أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

سهم لوسيد ينخفض بأكثر من 16% في تداولات البورصة الأميركية - (تحديث)

محمد سليم

واصل سهم لوسيد انخفاضه الشديد في تداولات البورصة الأميركية، اليوم الإثنين، على نحو غير متوقع للمتابعين والمحللين، ليتراجع بنحو 16.3%، الساعة 02:45 بتوقيت غرينتش (05:45 بتوقيت مكة المكرمة).

جاء ذلك بعد إعلان الشركة تلقّيها مذكرة استدعاء من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للحصول على وثائق تتعلق بالتحقيق في صفقة لوسيد مع شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص "شركات الشيك على بياض"، والتي تُعرف باسم "تشرشل كابيتال كورب 4".

وقالت لوسيد في بيان: "يبدو أن التحقيق يتعلق بدمج الأعمال بين الشركة وتشرشل كابيتال كورب 4، وبعض التوقعات والبيانات".

تفاصيل صفقة لوسيد مع تشرشل كورب

لوسيد - السيارات الكهربائية
أحد مقارّ شركة لوسيد - الصورة من موقع الشركة

في سياق الحديث عن سهم لوسيد، لا ننسى أن الشركة تأسست في عام 2007 باسم أتييفا من قبل الرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسلا، برنارد تسي، ورجل الأعمال سام وينج.

وتخطط الشركة لتحقيق هدف إنتاج يبلغ 20 ألف مركبة العام المقبل، و50 ألف مركبة عام 2023.

مُوِّلَت لوسيد في البداية من قبل مستثمرين مغامرين صينيين ومستثمري وادي السيليكون، بتمويل إضافي من داعمين مثل شركة صناعة السيارات الصينية بايك موتور المملوكة للدولة الصينية.

وفي عام 2018، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استحواذه على حصة 62.72% في شركة لوسيد.

ومع ذلك، بحلول أوائل عام 2021، كانت هناك حاجة إلى مزيد من الأموال، لذلك طُرِحت لوسيد للاكتتاب العامّ من خلال اندماج تشرشل كابيتال كورب 4، وجمع نحو 4.4 مليار دولار.

وأعلنت لوسيد خططًا لزيادة حجم مصنع أريزونا بأكثر من 3 أضعاف (الذي افتتح في ديسمبر/كانون الأول 2020).. بدأ الإنتاج فعليًا في أواخر سبتمبر/أيلول 2021، بينما سُلِّمَت أولى الشحنات للعملاء في أكتوبر/تشرين الأول.

الصفقة، التي اكتملت في وقت سابق من هذا العام، كانت مع شركة استحواذ (على بياض) وصانع الصفقات المخضرم مايكل كلاين، واحدة من أكبر الصفقات مع شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، والتي تضمنت شركات تصنيع السيارات الكهربائية، مثل نيكولا.

سهم لوسيد.. وأهداف الإنتاج

لوسيد - السيارات الكهربائية
شحن سيارات لوسيد أير دريم الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

لا تزال أهداف الإنتاج لهذا العام منخفضة بشكل ملحوظ، إذ تقول لوسيد، إنها تعتزم إنتاج 520 سيارة فقط لبقية عام 2021.

هذا الرقم أقلّ من نصف عدد السيارات التي تهدف الشركة الناشئة الزميلة ريفيان إلى تصنيعها هذا العام، على الرغم من أن الشركتين قد بدأتا الإنتاج في سبتمبر/أيلول، ومع ذلك، تنوي لوسيد زيادة الأمور بسرعة في عام 2022 بهدف إنتاج 20 ألف وحدة.

وفي الوقت نفسه، فإن هدف 2023 هو إنتاج 49 ألف وحدة، وسيكون على وجه الخصوص عامًا رئيسًا بالنسبة للشركة، ويرجع ذلك إلى إطلاق السيارة متعددة الاستخدامات Gravity والتوسعات المخطط لها في أسواق أخرى بأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق