التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة محليًا يدعم أهداف المناخ في دول الجنوب العالمي (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شدد الخبراء على ضرورة توضيح الطلب الوطني والإقليمي على منتجات الطاقة المتجددة
  • نجاح صناعة تصنيع طاقة الرياح في البرازيل هو نتيجة للمشتريات العامة القوية والتمويل المحلي
  • في منطقة آسيان هناك خبرة وطنية كبيرة في بناء سلاسل توريد الطاقة المتجددة المحلية
  • قطاع تصنيع معدات الطاقة المتجددة ما يزال في مراحله الأولى في العديد من البلدان

أطلق عدد من دول الجنوب العالمي مبادرات وبرامج تهدف إلى تشجيع تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة ومعداتها، أو تجميعها محليًا في إطار سعيها لمواكبة تحول الطاقة عالميًا.

رغم ذلك سوف تستمر العديد من البلدان الموجودة بالجنوب العالمي في الاعتماد على الأشكال التقليدية للطاقة لدعم اقتصاداتها وضمان أمن الإمدادات.

وأوضح تقرير، طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن تسريع وتيرة اعتماد الطاقة المتجددة، بالنسبة إلى دول الجنوب العالمي، يمثّل فرصة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وبناء الصناعات المحلية القائمة على تقنيات الطاقة المتجددة، وتقليل الاعتماد على الواردات وتوفير فرص العمل.

جاء ذلك في إطار سلسلة حوارات السياسات الافتراضية فيما بين بلدان الجنوب لمبادرة تصنيع الطاقة المتجددة في أفريقيا (Africa REMI)، إذ اجتمع خبراء من رابطة أمم جنوب شرق آسيا والهند ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا والبرازيل، لتبادل الخبرات في تصميم السياسات الصناعية وتنفيذها لتوسيع نطاق تصنيع الطاقة المتجددة.

اتباع نهج شامل ومتعدد الأوجه

أكد الخبراء المجتمعون، في إطار سلسلة حوارات السياسات الافتراضية فيما بين بلدان الجنوب لمبادرة تصنيع الطاقة المتجددة في أفريقيا، أهمية توضيح الطلب الوطني والإقليمي على منتجات الطاقة المتجددة، لتعزيز حالة الاستثمار في التصنيع المحلي.

وأشاروا إلى أنه يمكن للحكومات إطلاق العنان للطلب المحلي من خلال أهداف النشر وسياساته، حسبما نشرته مؤسسة "الطاقة المستدامة من أجل الجميع" (SEforALL) المعنية بالتحول إلى الطاقة النظيفة بالتعاون مع منظمة المتحدة.

وتُعد متطلبات المحتوى المحلي إحدى أدوات توفير التمويل العام، إذ تكون محددة زمنيًا ويجري تنفيذها لتحقيق الكفاءة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة أبيوليكا ABEEólica في البرازيل، إلبيا غانوم: "إن نجاح صناعة تصنيع طاقة الرياح في البرازيل هو نتيجة للمشتريات العامة القوية والتمويل المحلي وسياسة المحتوى الوطنية، التي أعطت إشارة سوق واضحة وطويلة الأجل إلى المصنعين العالميين لإنتاج التوربينات والمكونات الأخرى محليًا".

وأضافت أن البرازيل تتمتع حاليًا بصناعة طاقة الرياح التنافسية.

وناقشت دراسة مبادرة تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة في جنوب شرق آسيا فرص تطوير سلسلة التوريد في منطقة آسيان.

وتتمتع منطقة آسيان، بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، بخبرة كبيرة على المستوى الوطني في بناء سلاسل توريد الطاقة المتجددة المحلية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت محللة الأبحاث لدى مركز آسيان للطاقة، مونيكا ميرديكاواتي: "هناك فرصة هائلة للاستفادة من إطار خطة عمل رابطة أمم جنوب شرق آسيا للتعاون في مجال الطاقة لبناء توافق في الآراء بشأن تصنيع الطاقة المتجددة".

تصنيع الألواح الشمسية في سنغافورة
تصنيع الألواح الشمسية في سنغافورة - الصورة من آسيان بوست

حوافز التصنيع المحلي

في بيئة شديدة التنافسية في مواجهة الواردات، سوف يتطلب بناء التصنيع المحلي مجموعة من الحوافز والدعم على جانب العرض.

وتحدث الرئيس التنفيذي للاتحاد الوطني للطاقة الشمسية في الهند، سوبرامانيام بوليباكا، عن حالة بلاده، قائلًا: "حتى عام 2019، كانت الهند واحدة من أكبر مستوردي وحدات الطاقة الشمسية بنحو 90%".

ولتحقيق الاستقلال الحقيقي في مجال الطاقة، كان من الضروري تعزيز سلاسل التوريد المحلية.

ويهدف برنامج الحوافز المرتبطة بالإنتاج في الهند، الذي أُطلق في عام 2021، إلى بناء سلسلة قيمة شاملة، من التعدين إلى البولي سيليكون والرقائق والخلايا والوحدات الشمسية، حسبما نشرته مؤسسة "الطاقة المستدامة من أجل الجميع" (SEforALL).

وبحلول نهاية عام 2024، من المتوقع أن يكون لدى الهند 75 غيغاواط من الوحدات، و30 غيغاواط من الخلايا، و10 غيغاواط من القدرة على تصنيع رقائق البولي سيليكون، ما يقلل بصورة كبيرة من الاعتماد على الاستيراد.

وفي قطاع التنقل الكهربائي، تعمل الحوافز المالية المواتية على دفع التوسع في التجميع المحلي في العديد من البلدان، بما في ذلك إثيوبيا وغانا وكينيا ورواندا.

في أفريقيا، على الرغم من أن التصنيع المحلي للطاقة الشمسية الكهروضوئية والبطاريات والسيارات الكهربائية يقتصر إلى حد كبير على التجميع، فإن تركيز السياسة الصناعية يجب أن ينصب على تعميق سلاسل التوريد.

الحافلات الكهربائية في العاصمة الكينية
الحافلات الكهربائية في العاصمة الكينية - الصورة من "سي إن إن"

عراقيل تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة محليًا

قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الوطني للطاقة الشمسية في الهند، سوبرامانيام بوليباكا: "في بيئة تنافسية، يجب على الصناعة المحلية أن تبتكر لبناء عرض القيمة".

وتعمل الحكومة الهندية على ضمان توجيه الحوافز إلى القدرة التصنيعية للوحدات عالية الكفاءة بدلًا من التكنولوجيا التي عفا عليها الزمن.

وأوضح كبير الاقتصاديين في إستراتيجيات السياسات التجارية والصناعية، غايلور مونتماسون كلير، أن "الإبداع المشترك والملكية المشتركة أمر بالغ الأهمية بمشاركة الحكومة والصناعة والعمال".

وشدد الخبراء على الحاجة إلى دعم الصناعة في المراحل المبكرة مع بناء قدرات الشركات، وتطور النظام البيئي المحلي الذي يشمل الطلب وسلاسل التوريد والاختبار والبحث والتطوير والمهارات.

وعلى الرغم من أن قطاع تصنيع معدات الطاقة المتجددة ما يزال في مراحله الأولى في العديد من البلدان، فإن فجوة المهارات يمكن أن تتحول بسرعة إلى عائق يعرقل تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة محليًا في دول الجنوب العالمي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق