رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للارتفاع مع هبوط الأسهم الأميركية - (تحديث)

تحوّلت أسعار الذهب للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع تراجع الأسهم الأميركية، وتركيز المتعاملين في السوق على بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر/كانون الأول.

وتعرضت أسعار المعدن الأصفر للضغط خلال التعاملات، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية، لكنها تحولت للارتفاع مع تراجع مؤشرات الأسهم الأميركية بنحو 1%.

يأتي ذلك وسط توقعات بتحركات من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات يوم الجمعة الماضي على ارتفاع، مع صدور بيانات الوظائف الأميركية، إلا أنها سجّلت خسائر أسبوعية قوية، بنحو 1.7%، وهي ما تُعَد أكبر خسائر أسبوعية منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 1798.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، مسجلًا 1800.41 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.2%، مسجلًا 22.45 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.2%، مسجلًا 940.92 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.3%، ليسجّل 1910.27 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 95.985 نقطة.

ملياردير مصري - أسعار الذهب - السودانأوضاع سوق الذهب

قال المدير العام العالمي في مصرف إيه بي سي، نيكولاس فرابيل: "يسعد الناس بالمزايدة قليلًا على الذهب عند الانخفاض.. لا تزال السوق متأثرة نوعًا ما بسبب العائدات المرتفعة في نهاية الأسبوع الماضي".

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية، الأسبوع الماضي، بعد أن أشار محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمالية تخفيض المصرف المركزي ميزانيته العمومية في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من 1.80%.

ويُعَد الذهب وسيلة تحوط ضد ارتفاع معدل التضخم، ولكن المعدن شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

وقال فرابيل: "إذا كانت بيانات التضخم أعلى قليلًا مما كان متوقعًا؛ فإن هذا سيؤكد فقط توقعات الناس حول تشديد شديد من الاحتياطي الفيدرالي.. وقد ترى انخفاضًا طفيفًا في العوائد الحقيقية، وسيكون ذلك إيجابيًا للذهب".

بيانات التضخم الأميركية

من المقرر صدور بيانات التضخم الأميركية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع توقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي لشهر ديسمبر/كانون الأول بنسبة 5.4% سنويًا بعد ارتفاعه بنسبة 4.9% في الشهر السابق.

قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1801 دولار للأوقية، ويمكن أن يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى مكاسب في النطاق من 1815 دولارًا إلى 1830 دولارًا ، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

وتعرض المعدن النفيس للضغط، الأسبوع الماضي، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، مع ترقب الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق