التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

حافلات تاتا موتورز الكهربائية تنتشر في مدينة بنغالورو الهندية قريبًا

بعد فوزها بعقد لمدة 12 عامًا

أمل نبيل

فازت شركة تاتا موتورز بعطاء لتوريد 921 حافلة كهربائية لصالح شركة بنغالورو متروبوليتان للنقل، بعد أن طرحته شركة كونفيرجينس إنرجي سيرفيس -المملوكة للحكومة المركزية-، وذلك لمدة 12 عامًا.

وتتوسع الولايات الهندية في استبدال الحافلات الكهربائية بحافلات الوقود الأحفوري، على طرقها لتعزيز انتقال الطاقة في قطاع النقل الذي يُعد المُسهم الأكبر بانبعاثات البلاد، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وستكون شركة تاتا موتورز مسؤولة عن توريد هذه الحافلات الكهربائية الجديدة وتشغيلها وصيانتها، التي يبلغ طولها 12 مترًا، من طراز تاتا ستار باص، بحسب موقع نيوز تراك لايف.

حافلات تاتا موتورز محلية الصنع

تعهّدت شركة تصنيع السيارات الهندية، بأن الشاحنات التي تُصنّع محليًا ستشمل جميع المرافق.

وقال المدير الإداري لشركة بنغالورو متروبوليتان للنقل، جي ساتيافاثي: "يسعدنا طلب 921 حافلة كهربائية من شركة تاتا موتورز.. يُعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لحاجة مدينة بنغالورو المنزايدة إلى التنقل الجماعي الحضري النظيف والمستدام".

وأضاف: "يسر شركتنا إدخال الحافلات الكهربائية الحديثة التي ستجذب أقصى عدد من الركاب لوسائل النقل العام الصديقة للبيئة".

تعد شركة تاتا موتورز من كبار مصنعي الحافلات الكهربائية في الهند
حافلة كهربائية - أرشيفية

وقال نائب رئيس وحدة الإنتاج في شركة تاتا موتورز، روهيت سريفاستافا: "يسعدنا تعزيز التزام تاتا موتورز بتحديث وسائل النقل العام في الهند من خلال تلقي طلب توريد الحافلات الكهربائية من شركة بنغالورو متروبوليتان للنقل".

وأضاف: "كانت شركة تاتا موتورز -ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في الهند- في طليعة تطوير حافلات الركاب التجارية الذكية والحديثة والموفرة للطاقة، التي تلبي احتياجات التنقل في المستقبل؛ نحن على ثقة بأن هذه الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة ستكون مفيدة لسكان بنغالورو".

ويُعد هذا ثالث أكبر طلب تقدمه حكومة ولاية بنغالورو إلى شركة تاتا موتورز، إذ تقدمت شركتا دلهي للنقل وغرب بنغال للنقل الشهر الماضي بطلبات إلى شركة تصنيع السيارات الهندية، لتوفير 1500 و1180 حافلة كهربائية على التوالي.

يُذكر أن مبيعات شركة "تاتا موتورز" الهندية من السيارات الكهربائية قفزت بنسبة 345% في الربع الثالث من العام المالي الجاري 2022.

وحققت مبيعات السيارات الكهربائية للشركة الهندية مستوى قياسيًا خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2021 إلى يناير/كانون الثاني 2022، مسجلة 5 آلاف و592 وحدة، لترتفع بنسبة 345% عن المدة نفسها في العام المالي 2021.

يُذكر أن العام المالي في الهند يبدأ في أول أبريل/نيسان، وينتهي في آخر مارس/آذار.

الحافلات الكهربائية

تعمل مراكز البحث والتطوير التابعة لشركة تاتا موتورز بلا كلل لتطوير حلول التنقل المتطورة التي تغذّيها تكنولوجيا الوقود البديلة، مثل السيارات الكهربائية والهجينة والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي المسال وخلايا وقود الهيدروجين.

ووفرت شركة تاتا موتورز أكثر من 715 حافلة كهربائية إلى مدن هندية مختلفة حتى الآن.

حافلة تاتا موتورز الكهربائية
حافلة كهربائية من طراز تاتا موتورز

وتخطّط الهند للتوسع في نشر المركبات الكهربائية، أملًا في تحقيق الحياد الكربوني الكامل بحلول عام 2070، وفي سبيل تحقيق مستهدفاتها الطموحة كشفت شركة كونفيرجينس إنرجي سيرفيس في 20 يوليو/تموز من العام الجاري (2022) عن طرح مناقصة بقيمة 10 مليارات دولار لشراء 50 ألف حافلة كهربائية.

وتستهدف الدولة الواقعة في جنوب آسيا استحواذ المركبات الكهربائية على أكثر من 30% من السيارات المبيعة في البلاد، بحلول عام 2030، مع مبيعات أقلّ من 5% في الحافلات وسيارات الأجرة.

ويُعدّ قطاع النقل مسؤولًا عن 24% من انبعاثات غازات الدفيئة عالميًا، وتمثّل مركبات النقل البري -الأكثر استخدامًا- نحو 75% من هذه الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

وتوجد حاليًا ما يقرب من 600 ألف حافلة كهربائية تسير على الطريق عالميًا، من المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 645 ألف حافلة بحلول عام 2025، وأن تُشكّل أكثر من 67% من أسطول الحافلات عالميًا عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق