رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بالتزامن مع هبوط العملة الأميركية بصورة قوية مع صدور بيانات متفائلة عن التضخم.

وأظهرت البيانات الأميركية الصادرة الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 3.2% على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بعد تسجيله 3.7% في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

بينما استقر مقياس التضخم الرئيسي في أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بالتوقعات المرجحة لارتفاعه إلى 0.1%، بعد صعوده بنسبة 0.4% في شهر سبتمبر/أيلول 2023.

وتحفز هذه البيانات، مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لإنهاء سياسته النقدية المتشددة، حيث تشير إلى أن معدلات الفائدة الحالية كافية، وذات تأثير في دفع التضخم نحو الانخفاض بأكثر من التوقعات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.83%، أو ما يعادل 16.3 دولارًا لتصل إلى 1966.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.83%، لتسجّل 1963.06 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.4% إلى 23.1 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.7 % عند 891.55 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.66%، ليسجل 1023.10 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 1.40%، ليصل إلى مستوى 104.15 نقطة.

وبختام الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 32 دولارًا، بالإضافة إلى تسجيلها خسائر أسبوعية قوية تجاوزت 60 دولارًا، إذ انخفض سعر الأوقية إلى 1937 دولارًا.

تحليل أسعار الذهب

قال خبير السلع في "إم تي جي" (MTG) آدم فيشرمان، إن أسعار الذهب ما زالت عالقة قرب مستويات الإغلاقات الأخيرة، في ظل ترقّب المستثمرين لصدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين، التي قد تكشف عن مزيد من التراجع لضغوط التضخم.

وأوضح المحلل أن تراجع هذه الضغوط قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بمراجعة سياسته المتشددة تجاه أسعار الفائدة، ما قد يؤدي إلى تحريكها في وقت قريب، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقرّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق