سياراتأخبار السياراترئيسية

قبل إطلاق تيسلا في الهند.. تاتا موتورز تهيمن على السوق بخطة تمويل ضخمة

وتأسيس شركة جديدة بقيمة 9.1 مليار دولار

مي مجدي

استطاعت شركة السيارات الهندية تاتا موتورز أن تكتسح الطرقات في وقت قياسي، رغم المعوقات التي تواجه سوق السيارات في الهند، سواء بسبب بطء الاقتصاد وأزمة كوفيد-19، أو الانتقال إلى المركبات الكهربائية وقرب إطلاق شركة تيسلا سياراتها في البلاد.

وتراهن ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في الهند على المركبات الكهربائية، وفي خطوة لافتة لتطويرها، أسّست كل من تاتا موتورز وشركة "تي بي جي رايز كلايمت" -ومقرّها سان فرانسيسكو- شركة جديدة للسيارات الكهربائية بقيمة 9.1 مليار دولار أميركي، بحسب موقع إنديا تي في نيوز.

وأبرمت تاتا موتورز اتفاقًا مع شركة "تي بي جي رايز كلايمت" والشركة القابضة "إيه دي كيو" المملوكة لحكومة أبوظبي لجمع مليار دولار أميركي لتأسيس الشركة الجديدة.

وقالت تاتا موتوز، إن الشركتين ستستحوذان على حصة تتراوح بين 11% و15% في الشركة الجديدة.

مهام الشركة الجديدة

ستعمل الشركة الجديدة على الاستفادة من جميع الاستثمارات والقدرات الحالية لـ"تاتا موتورز"، وتوجيه الاستثمارات المستقبلية لصناعة السيارات الكهربائية وتقنيات السيارات المتطورة.

كما ستعمل مع "تاتا باور" -أكبر شركة لتوليد الكهرباء في الهند- لتحفيز الاستثمارات في البنية التحتية للشحن لتسهيل سرعة اعتماد المركبات الكهربائية في الهند.

ومن المرجح أن تعتمد الشركة الجديدة على وحدات التصنيع التابعة لشركة تاتا موتورز، ولن تمتلك أيّ مصانع خاصة بها، بحسب موقع غادي وادي.

تاتا موتورز
أحد المعارض التابعة لشركة تاتا موتورز

وقالت تاتا موتورز في بيان لها، إنها ستنشئ محفظة من 10 مركبات كهربائية في غضون 5 سنوات.

ومن المتوقع أن تكتمل الجولة الأولى من ضخّ رأس المال بحلول مارس/آذار 2022، وسينتهي التمويل بحلول نهاية عام 2022.

قفزة غير مسبوقة

بمجرد الإعلان عن أول خطة تمويل ضخمة لشركة سيارات محلية لتعزيز الانتقال النظيف، قفزت أسهم شركة تاتا موتورز قرابة 10% في التعاملات المبكرة في مومباي اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوياتها في 52 أسبوعًا في البورصة الهندية.

وحقّق الربع الثاني من السنة المالية 2022 في 11 أكتوبر/تشرين الأول ارتفاعًا غير مسبوق بأسهم الشركة.

ووفقًا لبيانات نشرها موقع "ذا موتلي فول"، فقد ارتفع إجمالي مبيعات الشركة بنسبة 24% على أساس سنوي، إلى 251 ألف و689 وحدة.

وارتفعت مبيعات المركبات التجارية بنسبة 57% لتصل إلى 89 ألفًا و55 وحدة، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات سيارات الركاب بنسبة 11%, لتصل إلى 162 ألفًا و634 وحدة.

في حين هبطت مبيعات العلامة التجارية البريطانية جاكوار لاند روفر بنسبة 14%, لتصل إلى 78 ألفًا و251 وحدة، وأفادت الشركة أن السبب كان نتيجة النقص المستمر في الرقائق الإلكترونية.

الهيمنة على السوق

استحوذت تاتا موتورز على 70% من سوق السيارات في العام الماضي، وبيعت أكثر من 7 آلاف سيارة تاتا نيكسون الكهربائية حتى الآن.

وتستفيد تاتا موتورز كثيرًا من شركتها تاتا باور، والتي تمتلك -حاليًا- أكثر من 700 جهاز شحن في جميع أنحاء الهند.

ونظرًا لأن الحكومة الهندية تطمح لتمثّل السيارات الكهربائية 30% من مبيعات السيارات الجديدة في البلاد بحلول عام 2030، يمكن لشركة تاتا موتورز أن تحقق الكثير من النجاح في المستقبل إذا تمكّنت من بناء خريطة طريق قوية لنمو السيارات الكهربائية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه شركة تيسلا الأميركية لإطلاق سياراتها الكهربائية في الهند، ووعدت الحكومة الهندية بدعم الشركة وخفض رسوم الاستيراد حال بدء تصنيع سياراتها داخل الهند.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق