رئيسيةأخبار السياراتسيارات

كينيا تدعم أسطول النقل العام في نيروبي بالحافلات الكهربائية

أحمد أيوب

تتجه كينيا إلى التحول للنقل النظيف من خلال إدخال الحافلات الكهربائية، التي تشهد مؤخرًا زخمًا ملحوظًا؛ لضمها إلى أسطول النقل العام في نيروبي.

وأعلنت شركة "إمباسافا ساكو" الكينية، أمس الأحد 21 مايو/أيار (2023)، إدخال 4 حافلات كهربائية جديدة لأسطول النقل العام، وذلك بالتعاون مع شركة "باسيغو" لتكنولوجيا المركبات الكهربائية.

وتسلّمت "إمباسافا ساكو" الحافلات الكهربائية الجديدة، وهي من طراز "بي واي دي كيه 6"، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع كلين تكنكو (Clean Technico).

الحافلات الكهربائية في كينيا

في إنجاز مهم لقطاع الحافلات الكهربائية في كينيا، أصبحت "إمباسافا ساكو" -وهي شركة اتحاد تعاوني للادخار والائتمان في نيروبي- وتعد رابع مشغل حافلات بالعاصمة يعتمد الحافلات الكهربائية في أسطوله.

حافلة كهربائية في نيروبي عاصمة كينيا
حافلة كهربائية في نيروبي - الصورة من Techweez

ويستفيد كثير من أعضاء الاتحاد من مساهمات الأعضاء لاستثمارها في المشروعات التجارية، مثل مشروعات تشغيل مركبات الخدمة العامة، مثل الحافلات الصغيرة "الميني باص"، وهو أحد عوامل نجاح الحافلات الكهربائية في كينيا.

وتُعرف الحافلات الصغيرة شعبيًا في كينيا باسم ماتاتوس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعاونت "إمباسافا ساكو" مع شركة تكنولوجيا مركبات النقل الكهربائية "باسيغو" في الحصول على الحافلات الكهربائية الجديدة.

وبدأت باسيغو في تزويد الحافلات الكهربائية لمشغلي لـ4 من مشغلي الحافلات العامة، العام الماضي 2022، بعد نجاح برنامج تجريبي مدته 6 أشهر.

وتسلّمت الشركة الكينية الحكومية الحافلات الكهربائية الجديدة، وهي من طراز بي واي دي كيه 6.

تكنولوجيا بسعر تنافسي

تقدم باسيغو تقنيات مبتكرة مثل "باي آذ يو درايف" التي تسمح بشراء الحافلة الكهربائية طراز "بي واي دي كيه 6" دون الحاجة إلى دفع مسبق لإجمالي ثمن تكنولوجيا البطاريات باهظة الثمن.

ويجعل هذا تكلفة الحافلات الكهربائية في كينيا مماثلة للتكلقة حافلة الديزل التقليدية؛ إذ تُمَكِّن هذه الآلية المالكين من الحصول على جميع الخدمات التي تغطي كل ما يتعلق بالبطارية؛ بما في ذلك الشحن والضمان والخدمة والصيانة.

وتفرض باسيغو رسومًا على المشغلين يوميًا بناءً على الكيلومترات المقطوعة، ويسدد المشغلون المدفوعات إليها مباشرة، مقابل تمتع المشغل براحة كاملة بشأن امتلاك حافلة كهربائية طوال حياته.

ويُعَد اعتماد 4 مشغلين للحافلات -بالفعل- الحافلات الكهربائية في أساطيل النقل الخاصة بهم خلال هذا الوقت القصير، إنجازًا مهمًا للغاية بالنسبة للدولة الأفريقية.

ويُظهِر ذلك أن الثقة بالتكنولوجيا الجديدة آخذة في النمو في سوق الحافلات الكهربائية في كينيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق