أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن يشهد خطوة رسمية

الطاقة

يشهد ملف التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن خطوة رسمية جديدة، اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول، في ظل اهتمام المملكة بالبحث عن المعادن النادرة.

إذ وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرتي تفاهم مع الشركة العربية للتعدين؛ الأولى للتنقيب عن الليثيوم في منطقة فينان بوادي عربة، والثانية للتنقيب عن الذهب في منطقة جبل مبارك بمحافظة العقبة.

وقع المذكرتين وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، وعن العربية للتعدين مدير عام الشركة حسن التكروري، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، قبل قليل.

حضر التوقيع أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، ومدير عام الشركة العربية للتعدين (الفجيرة) المهندس طه خوالدة، ومدير الاستثمارات والمساهمات في الشركة المهندس مظفر القاضي، ومدير مديرية دراسات المصادر الطبيعية هشام الزيود، ومديرة التطوير والتخطيط المؤسسي في وزارة الطاقة شروق عبدالغني.

وقال الوزير الخرابشة، في تصريح صحفي، إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الذهب في منطقة جبل المبارك ومدتها 12 شهرًا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الليثيوم في منطقة مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا، من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية والمسح الجيولوجي لمنطقة الاستكشاف، تُستَثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف الليثيوم ومدتها 12 شهرًا، قال الخرابشة، إنها تتيح لـ"العربية للتعدين" إجراء عمليات الاستكشاف والتنقيب على أرض مساحتها 35 كيلومترًا مربعًا، تُستَثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن 2022

أكد الدكتور صالح الخرابشة أهمية المذكرتين في إطار جهود وزارة الطاقة نحو إعادة الزخم لقطاع التعدين بصفته أحد القطاعات التي عرفتها خطة التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي جرى التوصل إليها حتى الآن من خلال توقيع الوزارة 7 مذكرات تفاهم في مجال التعدين.

وقال: "إن الجهود تتركز على وضع الأردن بقوة على خريطة التعدين على المستوى الإقليمي وحتى العالمي؛ ما يساعد في عملية التنمية الاقتصادية خاصة في المجتمعات في أماكن الاستثمار".

التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن
جانب من توقيع مذكرتي التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (18 ديسمبر 2022)

أكد صالح الخرابشة أن الوزارة تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية؛ لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة، مشيدًا بالتعاون مع الشركة العربية للتعدين "صاحبة الخبرة في مجال التعدين".

قطاع التعدين في الأردن

من جانبه قال مدير عام الشركة العربية للتعدين، حسن التكروري، إن المذكرتين تؤكدان توجه الشركة نحو التوسع في الاستثمار بمجال التعدين في الأردن، بعد تجارب ناجحة سابقة في المملكة، مشيدًا بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

وتقدمت الشركة العربية للتعدين، في وقت سابق، لوزارة الطاقة برسالة اهتمام أبدت فيها رغبتها بإجراء دراسات تنقيبية لتقييم الجدوى الاقتصادية لخام الليثيوم والذهب في جنوب المملكة من خلال العرض المباشر للخامات الإستراتيجية.

وتمت دراسة ملف الشركة من قِبل اللجان الفنية في وزارة الطاقة وتقييم الملاءة الفنية والمالية للشركة.

وأكدت الدراسات الجيوكيميائية السطحية التي أجرتها وزارة الطاقة في المنطقتين والتي تضمنت دراسات لعينات سطحية وجود تراكيز مؤملة لخام الليثيوم والذهب في جنوب المملكة.

العناصر الأرضية النادرة في الأردن

بلغ مجموع مذكرات التفاهم التي وقّعتها وزارة الطاقة -حتى الآن- 7 مذكرات مع شركات محلية وعالمية لدراسة الجدوى الاقتصادية لخامات إستراتيجية من العناصر الأرضية النادرة والذهب والنحاس.

التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن
جانب من توقيع مذكرتي التنقيب عن الذهب والليثيوم في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة (18 ديسمبر 2022)

ويتوقع في منتصف العام المقبل (2023) أن تزود الشركات وزارة الطاقة بدراساتها التي تحدد ما إذا كانت ترغب في الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقتصادية لهذه الخامات، وتوقيع حقوق امتياز وتعدين لكل شركة وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.

وتعكف وزارة الطاقة والثروة المعدنية حاليًا -من خلال لجانها الفنية- على دراسة عدة رسائل اهتمام وملفات لشركات عالمية ومحلية لاستغلال الفوسفات في منطقة الريشة والبوتاس الصخري في منطقة لسان البحر الميت.

وتأسست الشركة العربية للتعدين، ومقرها عمان، عام 1975، بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية، وبلغ عدد المشروعات التي أسهمت فيها حتى الآن 25 مشروعًا استخراجيًا وصناعيًا وتجاريًا موزعة على 11 دولة عربية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق