكهربائية في المنزل - الصورة من "إنرجي فويس"

وأوضح المهندس هلال الغيثي أن السيارات الكهربائية لديها ميزة أخرى، وهي أن تكلفة تشغيلها أقلّ من السيارات التقليدية، سواء بالنسبة إلى مصروفات التشغيل أو تغيير الخدمة والصيانة الدورية، كما أن قطع غيارها لا تعدّ تكلفتها كبيرة مقارنة بالسيارات الميكانيكية.

وعن مقارنة تكلفة شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان حاليًا، بتكلفتها في حالة رفع الدعم عن الكهرباء مستقبلًا، ضمن خطط تحول الطاقة، قال، إن حساب التكلفة الحالي، الواقع بين ريال وريالين، في حالة الدخول بأعلى شريحة للقطاع السكني سيتضاعف، أي سيكون بين ريالين (5.19 دولارًا) و4 ريالات (10.38 دولارًا)، أي إن الأمر سيظلّ مجزيًا على المستوى الاقتصادي.

شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان

في 28 مايو/أيار الجاري 2023، أصدرت هيئة تنظيم الخدمات العامة العمانية لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان، والتي جاءت ضمن بنود قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه.

وجاءت اللائحة ضمن جهود الدولة الخليجية لتعميم السيارات الكهربائية، بهدف تسريع التخلّي عن سيارات محركات الاحتراق الداخلي، دعمًا لجهود سلطنة عمان لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، ضمن رؤية عمان 2040.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، خطة نشر السيارات الكهربائية في سلطنة عمان:

لائحة تنظيم شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان

يشار إلى أن لائحة تنظيم نشاط شحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان تضاف إلى خطة وضعتها الدولة لخفض الانبعاثات في قطاع النقل، تتضمن 3 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى منها إدخال 7 آلاف سيارة كهربائية بحلول عام 2030، بنسبة 35% من السيارات الجديدة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المرحلة الثانية، تستهدف الخطة نشر 22 ألف سيارة كهربائية، بنسبة 65% من المركبات الجديدة، بحلول عام 2040، قبل أن تبدأ المرحلة الثالثة التي تتضمن إحلال السيارات الجديدة بالكامل بالمركبات الكهربائية والعاملة بخلايا وقود الهيدروجين، بحلول عام 2050.

وضمن المراحل الـ3، استهدفت الدولة -بالترتيب- خفض الانبعاثات في قطاع النقل بنسبة 3% بحلول 2030، وترتفع هذه النسبة في المرحلة الثانية إلى نحو 34% في عام 2040، قبل أن تصل إلى 100% في المرحلة الثالثة بحلول 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق