رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بلغت قيمتها 47 دولارًا للأوقية.

جاء ذلك، مع تكثيف المستثمرين رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد انتهى من رفع أسعار الفائدة؛ ما يضغط على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 23 دولارًا مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.13%، أو ما يعادل 2.6 دولارًا، لتصل إلى 1984.7 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية 2.4% أو ما يعادل 47 دولارًا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04% إلى 1981.64 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.08% إلى 23.77 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.38% عند 900.92 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.94%، ليسجل 1058.59 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.45%، ليصل إلى مستوى 103.87 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "من المحتمل أن تكون هناك مجموعتان من التسلسلات التي يمكننا من خلالها رؤية الذهب يرتفع بشكل مستدام إلى 2000 دولار، وهذا تدهور سريع للغاية في البيانات؛ ما يشير مرة أخرى إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة تلوح في الأفق".

وأضاف رودا: "بدلًا من ذلك، لا تزال حرب غزة تغذي التوترات الجيوسياسية وتزيد من الطلب على الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات، هذا الأسبوع، أن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لم يتغير في أكتوبر/تشرين الأول، وأن المعدل الأساسي ارتفع بنسبة 0.2%، وهو أضعف من المتوقع، كما انخفضت أسعار المنتجين بأكبر قدر في 3 سنوات ونصف السنة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة أكثر من المتوقع؛ الأمر الذي قد يساعد أيضًا الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم.

وراجع المشاركون في السوق توقعاتهم بشأن إجراءات الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية؛ إذ يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، وهو معدن لا يدر عائدًا يُستَخدم بوصفه تحوطًا ضد التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق