رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات وسط ترقب لبيانات أميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 9 دولارات، خلال تعاملات اليوم الإثنين 8 أبريل/نيسان، لتواصل حصد المكاسب القياسية، وسط ترقب لبيانات أميركية قد تحدد موعد أول خفض لأسعار الفائدة.

وتلقّى المعدن النفيس دعمًا من عمليات شراء للمضاربة والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتي طغت على أرقام الوظائف الأميركية القوية الأسبوع الماضي.

ويترقّب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المستهلك من الولايات المتحدة والصين، المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ بحثًا عن مزيد من الأدلة حول توقيت التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة الفيدرالية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 5 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنحو 37 دولارًا، كما سجّلت مكاسب أسبوعية قوية بلغت 107 دولارات للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:36 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:36 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.38%، أو ما يعادل 8.8 دولارًا، لتصل إلى 2354.2 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.19%، لتصل إلى 2334.06 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.15% إلى 27.79 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.78% عند 937.86 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.66%، ليسجل 1012.26 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى مستوى 104.39 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "إذا نظرت إلى أسعار العقود الآجلة؛ فإننا نرى مؤشرات الآن على وجود قدر من الزخم في السوق.. إلى حد أننا نرى القليل من التفاؤل المفرط بشأن آفاق أسعار الذهب عند المستوى الحالي".

وأضاف رودا أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تكون قوة دافعة أخرى لأسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقد عززت عمليات الشراء القوية من قِبل المصارف المركزية، والتدفقات الداخلة للملاذ الآمن وسط مخاطر جيوسياسية متزايدة، والطلب من الصناديق التي تتبع الزخم، مكاسب أسعار الذهب بنسبة 12% حتى الآن هذا العام.

وفي الوقت نفسه، تجاوز نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات في مارس/آذار؛ ما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "في مرحلة ما، أتوقّع أن أرى بعض التقلبات الهبوطية تهز بعض المضاربين على الصعود من هذه المستويات المرتفعة؛ فكلما ارتفع الأمر؛ أصبح أكثر إغراء لبعض الجيوب الأكبر حجمًا لجني الأرباح".

رفع بنك يو بي إس (UBS) هدفه لنهاية العام لأسعار الذهب إلى 2250 دولارًا للأوقية، في ضوء الطلب القوي ومع ارتفاع مشتريات الصناديق المتداولة في البورصة.

وأضافت، في مذكرة: "نتوقّع أن تزيد حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب بمجرد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة خلال منتصف العام تقريبًا".

على الجانب المادي، ظل الطلب على الذهب في الهند فاترًا، الأسبوع الماضي؛ إذ أدى الارتفاع الكبير في الأسعار المحلية إلى إبعاد المشترين، في حين ظلت علاوات السعر ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق